انطلاق معرض السليمانية الدولي لمدة 6 ايام

بمشاركة اكثر من 180 شركة محلية واجنبية انطلقت يوم الجمعة 23 تشرين الثاني 2018، فعاليات معرض السليمانية الدولي في دورته الـ 13.

ومن المقرر ان تستمر فعاليات المعرض، التي تشرف عليها شركة عراق التقدم وبالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة مدينة السليمانية، والمقامة في منطقة طاسلوجة، لمدة 6 ايام.

PUKmedia تجول في اروقة المعرض والتقى بياسين رحيم فرج النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة السليمانية، وصرح قائلا: ان قرابة 200 شركة تشارك في معرض السليمانية الدولي وفي جميع المجالات، ومن الشركات المحلية والاجنبية، مبينا ان 8 دول اجنبية، من الدول الاسلامية والعربية وجنوب شرق آسيا، مشيرا الى ان مشاركات الدول ومقارنة بالوضع الاقتصادي غير المستقر الذي يعيشه الاقليم، جيد.

على الرغم من انه اليوم كان ممطرا ويوم جمعة، الا ان مشاركة الناس جيدة وملفتة، مشيرا الى ان اقامة مثل هكذا معارض تساعد على تحريك العجلة الاقتصادية في السليمانية، من خلال استفادة قطاعات الفنادق والمطاعم والنقل من السواح القادمين الى المحافظة للمشاركة ولزيارة المعرض.

واشار فرج، الى ان مسألة اغلاق مطار السليمانية الدولي كان له تأثير بشكل كبير على مشاركة الدول الغربية في المشاركة بالمعرض.

كما والتقى PUKmedia، بشركة اور العامة، وهي احدى تشكيلات وزراة الصناعة والمعادن في الحكومة الاتحادية، والمتخصصة بصناعة الاسلاك والقابلوات الكهربائية، وتحدث المهندس شاكر قدوري، معاون مدير عام الشركة: انها ليست المشاركة الاولى لشركتهم ولن تكون الاخيرة، وان الهدف من المشاركة هو البحث عن المنافذ التسويقية للشركات التي تصنع وتستورد المواد الأولية. مضيفا، لاحظنا ان المشاركات الدولية كانت قليلة في المعرض، وان اغلب الشركات المساهمة في المعرض هي شركات غذائية ومنتجة للمواد الصحية.

واضاف: ان الشركات الدولية العملاقة المصنعة للمكائن، مطالبة بالمشاركة بهكذا نوع من المعارض،  كي تساعد في تنمية البنى التحتية، وذلك لان شركات المنتج الوطني ليس لديها القدرة على صنع المكائن، منوها، ان شركتهم هي شركة عراقية، وانهم يدعمون المنتج المحلي، ولكن الخطوط الانتاجية من المكائن الضخمة والعملاقة، تنتجها شركات عالمية.

وتابع القول: ان الحضور لا بأس به ومتميز والمعرض منظم بشكل جيد، وان شركتهم قادمة من مدينة الناصرية جنوب العراق، معربا عن سروره بهذه الفرصة السعيدة بلقاء الاخوة الكورد في مدينة السليمانية، وكذلك مشاهدتهم منتوجات لشركات كوردية وايرانية وتركية.

وقالت سروة عثمان لـ PUKmedia، وهي احدى المشاركات بالمعرض باللوحات والاعمال اليدوية: انها شاركت المعرض باللوحات الزيتية والزخرفة والعمل اليدوي والطين الاصطناعي، وانها قامت بتنفيذ اعمال النقش على اليد بالحناء، مبينة انها المشاركة الاولى لها بهكذا معارض دولية.

PUKmedia انهى جولته عند شركة (غزال ستورز) من دولة مصر، اذ قال مندوب الشركة اشرف غزال :  انها اول مشاركة لهم في المعرض وان منتجاتهم منوعة من ضمنها الايات القرآنية والنحاسية والتماثيل اليدوية، والنقش على أحجار المرمر والبازلت والكرانيت، متمنيا ان يكون الاقبال اكبر وأكثر، واصفا مشاركة الناس بالكبيرة.

 

PUKmedia هاميار علي

 

23/11/2018 21:22:00