كوسرت رسول: من واجب المجتمع الدولي الضغط على بغداد

التقى كوسرت رسول علي النائب الاول للامين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني في مدينة السليمانية، اليوم الخميس 9/11/2017، وفدا سياسيا من وزارة الخارجية النرويجية، تكون من كارستن كارلسن الوزير المستشار في وزارة الخارجية النرويجية والسكرتير الاول لسفارة نيروبي في عمان عاصمة الاردن وعددا من المستشارين لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وناقش كوسرت رسول مع الوفد الضيف، الاوضاع السياسية في اقليم كوردستان، خاصة دخول قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي الى المدن والمناطق الكوردستانية خارج ادارة الاقليم، الامر الذي ادى الى ترك اهالي تلك المناطق منازلهم واملاكهم بسبب رفضهم لوجود تلك القوات التي قامت بهدم منازلهم واحراق ممتلكاتهم، ونزحوا الى المدن والمناطق الكوردستانية، ويعيشون ظروفا صعبة داخل المخيمات، لذلك من واجب المجتمع الدولي الضغط على الحكومة العراقية لاعادة الاوضاع الى طبيعتها واتخاذ الاجراءات اللازمة امام الاعمال لتي تقوم بها الحكومة.

وتوصل الطرفان خلال اللقاء الى ان نتائج الاستفتاء حق طبيعي لاي شعب وقومية تعبر عن رايها. واكدا ان وقف العمليات العسكرية من جانب قوات البيشمركة والقوات العراقية عمل جيد.

كما اوضح الجانبان بان صحيح ان الوقت مبكر لتنظيم البدء بحوار مفتوح وبدون شروط بين حكومة اقليم كوردستان والحكومة العراقية وفق مبادئ الدستور، الا انه من الجيد ان يكون للطرف الدولي وجود وحضور في الحوار.

كما اكدا على ان يكون الدستور العراقي الدائم هو الاساس لجميع الاطراف والالتزام به بتنفيذ فقراته ومواده بشكل يكون حقوق جميع المكونات محفوظا.

كما اشار الطرفان الى ضرورة اعادة الاوضاع الطبيعية الى المناطق واعادة النازحين وتامين حياة المواطنين واملاكهم من الارهابيين وتعويض المتضررين.

وكانت النقطة الاخيرة التي اكد عليها الجانبين خلال اللقاء هي تركيز جميع الاطراف جهودها في محاربة الارهاب وعدم اعطاء الفرصة لارهابيي داعش لاستغلال المشاكل بين اقليم كوردستان وبغداد والبقاء في المناطق والقيام بالاعمال الارهابية.


PUKmedia اعلام نائب الامين العام للاتحاد الوطني

9/11/2017 17:57:00