برلمان كوردستان ومجلس كركوك يجتمعان في يوم واحد

أعلن المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني، سعدي أحمد بيرة، اتفاق الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي على موعد عقد اولى جلسات برلمان كوردستان ومجلس محافظة كركوك.

وعقد اليوم الثلاثاء، في مدينة اربيل، اجتماع بين وفدين رفيعين من الاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني.

وقال سعدي  بيرة خلال مؤتمر صحافي عقد بعد الاجتماع: ان الجانبان اتفقا على عقد اولى جلسات برلمان كوردستان في الـ 18 من شهر شباط الحالي، موضحا ان مجلس محافظة كركوك وخلال اليوم نفسه سيعقد اجتماعا لتحديد محافظ جديد.

وأضاف: ان الاتحاد الوطني والديمقراطي الكوردستاني يعملان على تهدئة الاوضاع في كركوك، وذلك لان تلك المنطقة تعتبر من اكثر المناطق الغير مستقرة، مبينا ان حكومة الاقليم والاتحاد الوطني والديمقراطي ستعمل على حل المسائل العالقة مع بغداد.

واشار بيرة خلال المؤتمر الصحفي الى، تشكيل الجانبين لجنة لوضع اسس مشروع، يتم تقديمه بعد ذلك الى المكتبين السياسيين للاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي.

من جهة اخرى، قال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي، محمود محمد إنه "جرى خلال الاجتماع تبادل الآراء ووجهات النظر بشأن عدة مسائل ملحة مرتبطة بالمرحلة الراهنة وتقييم الأوضاع في كوردستان والمنطقة".

واضاف محمد: ان الاجتماع "كلف اللجنة المشتركة بكتابة الاتفاق السياسي بين الجانبين، في إطار رؤية كل جانب، وتقديم مشروع الاتفاق بأقرب وقت ممكن لتوقيعه من قبل المكتبين السياسيين للديمقراطي والاتحاد"، كما تم الاتفاق على "ضرورة الإسراع قي عقد جلسات برلمان كوردستان، وتقرر عقد جلسة البرلمان في 18 شباط 2019 وفقاً للإجراءات القانونية اللازمة، وتهيئة كل العوامل والظروف التي تمهد السبيل لعقد الجلسة والخطوات الأخرى في البرلمان".

ولفت الى، ان ملف محافظة كركوك كان محوراً مهماً في الاجتماع، مبينا انه تقرر تكثيف الجهود لحل مشكلات المحافظة وبدء الخطوات العملية، اذا اتفق الجانبان على عقد جلسة لمجلس محافظة كركوك في 18 شباط 2019 في أربيل، إلى جانب إيجاد تسوية للخلافات في المحافظة بمساعدة حكومة إقليم كوردستان والحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكوردستاني وجميع الأطراف الأخرى.

PUKmedia خاص

5/2/2019 14:05:00