بعد نفيه ووفاته.. الرئيس التركي يكرم الفنان الكوردي أحمد كايا


29/10/2013 18:12:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الفنان الكوردي أحمد كايا

أكد مكتب الرئيس التركي عبد الله غول تكريم الفنان الكوردي أحمد كايا والذي وافته المنية قبل 13 عاماً في منفاه بباريس، ومنحه جائزة الثقافة والفن الرئاسية الكبرى.
وأكدت صحيفة حرييت التركية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء 29/10/2013، خبر تكريم الفنان الكوردي كايا، مشيرةً إلى دوره في الحياة الفنية، ولفتت إلى إن كايا كوفىء على أساس أنه وعبر موسيقاه، وحد الكثير من الناس ممن لهم وجهات نظرمختلفة، وفقا لتصريح مكتوب صادر عن مكتب الرئيس للإعلان عن مكافآت هذا العام.
وقال كبير مستشاري الصحافة لغول أحمد سيفير انه أخبر أرملة الفنان كولتان كايا بالمكافأة عبر الهاتف قبل الإعلان عن القرار، مؤكداً أنها عبرت عن سعادتها بالقرار بقولها: "اليوم يصادف عيد ميلاد أحمد كايا وهذه تعتبر أكبر هدية له في عيد ميلاده".
وكانت جمعية صحفيي الفن التركية، قررت قبل أيام الإعتذار من الفنان الكوردي الراحل أحمد قايا بعد 13 عاماً.
وبحسب صحيفة الصباح اليومية التركية فأن الجمعية قررت تكريمه أيضاً، موضحة أن أوميد يلماز عازف الساز في فرقة الفنان الراحل سيتسلم الجائزة من صديقه الصحفي المقرب ساواش أي.
ونقلت الصحيفة عن غولدان قايا عقيلة الراحل أحمد كايا قولها "إن قايا يستحق المكافئة، لأنه وهب حياته للموسيقى والفن"، موضحة أن "الجمعية تناقش منذ عامين موضوع تكريم زوجها الراحل".
وكان أحمد كايا المولود في مالاطيا عام 1957، قد قال لدى تسلمه جائزة فنان العام 1999، إنه سيصدر ألبوماً جديداً يضم أغنية باللغة الكوردية، وأنه سيقوم بتصوير كليب للأغنية، وعلى إثر هذا الكلام، قام الضيوف الموجودون في الصالة باستهجان جرأته في الإعلان عن نيته في الغناء باللغة الكوردية التي كانت محظورة آنذاك، وقاموا بشتمه والاعتداء عليه، مما اضطره إلى ترك تركيا والهجرة منها بعد طرده بتهمة موالاته لحزب "العمال الكوردستاني" ، ليستقر بعد ذلك في فرنسا التي توفي فيها في 16 تشرين الثاني العام 2000 ودفن بمقبرة العظماء إلى جانب صديق دربه الكاتب والمخرج والممثل السينمائي "يلماز غوناي".

PUKmedia

صور خبرية
  • بافل طالباني وعبدالمهدي يبحثان حل المشاكل

  • خانقين1970

  • معلمات من السلميانية 1959

  • دار للايتام بغداد 1955

  • صورة نادرة للفرهود في العراق 1941 اليهود فوق بمنازلهم ينظرون للمسلمين بخناجرهم

  • رجل يَخِرّ ساقطاً، من البرج الشماليّ لمركز التجارة العالميّ في الحادي عشر من أيلول-سبتمبر 2001

  • بعد 18 عامًا.. التعرف على رفات أحد ضحايا هجمات 11 سبتمبر

  • إحياء مراسيم عاشوراء في السليمانية


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

خطة قصف بغداد بالكيمياوي.. اعترافات ابرار الكبيسي

نشرت صحيفة الصباح الرسمية، الاربعاء، اعترافات الداعشية ابرار الكبيسي التي تعد اخطر امرأة في التنظيم، فيما اشارت الى انها خططت لاستهداف بغداد بثلاث هجمات كيمياوية عام 2016.

وجاءت في اعترافات...


  خلافات وحلول على هامش زيارة وفد الاقليم الى بغداد
   منظمة بلاد السلام.. وجه انساني لاستحصال حقوق المتضررين

كاريكاتیر