أحدث كتاب


مأساة وتراجيديا في كتاب حدائق الملك

كتاب (حدائق الملك). الذي يتحدث عن سيرة أم وأبنائها الستة الذين تعرضوا إلى السجن مدة 19 عاما بعد قتل رب العائلة الجنرال محمد أوفقير إثر قيامه بإنقلاب فاشل عن طريق محاولة إسقاط طائرة الملك الحسن الثاني.

والكتاب هو شهادة من فاطمة اوفقير على موقع لها ولاولادها في السجن تراجيديا متكاملة الأطراف وقعت على هذه العائلة. 

قبل الدخول الى عالم الكتاب نتعرف أولاً على بيئة المغرب التي وقعت فيها القصة التي ذكرتها فاطمه أوفقير في كتابها. واحد من تحديات صعبة ومحاكات قاسية تنعكس على واقع أبنائها، والحقبة الزمنية الممتدة منذ منتصف القرن الماضي تقريبا كتاب شيق لأنه يوضح مأساة العائلة وكيف تم الغدر بها نتيجة عمل الأب وهم لاذنب لهم، يدفعون ثمن ماقام به رب الأسرة نتيجته ضياع واختفاء وتعذيب لمدة ١٩ عاما في اقبعة الزنزانات.

وتوفيت عن 78 عاما أرملة الجنرال أوفقير الذي اتهم بالانقلاب على ملك المغرب الحسن الثاني في 1972. وبعد "انتحار" زوجها، سجنت فاطمة أوفقير وأولادها 19 عاما في سرية تامة.

وكانت حياة فاطمة أوفقير التي رحلت عن عمر 78 عاما مأسوية، قضت خلالها قرابة 20 سنة في سجون المغرب بعد أن عرفت ثراء الوسط الملكي ودوائر النفوذ في قصر حسن الثاني

ولدت فاطمة في 1935 وتغيرت حياتها وهي في 15 من العمر عندما التقت محمد أوفقير، وكان آنذاك عسكريا ويكبرها 15 سنة. "جاء أوفقير إلى البيت في إحدى ليالي رمضان، وكان يبدو غريبا. وقرر أن يتزوجني حين رآني. فكان أول رجل في حياتي. كان حنونا وشجاعا ونزيها" هكذا تحدثت فاطمة في العام 2010.

وصعد الزوجان معا وفي فترة قصيرة سلم النفوذ. فصار محمد أوفقير جنرالا معروفا بصرامته. وكان مكلفا بالقضايا "الحساسة" في المملكة. ففي 1965، اتهم بالتورط في اغتيال المعارض مهدي بن بركة في باريس وحكمت عليه فرنسا غيابيا بالأشغال الشاقة مدى الحياة.

أصبح الجنرال أوفقير رجلا قويا وأساسيا للملك الحسن الثاني وعين وزيرا للداخلية العام 1967. فعاشت زوجته فاطمة التي عرفت بجمالها الفائق حياة البذخ في الوسط الملكي. ومر الزوجان بفترة صعبة أدت إلى الطلاق، لكنهما تزوجا ثانية وتصالحا مع ولادة ابنهما الأصغر والسادس عبد اللطيف عام 1969.

في 1972 انقلبت الأقدار على العائلة. ففي 16 من أغسطس/آب، أطلقت ثلاث طائرات حربية النار على الطائرة الملكية خلال عودتها من رحلة إلى فرنسا. ونجا الحسن الثاني من عملية الاغتيال لكنه استدعى في نفس المساء وزير الداخلية الذي اتهم بالتخطيط لانقلاب. وعثر بعدها على محمد أوفقير مقتولا بخمس رصاصات في الظهر. أما المصادر الرسمية فأكدت أنه "انتحر".

وهنا بدأت مأساة عائلة أوفقير وهبوطها إلى الجحيم. فسجن الحسن الثاني فاطمة وأطفالها في سرية تامة وفي زنزانات منفردة. وقطعت العائلة عن العالم مدة 19 سنة. حتى أن فاطمة فصلت عن خمسة من أبنائها الستة طيلة عشر سنوات. وقالت: "قتلونا على نار هادئة، وظروف حياتنا ازدادت سوءا يوما بعد يوم. فكان الأكل يقل تدريجيا... وفي "بير جديد" كانت الزنزانات بدون كهرباء، وتقفل بأبواب مصفحة فيها فقط فتحة صغيرة. وسجن ابني البكر لوحده من سن 19 إلى 33".

