مجلس النواب يناقش عدد من القوانين ويرفع جلسته للاحد

صوت مجلس النواب بجلسته الاعتيادية الثالثة والاربعين التي عقدت برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 230 نائبا اليوم الخميس 10-12-2015 على قانون واحد، اضافة الى انهاء مناقشة اربعة مشروعات قوانين.
وفي مستهل الجلسة تلت لجنة حقوق الانسان بيانا بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان شددت فيه على ان رقي الامم والشعوب مرتبط بمستوى تطور حقوق الانسان مشيرة الى ضرورة التمسك بحقوق الانسان والحفاظ عليها لتامين سبل العيش بامن وكرامة خصوصا ان نجاح الديمقراطية مرهون بمكاسب على عدة صعد ومنها حق الانسان بالعيش.
وأهاب البيان بجميع المنظمات والمؤسسات الخاصة بحقوق الانسان برفد العملية التشريعية بمقترحات قوانين تسهم برفع شان حقوق الانسان واستخدام كافة السبل لنشر ثقافة حقوق الانسان، داعيا الكتل النيابية الى مساعدة اللجنة بتشريع القوانين المهمة التي تتعلق بحرية التعبير وحماية التنوع الاجتماعي.
ووجه الجبوري لجنة حقوق الانسان بيان الدور الذي تؤديه مفوضية حقوق الانسان واسباب التلكؤ من خلال تقديم تقرير بهذا الشان.
وأعلن رئيس مجلس النواب عن حضور وزيري الخارجية والدفاع الى الجلسة المقبله لمجلس النواب لمناقشة التدخلات التركية، منوها الى  تحديد موعد لحضور وزير الداخلية لمناقشة حالات الاختطاف التي يتعرض لها المدنيين بمنطقة الرزازة.
بعدها صوت المجلس على مشروع قانون التعديل الرابع لقانون براءات الأختراع والنماذج الصناعية والمعلومات غير المفصح عنها والدوائر المتكاملة والأصناف النباتية رقم (65) لسنة 1970 والمقدم من لجنة الخدمات والإعمار لكون المسجل لبراءات الاختراع والنماذج الصناعية هو رئيس الجهاز للتقييس والسيطرة النوعية ويرتبط بوزير التخطيط ولازالة التعارض الذي يحصل اثناء التطبيق وتحديد جهة الارتباط.
من جهة اخرى، أعلن الجبوري عن تقديم 61 نائبا طلبا يتضمن قيام المجلس بالتحقيق في التوغل التركي في العراق واحالة المسؤولين المعنيين بالسماح بدخول القوات التركية الى القضاء.
من جانبه اوضح النائب حاكم الزاملي رئيس لجنة الامن والدفاع قيام اللجنة اليوم باستدعاء السفير التركي في العراق لمناقشة التطورات الاخيرة منوها الى ان وفدا سياسيا وامنيا تركيا رفيع المستوى سيصل اليوم الى بغداد لمناقشة التطورات الاخيرة مع رئيس مجلس الوزراء ووزيري الدفاع والخارجية، مشيرة الى وجود قناعة برغبة الجانب التركي بالحلول السلمية وانهاء الازمة.
وأنهى المجلس قراءة تقريــر ومناقشة مشروع قانون أصول المحاكمات الجزائية العسكري والمقدم من لجنتي الامن والدفاع والقانونية.
وأتم المجلس قراءة تقريــر ومناقشة مشروع قانون جهــاز المخابرات الوطني العراقي والمقدم من لجان الامن والدفاع والقانونية وحقوق الانسان .
من جهة أخرى، قدمت لجنـة الاقاليــم والمحافظات غيــر المنتظمة فــي اقليم خطة عملها التي تضمنت متابعة مشروعات القوانين الساندة لقانون المحافظات فضلا عن قيامها باستضافة عدد من رؤوساء مجالس المحافظات بالاضافة الى قيامها بالتنسيق مع اللجان المختصة في المجلس بشان تشريع القوانين المهمة والتنسيق مع المنظمات والجهات الدولية والمشاركة بندوات وورش عمل في عدد من الدول .
بدوره قدم الجبوري شكره للجنة الاقاليم والمحافظات غيــر المنتظمة فــي اقليم على جهدها وعملها الدؤوب .
وانجز المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تعديل قانون شعار جمهورية العراق وختمها رقم (85) لسنة 1965 والمقدم من لجنتي الثقافة والأعلام والقانونية.
وأكمل المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون حجز ومصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة الى أركان النظام السابق والمقدم من لجان المصالحة والمساءلة والعدالة والقانونية والمالية .
وتلت لجنة شركات التمويل الذاتي تقريرا اشارت فيه الى استضافة عدد من الوزراء والمستشارين في رئاسة الوزراء والخبراء الاقتصاديين لمعالجة وضع شركات التمويل الذاتي واعتماد توصيات اللجنة النيابية منوهة الى ان اللجنة قامت بزيارات ميدانية لعدد من شركات التمويل الذاتي .
واوصت اللجنة باتخاذ الحكومة الاجراءات اللازمة لضمان دفع رواتب شركات التمويل الذاتي والزام وزارة المالية بالغاء الديون التي وضعت على الموظفين في حال نقلهم واستثناء موظفي الشركات من قانون التقاعد الموحد من شرط العمر، داعية الى العمل على تطبيق قانون التعرفة الكمركية وحماية المنتج العراقي لتحقيق العدالة مع الزام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة بشراء منتجات الشركات ودمج شركات التمويل الذاتي واعطاء الاولوية بالدعم للشركات الرابحة.
من جانبه وجه الجبوري بادراج مشروع القانون في جدول اعمال الجلسات المقبلة لغرض التصويت على التوصيات الواردة في تقرير اللجنة.
بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الاحد  13/12/2015

PUKmediaعن الدائرة الاعلامية لمجلس النواب

10/12/2015 16:56:00