أحدث كتاب


كتاب 'غرق الحضارات' وتداعيات الفوضى القاتلة

يتحدث الكاتب اللبناني الفرنسي أمين معلوف عن كتابه الأخير "غرق الحضارات"، الذي يسلط فيه الضوء على أحوال العالم الراهنة، خاصاً العالمين الغربي والعربي بواقعية "الملاحظ المتشبث بعقلانيته في زمن الجنون".

يرى الكاتب اللبناني أمين معلوف، عضو الأكاديمية الفرنسية، أننا "لسنا في عالم تتصارع فيه الحضارات بل تنهار فيه الحضارات كلها، الأقوى والأضعف"، ويقول: "المنتصرون والمهزومون في حالة تراجع، وفي خطر الانهيار".

يقول معلوف إن الظلمات التي اكتسحت العالم راهناً بدأت في بلاده لبنان. ويعود ذلك إلى أن العالم العربي اختار "الطريق الخطأ". فسبب إخلالات حركة النهضة العربية التي بدأت في منتصف القرن التاسع عشر، أن المجتمعات العربية لم تتمكن من الاستجابة الفعلية لدعوات الإصلاح والتحديث، بل ظلت مشدودة إلى الماضي، رافضة كل ما يسمح لها بالمساهمة في الحضارة الجديدة."

ويروي معلوف كيف كان شاهدا بالصدفة على حادثة بوسطة عين الرمانة، التي كانت بداية للحرب اللبنانية في 13 أبريل/نيسان 1975، معتبرا "أن الحرب انتهت في لبنان، ولكن العطب الذي أدخلته على النموذج اللبناني لم ينته".

 

1967 بداية "اليأس العربي"

ويعتبر الكاتب اللبناني العروف معلوف أن "اليأس العربي بدأ عام 1967"، ويرى أن "العرب لم يتخطوا لحظة الهزيمة وإسرائيل لم تتمكن من الإفلات من فخ الانتصار، لأنها اعتبرت أنها غير مضطرة لتقديم تنازلات".

وفضلا عن ذلك يضيف معلوف: "العرب كانوا ضحية الهزيمة وإسرائيل كانت ضحية الانتصار"، ويستبعد أي تسوية للصراع العربي الإسرائيلي في "المستقبل المنظور".

 

"ردة كبرى وفوضي قاتلة"

ويتعرض معلوف في "غرق الحضارات" لما أسماه بـ"الردة الكبرى" في العالم. فمنذ بداية السبعينيات، بدأ العالم الغربي، كصانع للحضارة الحديثة، يشهد تدهوراً على مستويات متعددة، وشرعت الأحزاب والحركات اليسارية والثورية في التراجع أمام الأحزاب اليمينية والمحافظة التي وصلت إلى السلطة في بريطانيا، مع مارغريت تاتشر، وفي الولايات المتحدة الأميركية، مع رونالد ريغن.

أما في العالم الإسلامي فقد سمحت الثورة الإيرانية لرجال الدين المتشددين بالصعود إلى كرسي السلطة. وكل تلك التحولات السريعة، والفجائية أحياناً، أدت إلى الاضطرابات الخطيرة التي يواجهها العالم راهناً، والتي قد تغرق العالم في الفوضى القاتلة والمميتة، إن لم تتوصل البشرية إلى إيجاد الحلول الضرورية والناجعة في أقرب وقت ممكن.

يعتبر الكاتب اللبناني أمين معلوف من أكثر الأصوات حضورا ونفوذاً في المجال الثقافي في العالم العربي من خلال مجموعة من  كتبه البحثية المميزة على غرار "الحروب الصليبية كما رآها العرب" و"الهويات القاتلة"، وأعماله الروائية "ليون الأفريقي" و"سمرقند" و"حدائق النور" و"صخرة طانيوس" و"سلالم الشرق" وغيرها.

وفازت روايته "صخرة طانيوس" بجائزة غونكور في عام 1993. وفي عام 2010، تم تكريمه من خلال منحه جائزة أميرة أستورياس.

 

 

PUKmedia عن قنطرة

 

 


صور خبرية
  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو

  • رحيل اسطورة الكرة العراقية احمد راضي بسبب كورونا


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

 يعد الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة من العيار الثقيل، لكن حالات الاعتداء تزداد بشكل مروع، كيف يكون هذا ممكنا في المانيا حيث تسهر مكاتب الشباب والمحاكم العائلية على راحة الأطفال؟

الا...


  الفيلسوف جون بول سارتر: 'نحن وحدنا مسؤولون عن تقييد حريتنا'
  فيروس كورونا.. الأوبئة في كتابات المؤرخين

كاريكاتیر