وفي 1987، نجح أربعة من أبناء أوفقير في الهرب من السجن وبعثوا رسالة إلى العالم حول وضعهم عبر إذاعة فرنسا الدولية. لكن عذابهم لم ينته هنا، إذ قرر الحسن الثاني وضع العائلة قيد الإقامة الجبرية في مراكش حتى عام 1991.

ونشرت فاطمة أوفقير بعد أن استعادت حريتها مذكراتها في العام 2000 تحت عنوان "حدائق الملك". لكن كتاب ابنتها مليكة أوفقير "السجينة" لاقى رواجا أكبر. ورغم أن سنوات السجن حطمت حياة أرملة الجنرال أوفقير، فقد ظلت من أنصار النظام الملكي. ففي 1999 وعند وفاة الحسن الثاني، اعترفت في صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية بأن لـ "جلادها" خصال. فقالت "فعلوا بنا ما فعلوا، لأنه كان يشعر بالخطر. كل شيء انهار من حوله وخانه أناس كان يثق بهم. لكن الحقارة كانت خاصة ميزة مقربيه الذين تركونا نموت جوعا ودون علاج. الحسن الثاني كان من أكبر الوطنيين في تاريخ المغرب".

وبعد أن عاشت بضعة أعوام في باريس، اختارت أرملة الجنرال منذ 2003 الاستقرار في بلادها. وكانت تتابع باهتمام السياسة في المغرب وتأسف لعدم تمكنها من لقاء الملك محمد السادس خلال الأعوام الأخيرة. فقالت في مقابلة نشرتها مجلة َActuel عام 2011 "كنت أود ذلك، لكنه لا يريد. فقد لقن فكرة أننا أعداء العائلة الملكية".

 

 

 

PUKmedia  زيد محمود


صور خبرية
  • اجتماع رئاسة الاتحاد الوطني مع رئاسة اقليم كوردستان

  • خلوصي آكار في جبل متين.. ودهشة الكلب لانه الكوردي الوحيد في الصورة

  • الرئيسان المشتركان يشيدان بدور رئيس الجمهورية في حل المشاكل

  • الاول من آيار اليوم العالمي للعمال

  • ارهابي يفجر نفسه امام مبنى الامن الوطني في كركوك

  • قوباد طالباني نائب رئيس حكومة الاقليم يستقبل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف

  • اجتماع مجلس وزراء اقليم كوردستان يوم الاربعاء

  • رئيس الجمهورية يتلقى لقاح كورونا


                                           

هولندا تمنع تلقي لقاح "أسترازينيكا"


قررت هولندا، وبشكل رسمي، منع استخدام  لقاح "أسترازينيكا"، بعد حدوث مضاعات جانبية ، لاشخاص تقل اعمارهم عن 60 عاما.

واوضح بختيار بكر ممثل الاتحاد الوطني الكوردستاني في هولندا لـ
  الهجرة تقدم تسهيلات للأسر العراقية في سوريا
  الموت يغيب طبيبة اثر مضاعفات الاصابة بكورونا

                                           

اعتماد مؤلف لتدريسي كوردي كتاباً منهجياً في جامعات العراق


اعتمدت دائرة البحث والتطوير بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الكتاب الموسوم ( الوجيز في الطب العدلي العراقي) دراسة مقارنة في ضوء قانون الطب العدلي رقم 37 لسنة 2013 وتعليماته النافذة، المؤلف من...


  الأولويات الإستراتيجية للمملكة المتحدة في العراق.. حوار سیاسي مع ستيفن هيكي
  جبار ياور: على الحكومة الاتحادية أن تدرك خطر عودة داعش
                                           

الاغتيالات.. ما بين السلاح المنفلت والوعود المضحكة

تصعيدات وتظاهرات واحتجاجات على خلفية استمرار مسلسل الاغتيالات في العراق، كانت الضحية الاخيرة، الناشط المدني ايهاب الوزني الذي اغتيل مساء السبت 2021/5/8 في كربلاء.

  سياسيون يغادرون العراق بعد اعتقال الكربولي
  موجة ادانات واستنكارات واسعة لقرار محكمة التمييز بحق معتقلي دهوك


كاريكاتیر