انخفاض حاد في مناسيب مياه سد الموصل

كشف وزير الموارد المائية الاتحادي حسن الجنابي عن انخفاض حاد في منسوب المياه ببحيرة سد الموصل، مجددا دعوته للمواطنين للحفاظ على ما هو متاح من المياه وتقليل الاستهلاك بقدر الإمكان .

وأكد الجنابي في صفحته بموقع التواصل الاجتماعي الفيبسوك ،اليوم السبت وتابعه PUKmedia: حرصه الدائم على اطلاع المواطنين على حقيقة الوضع المائي لان المعرفة هي السبيل الوحيد لتوحيد جهد المجتمع مع جهد الوزارة لتجاوز الازمة"، مضيفا ان " السلبية والاهمال والتقاعس لن تنفع احدا ولن تحل أزمة".

واوضح الجنابي من خلال نشره لاربعة صور مرفقة مع منشوره ان" الصور تمثل بحيرة سد الموصل، حيث الاولى لبحيرة السد في مثل هذا اليوم قبل عام، والثانية ليوم أمس، راجياً ملاحظة الفرق الواضح بين الخزينين الذي يبلغ حوالي 3 مليار متر مكعب".

وبين ان " المنحنيات في الصورة الثالثة تعرض مناسيب سد الموصل خلال العشرة أعوام الماضية ابتداءً من اليوم الاول من الشهر العاشر من كل عام ولمدة 12 شهرا ، والخط الأسود السميك يمثل مناسيب البحيرة في عام 2018 ولحد هذا اليوم ، ومن الواضح ان مناسيب السد أوطأ من اي سنة سابقة ".

وتابع الجنابي " اما المنحنيات في الصورة الرابعة فهي تمثل ايرادات سد الموصل لعشرة أعوام ويمكن ملاحظة الخط الأسود الذي يمثل عام 2018 ويرينا ان الايرادات قليلة جدا هذا العام بسبب الشحة السائدة في المنطقة عموما وهذا قبل دخول سد "اليسو" التركي مرحلة الخزن اي ان الايرادات طبيعية لحد هذه اللحظة"، مجددا للمواطنين جميعا الى " الحفاظ على ما هو متاح من المياه وتقليل الاستهلاك بقدر الإمكان".

 

PUKmedia متابعة

26/5/2018 14:25:00