زيباري يؤكد رغبة العراق بتطوير علاقاته مع IMF

التقى وزير المالية هوشيار زيباري أمس الخميس، الدكتور حازم البيلاوي المدير التنفيذي للمجموعة العربية في صندوق النقد الدولي ( IMF) .
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقة بين العراق وصندوق النقد الدولي، اذ عبر زيباري عن تقديره لسرعة البنك في الاستجابة لطلب العر اق في الحصول على قرض من الصندوق في اطار آلية التمويل السريع ورغبة العراق في تطوير علاقاته مع الصندوق ضمن الآليات في تقديم الدعم والمساعدة وبما يساهم في مساعدة العراق في مواجهة الأزمة المالية التي يعاني منها .
وفي جانب آخر من اللقاء وبحضور ممثلي البنك المركزي العراقي، جرى ايضاً بحث علاقات العراق مع الصندوق والمشاورات المقترحة بين الجانبين في اوائل شهر نوفمبر 2015.
هذا وترأس هوشيار زيباري أمس الخميس، وفد العراق الى الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي الذي ينعقد في ليما عاصمة البيرو للفترة من 9-11 2015،
وشارك زيباري في الندوة التي نظمها البنك الدولي على هامش الاجتماع السنوي للصندوق والبنك الدوليين حول الهشاشة في الدول ذات الدخل المتوسط، واشار زيباري في مداخلته باعتباره متحدثا رئيسيا في الندوة المذكورة الى التحديات التي تواجه العراق في هذا الجانب، مشيرا الى ان العراق لايواجه مثل هذه المشكلة في كافة مناطق العراق بل في بعض الأماكن التي تأثرت بالحرب على الارهاب وباحتلال كيان داعش الارهابي لتلك الاراضي .
ومن جانب اخر اشار وزير المالية الى ان العراق دولة غنية بمواردها الطبيعية وبشكل خاص الثروة النفطية الا ان انخفاض اسعار النفط في السوق العالمية وتهديد ارهاب داعش قد اثر على قدرة العراق على تمويل موازنته مما شكل عجزا فيها، وهذا جانب من الهشاشة التي يواجهها العراق في هذه المرحلة وذلك لاعتماده على مورد واحد، الامر الذي يتطلب تنويع موارده وهذا ماتسعى اليه الحكومة من اجل تعظيم الموارد وتنشيط الاقتصاد واجراء اصلاحات ادارية واقتصادية ومكافحة الفساد .
وقد اقدمت الحكومة مؤخرا على سلسلة من الاجراءات الاصلاحية والتزاما بمعايير الشفافية الدولية في تقديم ونشر موازنة 2016، في موعدها والعراق لايشكي من الهشاشة السياسية لان لديه دستور ومؤسسات قابله للحياة والاستمرار ويشكو من هشاشة في بنية الاقتصاد الريعي والذي يحتاج الى تغيرات جوهرية.
هذا وقدم الجلسة الحوارية نائب رئيس البنك الدولي للعمليات كايل بيتر والتي حضرها كبير المستشارين الاقتصادين ومسؤول البنك لمنطقة الشرق الادنى وشمال افريقيا، اضافة الى مشاركة زيباري شارك وزير مالية الاردن وممثلون عن المجتمع المدني من تونس وليبيا وفلسطين ولبنان في الندوة الدولية.




PUKmedia

9/10/2015 10:00:00