أحدث كتاب


كتاب جديد عن حياة ونتاجات مظفر النواب في السليمانية

من المقرر ان ينشر مركز گەلاوێژ الادبي والثقافي في السليمانية، كتابا عن حياة ونتاجات الشاعر الكبير مظفر النواب.

هذا وستحتفي مدينة السليمانية بالشاعر الكبير مظفر النواب، خلال ندوة تحت شعار (مظفر النواب يتألق  في الوجدان) ستقام في تمام الساعة الثانية من بعد ظهر يوم السبت الموافق 22 من شباط الجاري على قاعة البروفيسور عزالدين مصطفى في فندق كراندميلينيوم السليمانية.

الكتاب يحمل عنوان (مظفر النواب الكلمة المنغمة حياة وابداع) وهو من كتابة (حاكم حداد)، فيما كتبت مقدمة الكتاب الدكتورة ابتسام اسماعيل رئيس مركز گەلاوێژ الادبي والثقافي في السليمانية، وجاء في المقدمة: 

 

"النوّاب ... في ذاكرة " گەلاوێژ"

 

لعلها مصادفة نادرة و طيّبة، تلك التي تتعلق بتبّني " مركز گەلاوێژ الثقافي " - بعمق و أثر تأريخه الفكري و الإبداعي من حيث أعوام التأسيس و التواصل - طبع هذا الكتاب عن الشاعر و المناضل السياسي الفذ " مظفر عبد المجيد النوّاب. والذي نحتفي به عنواناً و موقفاً ... إنجازاً ... و تحديّاً لكل ما واجه طيلة مسيرته التي تنوّعت و توّزعت أثرت الحياة الثقافية و الفكرية في عموم القضايا التي تناولها " النوّاب " عمق و صدق إيمانه الراسخ في حق الشعوب بتقرير مصيرها، كما مواقفه الكبيرة و الواضحة فيما يتعلّق بأحقية الشعب الكردي برسم و تصميم و تنفيذ بما يليق بعراقة الكرد و تأريخ نضالهم المتفاني و الطويل، وصولا لما تحققّ – اليوم -، و ما يتطلع من أجل إكمال ذلك الحلم و تحقيقه على نحو ما يصبون و يؤمنون من الطريق إلى الحرية صعبٌ و شائك و محفوف بالمخاطر و التضحيات لكنه ليس بالأمر العسير أو المستحيل.

و من دواعي تزايد هذا الفخر و درجات هذا السرور في تبنّي طبع كتاب " النواب" لمؤلفه الكاتب و الأديب و الباحث " حاكم عبد مظلوم الحدّاد "، فضلاً عن أهمية و عظمة و جدارة منجزات هذا الشاعر الثوري الكبير، و غزارة ما یحتوی الكتاب بجميع فصوله و مصادره و حواشيه من معلومات و تحليلات للنصوص و ما أرفق المؤلف من رسومات و تخطيطات تضمنّت نماذج ساطعة من قصائد "مظفر" الشاعر و الرسّام و المحب للغناء و الموسيقى. أن تأريخ تأليف هذا الكتاب و الإنتهاء منه يعود للعام 1996، حيث لم يتسنّ له تحقيق حلم طبعه حتى إقامة و ضمن خلال إنعقاد إحتفالية مركزنا ب "النوّاب" في الثاني والعشرين من شباط 2020 وسط حضور محلي و عراقي و عربي مهيب جاء ملبياً لما أقدمنا عليه في تكريم و تقييم عطاءات و مناهل ما ترك الإنسان الكبير و المناضل الأثير " مظفر النوّاب " في قلب مدينة الذوق و الجمال الراقي " السليمانية " بكل ما تحمل من مناجم حُبَّ و حقائق إعترافا بما ينجزه المبدعون في شتى حقول المعرفة و مناحي الفكر و ميادين الثقافة. ولايسعنا بهذا السياق الحضاري، إلأ أن نُذكِرُ و نُذكّر بالجهود الرائعة التي كانت وراء تزايد درجات رغبتنا بتكّفل تكاليف الطبع من خلال مساعي الكاتب و الإعلامي " حسن عبدالحميد " الذي أرشدنا إلى هذا الأمر و تبنى متابعته، و هو بدوره يشير – إيضاً - و يؤشر لأصل صاحب الفكرة الشاعر الكبير "جواد الحطّاب" الذي كان يحتفظ بأصل النسخة المنضّدة " ضوئياً " من هذا الكتاب".

 

PUKmedia خاص


صور خبرية
  • انتخاب مام جلال رئيسا للعراق في 5 نيسان 2005

  • صورة من الجو لاربيل اثناء حظر التجوال الشامل

  • طالباني يشيد بجهود مكافحة تفشي فايروس كورونا

  • صورة لفريق طبي في احد ازقة بغداد

  • حدائق هواري شار في السليمانية خاوية من المواطنين لالتزامهم بحظر التجوال

  • برج آزادي في طهران يتشح باعلام الدول تضامنا مع جهود مكافحة فايروس كورونا

  • لاهور شيخ جنكي الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكوردستاني يتفقد مستشفى الخاص بمكافحة فايروس كورونا

  • شركة بايونير في السليمانية تنتج عقارا ضد كورونا


                                           

تسجيل حالتي وفاة جديدة بكورونا لعراقيي المهجر


اعلنت وزارة الخارجية الاتحادية، يوم الاحد، عن تسجيل حالتي وفاة و12 اصابات جديدة للجالية العراقية في المهجر.

وقال د. أحمد الصحاف المتحدث باسم الخارجية في بيان حصل   الحكومة الفرنسية تنشر تعليمات صحية باللغة الكوردية
  ارتفاع حصيلة الوفيات بكورونا للعراقيين في الخارج

                                           

أحمد الصفار: رئيس الوزراء المقبل يجب ان يتفهم بأن كوردستان اقليم اتحادي


أكد النائب أحمد الصفار مقرر اللجنة المالية النيابية قدرة العراق على تجاوز الأزمة الاقتصادية الراهنة جراء انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية. 

  مسؤول مركز تنظيمات كركوك: مستمرون بتطبيق سياسة الرئيس مام جلال
  الانصات المركزي تلغي مراسيم ايقاد شمعتها الـ27

                                           

هل سينجح الزرفي بتشكيل حكومته؟

يبذل رئيس الوزراء المكلف، عدنان الزرفي، الشخصية التي وصفت بالصدامية والاقتحامية، جهود مكثفة لتشكيل حكومة جديدة بعد ان وضع الكرة بملعب مجلس النواب من خلال تقديم برنامجه الحكومية المتمثل بـ 16 فقرة د...


  شوان يعود الى عائلتة بعد شفائه من كورونا
  شركة بايونير تنتج دواء مجانا لعلاج فايروس كورونا

كاريكاتیر