أحدث كتاب


كتاب 'غرق الحضارات' وتداعيات الفوضى القاتلة

يتحدث الكاتب اللبناني الفرنسي أمين معلوف عن كتابه الأخير "غرق الحضارات"، الذي يسلط فيه الضوء على أحوال العالم الراهنة، خاصاً العالمين الغربي والعربي بواقعية "الملاحظ المتشبث بعقلانيته في زمن الجنون".

يرى الكاتب اللبناني أمين معلوف، عضو الأكاديمية الفرنسية، أننا "لسنا في عالم تتصارع فيه الحضارات بل تنهار فيه الحضارات كلها، الأقوى والأضعف"، ويقول: "المنتصرون والمهزومون في حالة تراجع، وفي خطر الانهيار".

يقول معلوف إن الظلمات التي اكتسحت العالم راهناً بدأت في بلاده لبنان. ويعود ذلك إلى أن العالم العربي اختار "الطريق الخطأ". فسبب إخلالات حركة النهضة العربية التي بدأت في منتصف القرن التاسع عشر، أن المجتمعات العربية لم تتمكن من الاستجابة الفعلية لدعوات الإصلاح والتحديث، بل ظلت مشدودة إلى الماضي، رافضة كل ما يسمح لها بالمساهمة في الحضارة الجديدة."

ويروي معلوف كيف كان شاهدا بالصدفة على حادثة بوسطة عين الرمانة، التي كانت بداية للحرب اللبنانية في 13 أبريل/نيسان 1975، معتبرا "أن الحرب انتهت في لبنان، ولكن العطب الذي أدخلته على النموذج اللبناني لم ينته".

 

1967 بداية "اليأس العربي"

ويعتبر الكاتب اللبناني العروف معلوف أن "اليأس العربي بدأ عام 1967"، ويرى أن "العرب لم يتخطوا لحظة الهزيمة وإسرائيل لم تتمكن من الإفلات من فخ الانتصار، لأنها اعتبرت أنها غير مضطرة لتقديم تنازلات".

وفضلا عن ذلك يضيف معلوف: "العرب كانوا ضحية الهزيمة وإسرائيل كانت ضحية الانتصار"، ويستبعد أي تسوية للصراع العربي الإسرائيلي في "المستقبل المنظور".

 

"ردة كبرى وفوضي قاتلة"

ويتعرض معلوف في "غرق الحضارات" لما أسماه بـ"الردة الكبرى" في العالم. فمنذ بداية السبعينيات، بدأ العالم الغربي، كصانع للحضارة الحديثة، يشهد تدهوراً على مستويات متعددة، وشرعت الأحزاب والحركات اليسارية والثورية في التراجع أمام الأحزاب اليمينية والمحافظة التي وصلت إلى السلطة في بريطانيا، مع مارغريت تاتشر، وفي الولايات المتحدة الأميركية، مع رونالد ريغن.

أما في العالم الإسلامي فقد سمحت الثورة الإيرانية لرجال الدين المتشددين بالصعود إلى كرسي السلطة. وكل تلك التحولات السريعة، والفجائية أحياناً، أدت إلى الاضطرابات الخطيرة التي يواجهها العالم راهناً، والتي قد تغرق العالم في الفوضى القاتلة والمميتة، إن لم تتوصل البشرية إلى إيجاد الحلول الضرورية والناجعة في أقرب وقت ممكن.

يعتبر الكاتب اللبناني أمين معلوف من أكثر الأصوات حضورا ونفوذاً في المجال الثقافي في العالم العربي من خلال مجموعة من  كتبه البحثية المميزة على غرار "الحروب الصليبية كما رآها العرب" و"الهويات القاتلة"، وأعماله الروائية "ليون الأفريقي" و"سمرقند" و"حدائق النور" و"صخرة طانيوس" و"سلالم الشرق" وغيرها.

وفازت روايته "صخرة طانيوس" بجائزة غونكور في عام 1993. وفي عام 2010، تم تكريمه من خلال منحه جائزة أميرة أستورياس.

 

 

PUKmedia عن قنطرة

 

 


صور خبرية
  • انتخاب مام جلال رئيسا للعراق في 5 نيسان 2005

  • صورة من الجو لاربيل اثناء حظر التجوال الشامل

  • طالباني يشيد بجهود مكافحة تفشي فايروس كورونا

  • صورة لفريق طبي في احد ازقة بغداد

  • حدائق هواري شار في السليمانية خاوية من المواطنين لالتزامهم بحظر التجوال

  • برج آزادي في طهران يتشح باعلام الدول تضامنا مع جهود مكافحة فايروس كورونا

  • لاهور شيخ جنكي الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكوردستاني يتفقد مستشفى الخاص بمكافحة فايروس كورونا

  • شركة بايونير في السليمانية تنتج عقارا ضد كورونا


                                           

تسجيل حالتي وفاة جديدة بكورونا لعراقيي المهجر


اعلنت وزارة الخارجية الاتحادية، يوم الاحد، عن تسجيل حالتي وفاة و12 اصابات جديدة للجالية العراقية في المهجر.

وقال د. أحمد الصحاف المتحدث باسم الخارجية في بيان حصل   الحكومة الفرنسية تنشر تعليمات صحية باللغة الكوردية
  ارتفاع حصيلة الوفيات بكورونا للعراقيين في الخارج

                                           

أحمد الصفار: رئيس الوزراء المقبل يجب ان يتفهم بأن كوردستان اقليم اتحادي


أكد النائب أحمد الصفار مقرر اللجنة المالية النيابية قدرة العراق على تجاوز الأزمة الاقتصادية الراهنة جراء انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية. 

  مسؤول مركز تنظيمات كركوك: مستمرون بتطبيق سياسة الرئيس مام جلال
  الانصات المركزي تلغي مراسيم ايقاد شمعتها الـ27

                                           

هل سينجح الزرفي بتشكيل حكومته؟

يبذل رئيس الوزراء المكلف، عدنان الزرفي، الشخصية التي وصفت بالصدامية والاقتحامية، جهود مكثفة لتشكيل حكومة جديدة بعد ان وضع الكرة بملعب مجلس النواب من خلال تقديم برنامجه الحكومية المتمثل بـ 16 فقرة د...


  شوان يعود الى عائلتة بعد شفائه من كورونا
  شركة بايونير تنتج دواء مجانا لعلاج فايروس كورونا

كاريكاتیر