بعد نفيه ووفاته.. الرئيس التركي يكرم الفنان الكوردي أحمد كايا


29/10/2013 18:12:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الفنان الكوردي أحمد كايا

أكد مكتب الرئيس التركي عبد الله غول تكريم الفنان الكوردي أحمد كايا والذي وافته المنية قبل 13 عاماً في منفاه بباريس، ومنحه جائزة الثقافة والفن الرئاسية الكبرى.
وأكدت صحيفة حرييت التركية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء 29/10/2013، خبر تكريم الفنان الكوردي كايا، مشيرةً إلى دوره في الحياة الفنية، ولفتت إلى إن كايا كوفىء على أساس أنه وعبر موسيقاه، وحد الكثير من الناس ممن لهم وجهات نظرمختلفة، وفقا لتصريح مكتوب صادر عن مكتب الرئيس للإعلان عن مكافآت هذا العام.
وقال كبير مستشاري الصحافة لغول أحمد سيفير انه أخبر أرملة الفنان كولتان كايا بالمكافأة عبر الهاتف قبل الإعلان عن القرار، مؤكداً أنها عبرت عن سعادتها بالقرار بقولها: "اليوم يصادف عيد ميلاد أحمد كايا وهذه تعتبر أكبر هدية له في عيد ميلاده".
وكانت جمعية صحفيي الفن التركية، قررت قبل أيام الإعتذار من الفنان الكوردي الراحل أحمد قايا بعد 13 عاماً.
وبحسب صحيفة الصباح اليومية التركية فأن الجمعية قررت تكريمه أيضاً، موضحة أن أوميد يلماز عازف الساز في فرقة الفنان الراحل سيتسلم الجائزة من صديقه الصحفي المقرب ساواش أي.
ونقلت الصحيفة عن غولدان قايا عقيلة الراحل أحمد كايا قولها "إن قايا يستحق المكافئة، لأنه وهب حياته للموسيقى والفن"، موضحة أن "الجمعية تناقش منذ عامين موضوع تكريم زوجها الراحل".
وكان أحمد كايا المولود في مالاطيا عام 1957، قد قال لدى تسلمه جائزة فنان العام 1999، إنه سيصدر ألبوماً جديداً يضم أغنية باللغة الكوردية، وأنه سيقوم بتصوير كليب للأغنية، وعلى إثر هذا الكلام، قام الضيوف الموجودون في الصالة باستهجان جرأته في الإعلان عن نيته في الغناء باللغة الكوردية التي كانت محظورة آنذاك، وقاموا بشتمه والاعتداء عليه، مما اضطره إلى ترك تركيا والهجرة منها بعد طرده بتهمة موالاته لحزب "العمال الكوردستاني" ، ليستقر بعد ذلك في فرنسا التي توفي فيها في 16 تشرين الثاني العام 2000 ودفن بمقبرة العظماء إلى جانب صديق دربه الكاتب والمخرج والممثل السينمائي "يلماز غوناي".

PUKmedia

صور خبرية
  • العاهل الأردني يستقبل رئيس الجمهورية في عمان

  • العاصمة الاردنية ترحب برئيس الجمهورية برهم صالح

  • مدير اسايش السليمانية مع مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة

  • وفد من مكتب اعلام الاتحاد الوطني يزور محافظة حلبجة

  • جانب من مهرجان العسل في السليمانية

  • حديقة القراءة في قامشلو

  • فوز كبير للنساء.. اكثر من 100 سيدة الى مجلس النواب الامريكي

  • القوس قزح في سماء السليمانية


                                           

العراق يشارك بمهرجان ثقافي دولي في كييف


شاركت سفارة جمهورية العراق لدى اوكرانيا في كييف بتاريخ 27/10/2018 في مهرجان (آوت لوك) الثقافي الدولي "OUTLOOK WORLD CULTURE FESTIVA"، الذي اقيم في مجمع الفنون...


  اول كوردي يدخل الكونغرس الامريكي
  كييف.. مشاركة السفير العراقي في تأسيس الجامعة الوطنية للطيران
                                           

مهندس وفنان تشكيلي عالمي لـ PUKmedia: النظام السابق أهان المهندسين


أكد المهندس والفنان التشكيلي العالمي، قيس يعقوب، على ان النظام البعثي السابق عمل على اهانة طبقة المهندسين بادخاله في الحروب العبثية، فيما أشار الى ضرورة ارسال الطلبة والاساتذة  بدورات الى مختل...


  سيدة أعمال شغلت الرأي العام وأثارت حسد المنافسين
  لقمان محمود: لا وطن حقيقي للشاعر
                                           

38 مليون نسمة سكان العراق لـ 2018

كشف الجھاز المركزي لالحصاء مديرية احصاءات السكان والقوى العاملة التابعة لوزارة التخطيط الاتحادية، ان عدد سكان العراق بلغ 38 مليون نسمة في العام 2018، ويشكل ال...


  اطلاق حملة غرك فلوسك عن مصير 7 مليار دينار
  تاريخ الأناشيد الرسمية العراقية

كاريكاتیر