آثار التدخل الروسي في سوريا بحلقة نقاشية بالقاهرة

نظم المركز المصري للدراسات والبحوث الكوردية في مقره بالعاصمة المصرية القاهرة، حلقة نقاشية بعنوان (التدخل الروسي واثاره الايجابية والسلبية على المنطقة والكورد) حضرها ملا ياسين رؤوف رسول مسؤول مكتب الاتحاد الوطني الكوردستاني في مصر.
واستهل الحلقة النقاشية مدير المركز المصري للدراسات والبحوث الكوردية رجائي فايد بكلمة ترحيبة بضيوف المركز، وهم ملا ياسين رؤوف رسول مسؤول مكتب الاتحاد الوطني الكوردستاني في القاهرة والدكتور محمد مجاهد الزيات رئيس المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط الاسبق مستشار أكاديمي للشئون الاستراتيجية، للمركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية والكاتب المصري نبيل زكي والكاتب الصحفي العراقي صلاح نصراوي والكاتب حسن كرومو والدكتور محمود زايد وسيد عبد الفتاح مدير مركز القاهرة للدراسات الكوردية والباحث الكوردي احمد اركي.
وقدم ملا ياسين رؤوف رسول عرضا للموقف الكوردي من التدخل الروسي في سوريا، مشيرا الى ان اقليم كوردستان لايعارض هذا التدخل شأنه شأن الموقف من ذات المسالة للحكومة الاتحادية في بغداد حيث سبق ان رحب رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتدخل العسكري الروسي في سوريا.
واشار ملا ياسين الى ان الكورد في غربي كوردستان لهم مكتب في موسكو وانهم يتلقون مساعدات مدنية وعسكرية من الحكومة الروسية، مضيفاً: ان من حسن حظ الكورد هو اتفاق  القطبين الكبيريين الدوليين روسيا والولايات المتحدة الامريكية على مساعدة الكورد في العراق وسوريا على حد سواء.
ثم قدم  المشاركون  في الحلقة النقاشية رؤيتهم في موضوعة التدخل الروسي في سوريا عسكريا بين من هو مؤيد ومن هو معارض وكل منهم قدم مبررات قناعته استنادا للاوضاع الراهنة والتي ألت اليها عقب التدخل العسكري الروسي في سوريا.
وتجدر الاشارة الى ان روسيا اعلنت قبيل بداية شهر أكتوبر الماضي رسمياً تدخلها العسكري في سوريا لضرب تنظيم داعش الارهابي والمجاميع الإرهابية الأخرى، كما ارتكزت مبررات الدول الداعمة للتدخل العسكري الروسي في سوري بشكل أساسي على الدور الإيجابي التي قد يلعبه ذلك التدخل في تقويض تنظيم داعش الارهابي.


PUKmedia ابراهيم محمد شريف/ القاهرة

10/11/2015 08:55:00