السعودية تسلم العراق وثائق تاريخية تعود للعام 1940

سلمت المملكة العربية السعودية، ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، اليوم الأربعاء، وثائق تاريخية للعراق تم ضبطها بحوزة مقيم عربي في المملكة حصل عليها بطرق غير مشروعة، ونشر بعضا منها على مواقع الإنترنت .

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن رستم بن مقبول الكبيسيه نائب رئيس الهيئة ل‍قطاع التراث الوطني قام بتسليم الوثائق لسفير العراق لدى المملكة قحطان طه خلف.

وتتضمنت الوثائق 250 ورقة تعود إلى مطلع العام 1940، وتمتلكها دار الكتب والوثائق ب‍العراق، وتتعلق بالأسرة الحاكمة فى تلك الفترة، وتمت مصادرتها داخل أراضي المملكة، بتعاون وجهود شركاء الهيئة بوزارة الداخلية، ووزارة الخارجية، والنيابة العامة، حيث تم تحريز هذه الوثائق والاحتفاظ بها والبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادتها إلى بلدها الأصلي.

ويأتي تسليم هذه الوثائق، تنفيذاً لاتفاقية منظمة "اليونسكو" حول حظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة أقرت في عام 1970، وتعد هذه هي المرة الثالثة التى تقوم بها المملكة بتسليم ممتلكات ثقافية للعراق، حيث أنه سبق تسليم قطع أثرية خلال عامي 2009 - 2010 بالتعاون مع الشركاء، حرصا من المملكة على المحافظة على الإرث العالمي وتطبيق الاتفاقيات الدولية بهذا الشأن.

 

PUKmedia/وكالات

6/11/2019 15:46:00