أحدث كتاب


مواقف تنسخ المواثيق.... رؤى سياسية لمرحلة ما قبل اقرار دستور العراق

صدر حديثا كتاب للكاتب فؤاد مجيد مسري يحمل اسم (مواقف تنسخ المواثيق) والذي تضمن عدد من مقالات الكاتب التي يتناول فيها المشهد السياسي في العراق والعلاقة بين اقليم كوردستان والحكومات الاتحادية في فترة 3 سنوات وقعت بين دورتين انتخابيتين وسبق اقرار الدستور في العراق. 

الكتاب يقع في 117 صفحة من القطع المتوسط ويضم 22 مقالا سياسيا للكاتب فؤاد مجيد مسري، نشرت له بين الفترة من 1/11/2004 الى 1/10/2007، وهي عبارة عن افتتاحيات مجلة رؤية التي كانت يرأس تحريرها الكاتب مسري في حينه. 

ويقول الكاتب مسري في مقدمة كتابه ان مقالاته تعبر عن رؤى سياسية فكرية مغايرة لما كان سائدا في حينه، مشيرا الى ان المجلس التي كان يرأس تحريرها لم تتخذ من المهاترات اسلوبا لطرح الأفكار تجاه المسائل التي تهم الشعب منها اعادة بناء الدولة العراقية، وارساء اسس النظام الديمقراطي وتحقيق العدالة الاجتماعية والاعتراف بالحقوق القومية للكورد.

ففي مقاله (رأفة بالحقيقة لا رأفة بالكورد) يرى الكاتب ان الملاحظ في المشهد العراقي المواقف المتطرفة ازاء قضية الشعب الكوردي ومعاداة المشروع الاتحادي في العراق نبع عن فكرة السمو القومي والتعصب العرقي، مستائلا والا بماذا تفسر مواقفهم تجاه شعب عانى الاضطهاد والقمع؟. 

وفي الكتاب مقالات سبقت اقرار الدستور في العراق عام 2005، ومنها مقال بعنوان (اشكالية هوية الدولة) الذي كتب في 1 آذار 2005، حيث يؤكد الكاتب فيه ان صياغة الدستور في البلاد يجب ان تكون اولى اهتمامات المجلس الوطني العراقي الذي كان مزمعا تشكيله بعد الانتخابات التي جرت في كانون الثاني من العام نفسه.

ويتناول الكاتب في مقالاته قضايا واحداث اخرى حدثت في تلك الفترة، منها محاكمة المقبور صدام حسين، وعدم اعطاء الأولوية في محاكمته لجريمة حلبجة، كما تناول فترة تشكيل حكومتي ابراهيم الجعفري ونوري المالكي في حينه. 

ويرى الكاتب ان من صلب واجبات الصحافة ومؤسسات الدولة الثقافية القاء الضوء على ما سيؤول اليه المشهد العراقي، وذلك من باب الحرص على دور الصحافية كمنبر للرأي الحر وأداة لكشف الحقائق. 

 

PUKmedia / خاص 


صور خبرية
  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو

  • رحيل اسطورة الكرة العراقية احمد راضي بسبب كورونا


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

 يعد الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة من العيار الثقيل، لكن حالات الاعتداء تزداد بشكل مروع، كيف يكون هذا ممكنا في المانيا حيث تسهر مكاتب الشباب والمحاكم العائلية على راحة الأطفال؟

الا...


  الفيلسوف جون بول سارتر: 'نحن وحدنا مسؤولون عن تقييد حريتنا'
  فيروس كورونا.. الأوبئة في كتابات المؤرخين

كاريكاتیر