أحدث كتاب


لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان

من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين العربية والكوردية، ولديه العديد من المؤلفات عن الكورد في بغداد وروجافا وعن الأيزيدي وكذلك عن الاستفتاء وايضاً عن العلاقة بين الارهاب ونظام البعث..

 

* ما هو اسم الكتاب الذي قمت بإعداده؟ وماذا يحتوي؟ اسمه؟. 

 

- “زيارة الى ايزدخان “، عبارة عن رحلة استكشافية ميدانية حول مأسي وجرائم داعش وكذلك مأسي  الايزيديين مع الصراع الحزبي في المنطقة. وحاولت ان اصطحب القارئ في هذه الرحلة و حاولت ان احول قلمي الى كاميرا لكي ارى مع القارئ الاحداث والماسي والجرائم التي ارتكبتها مجرمي دولة الاسلامية في ايزدخان. وايضاً كتبت عن ظلم الذي يواجهها المهاجرين الايزيديين تحت ظل حكم الاحزاب الكردية الحاكمة في المخيمات و على جبل شنكال. 

حقيقة حاولت ان اكون موضوعياً لعرض الحقيقة كما هي دون اي رتوش.

 

* لماذا اخترت هذا العنوان بالذات؟.

- ايزيدخان بمعنى ارض الايزيديين، حاولت ان الوح الى حرق وتدمير ارض معينة في جزء من كردستان. واكدت ان الايزيديين هم بقايا الكورد الاصليين.

 

* ما الذي جعلك ان تكتب عن الأيزيدية ؟ اولاً.

- كان هناك تعتيم على مأسي وجرائم التي اقترفوه الأنظمة الشوفينية المتعاقبة والسلطات العثمانية على الأيزيديين، ايضا حاولت ان اكون جزءاً من كشف الحقيقة وتوثيق جزء من الماسي لكي اكون شريكاً في معاناتهم واكون شاهداً على جريمة العصر التي اقترفوها مجرمي داعش بحق الأيزيديين، وشاهداً على جرائم داعش وان انقل حقيقة ما جرى للأيزيديين من مأسي وويلات وضد من  يحاول تشويه حقيقة  ماجرى لشنكال و ايزيدخان.

 

* هل لديك النية في ترجمة الكتاب الى اكثر من لغة؟.

- ترجمت الكتاب الى اللغة العربية، واتمنى ان اترجمه الى اللغة الانكليزية، لاني ارى من الواجب ان تترجم الى لغات عديدة لكي تكون وثيقة لأثبات جريمة الحرب وابادة الجماعية بحق الأيزيديين وابادة جزء مهم وأصيل من مكونات الشعب الكوردي .

 

* ما هي الصعوبات التي واجهتها اثناء الكتابة؟. 

- الصعوبة الكبرى هي عندما تم محاصرة اجزاء كثيرة من جبل شنكال من قبل ارهابي داعش لم يسمحوا لي و لا لأي اعلامي اخر من لايتبع سياسية حزب الوحد الاحد لعبور الى ايزيدخان التي كانت تنزف دماً، لذا ذهبت عبر طرق غير آمنة ورغم صعوبة وتدهور الوضع الامني حاولت ان انقل صورة حقيقة للواقع الأيزيدي ومحاصري الجبل الأشم بطريقة غير شرعية، خوفاً من امساكي من قبل قوات حزب الديمقراطي الكوردستاني التي كانت تسيطر وتحكم الطرق المؤدية الى شنگال في منطقة بادينان وبعد ما رجعت واثناء كتابة لمعاناة الايزيديين، واجهت تهديدات عديدة من قبل المتطرفين واعداء الايزيدية.

 

* ما هي المصادر التي اعتمدت اليها اثناء الكتابة؟.

- اعتمدت على مشاهد ميدانية، وبقائي في شنكال و مخيم سردشتي على جبل شنكال و مقابلة المعنيين وضحايا ارهابي داعش  وايضا المصادر التاريخية للمنطقة. 

 

* ما هي رسالتك للأيزيديين؟.

- اتمنى ان  يوحدوا الأيزيديين قلباً وقالباً، وان يكونوا في صف واحد لتوحيد الخطاب الأيزيدي، ولايدخلوا في صراعات حزبية واثنية، ويحافظوا على قوميتهم ككورد اصلاء ومكون اصلي في كوردستان لكي نستطيع ان ندافع عنهم و عن مظلوميتهم في العراق والكوردستان وكذلك في المحافل الدولية .

 

* لمن تهدي الكتاب؟.

- اهدي كتابي هذه لكل ام فقدت ابنها ولكل اب فقد ذويه ولكل ابناً فقد والديهُ لشهداء ايزيدخان وضحايا ارهابي الدولة الاسلامية (داعش) اتمنى ان اكون جزءاً ممن ينقلون عن كثب معاناة قوماً تعرض الى ابشع الجرائم اللانساني عبر تاريخهم المليئ بالمآسي والويلات و أن اكون قادراً لتوثيق هذه الجريمة البشعة التي يندى لها جبين الانسانية.

 

 

 

PUKmedia مؤسسة ايزيدي نيوز الاعلامية 


صور خبرية
  • بافل طالباني وعبدالمهدي يبحثان حل المشاكل

  • خانقين1970

  • معلمات من السلميانية 1959

  • دار للايتام بغداد 1955

  • صورة نادرة للفرهود في العراق 1941 اليهود فوق بمنازلهم ينظرون للمسلمين بخناجرهم

  • رجل يَخِرّ ساقطاً، من البرج الشماليّ لمركز التجارة العالميّ في الحادي عشر من أيلول-سبتمبر 2001

  • بعد 18 عامًا.. التعرف على رفات أحد ضحايا هجمات 11 سبتمبر

  • إحياء مراسيم عاشوراء في السليمانية


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

خلافات وحلول على هامش زيارة وفد الاقليم الى بغداد

رجح النائب شيروان ميرزا عن كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني بمجلس النواب، وصول وفد اقليم كوردستان الى العاصمة الاتحادية بغداد يوم الثلاثاء المقبل.

وتشكل الموازنة المالية لعام 2020، وحصة الاق...


   منظمة بلاد السلام.. وجه انساني لاستحصال حقوق المتضررين
  قلعة دزة تطالب ببناء سد لحل مشكلة المياه

كاريكاتیر