إرسال تصاميم جامع النوري إلى اليونسكو لإعادة اعماره

أعلن عضو بمجلس محافظة نينوى، اليوم الأحد، ان المجلس التصاميم النهائية أرسلت إلى منظمة اليونسكو للمصادقة عليه قبيل البدء بإعادة الأعمار.

وقال عضو المجلس بنيان الجربا في تصريح خاص لـ PUKmedia ، اليوم الاحد: إن مجلس محافظة نينوى ارسل التصاميم النهائية لجامع النوري ومنارة الحدباء الى منظمة اليونسكو الدولية لاعادة اعماره، مبينا ان اليونسكو هي الراعي الرسمي لإعادة أعمار تلك المناطق وفي حال الموافقة فسيتم الشروع فورا بإنشاء الموقعين واعمارهما من جديد.

وأعلنت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة الاماراتية، في الـ 24 من شهر نسيان من العام 2018، عن شراكة مع وزارة الثقافة العراقية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو"، وبالتعاون مع المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية "إيكروم"، عن إطلاق مشروع إعادة بناء وترميم مسجد النوري الكبير ومئذنته الحدباء في مدينة الموصل العراقية، في مشروع يمتد خمس سنوات، هو الأضخم من نوعه في العراق، وبكلفة خمسين مليون وأربعمائة ألف دولار أميركي.

وكان تنظيم داعش الارهابي أقدم في شهر حزيران 2017، على تفجير جامع النوري ومئذنته الحدباء التاريخية بالمدينة القديمة غرب الموصل.

 

PUKmedia هاميار علي

21/4/2019 18:36:00