أحدث كتاب


كتاب جديد حول مواجهة الأخبار الزائفة

صدر حديثا في كوردستان كتاب "الاخبار الزائفة.. الآفة الجديدة للصحافة"، اذ يتناول الاخبار الكاذبة التي باتت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تزخر بها هذه الأيام.

وأوضح الصحفي سوران علي مؤلف الكتاب خلال ندوة ألكترونية بُثت مساء أمس الثلاثاء على وسائل التواصل الإجتماعي، بأن الكتاب يتناول ظاهرة أصبحت مشكلة كبيرة وبات الإعلام يعاني منها بشدة، ليس على مستوى منطقة معينة وإنما على مستوى العالم ككل.

مشيرا إلى أن الظاهرة قديمة ظهرت منذ عرف تأثير الاعلام على الرأي العام، ولكن التطور التكنولوجي والتقدم الذي طرأ على العمل الصحفي عبر استخدام التكنولوجيا الرقمية والإنترنيت والوسائل الأخرى للإعلام الحديث، أكسبت الظاهرة خاصية سرعة الإنتشار وتوسع رقعتها.

واكد المؤلف أن العالم بدأ حملة واسعة لمكافحة الأخبار الزائفة من الجانبين النظري والعملي، ولابد لكوردستان أن تكون جزءا من هذه الحملة، على رغم قلة المصادر والمراجع الكوردية التي تعين الصحفيين ومستخدمي الانترنيت في كوردستان، وعدّ هذه النقطة سبباً في بلورة فكرة طبع الكتاب.

وأشار علي إلى أن الكتاب يقع في حوالي 250 صفحة وهو احد منشورات صحيفة كوردستاني نوي، موضحا أنه يضم أكثر من 30 موضوعا من مقالات وأبحاث قصيرة وتقارير من معاهد ومراكز ذات علاقة بالموضوع، وأنه اختار المواد من مصادر متنوعة ولم يركز على مصادر محددة. منوهاً أن المواد المختارة تركز في مجملها على كيفية نشوء الظاهرة وتوسعها، وكذلك الإجراءات والآليات والخطوات الكفيلة بمواجهتها أو الحد من آثارها السلبية.

وقال المؤلف أنه ركز أيضا على تجارب عالمية في محاربة الاخبار الكاذبة والزائفة واهم الطرق والاساليب التي تتبعها الصحافة المحترفة والاكاديمية في مكافحة هذه الظاهرة المتجددة في وسائل الاعلام.

ويضم الكتاب - كما قال المؤلف – نص الندوة التي أقيمت في صالون صحيفة كوردستانى نوي العام الماضي، وشارك فيها أكاديميون وصحفيون بارزون وأغنوها بافكار ووجهات نظر كثيرة يمكن الاستعانة بها في أية محاولة لمواجة الاخبار الزائفة في كوردستان.

 

PUKmedia خاص

 

 

 

 

 


صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الايزيديون: الرئيس مام جلال كان مؤمنا بأهمية شنكال

يحتفل الاتحاد الوطني الكوردستاني بالذكرى الـ 45 لتأسيسه بعد ان عقد مؤتمره العام الرابع وانتخب قيادة جديدة تسير على النهج ذاته لفقيد الأمة الرئيس مام جلا...


  PUKmedia يكشف تحديات الجزء الثاني من مسلسل رباب
  بايونير تطلق حملة توعوية للوقاية من كورونا

كاريكاتیر