أحدث كتاب


صدور كتاب الكرد بندقية للإيجار ام ثوار حقيقيين؟

صدرت حديثا الطبعة الأولى من كتاب بعنوان (الكرد بندقية للإيجار ام ثوار حقيقيين؟) للكاتب نوازد المهندس، يتناول فيه قضايا سياسية مختلفة تتعلق باقليم كوردستان والعراق وباقي اجزاء كوردستان. 

الكتاب صادر عن مطبعة بيرميرد في مدينة السليمانية ويحمل رقم الايداع في المكتبة العامة بالسليمانية (1948) لسنة 2019.

يتضمن الكتاب 67 مقالا للكاتب منشورة في العديد من الصحف والمواقع الالكترونية تتناول المواضيع السياسية الخاصة بالكورد وكوردستان، والتي نشرت للكاتب باللغة العربية بين 9/2/2016 و 15/10/2017، حيث تطرق الى احداث ووقائع شهدها اقليم كوردستان وباقي اجزاء كوردستان خلال تلك الفترة. 

يعمد الكاتب في مقالاته الى التأكيد على حقوق الكورد والعيش على ارضه مع باقي القوميات في المنطقة من العرب والترك والفرس لتأسيس دولته المستقلة لتكون هذه الدولة لاعبا اساسيا لتحقيق الاستقرار والامن والسلام في المنطقة. 

ويشدد الكاتب على ان الكورد لم يكونوا دعاة حرب ولا يعادون أي قومية او شعبا في المنطقة، والثورات التي قاموا بها على مر التاريخ هي للدفاع عن أنفسهم وارضهم ونيل حقوقهم اسوة ببقية الشعوب، ولم يكونوا بنادق للايجار وانما هم ثوار حقيقيون من اجل الحصول على هذه الحقوق والعيش بكرامة. 

وفي احد المقالات يستعرض الكاتب التسلسل التاريخي لمشكلات الشرق الأوسط وحالة عدم الاستقرار الذي تشهده المنطقة، خيث يشدد على ان حل القضية الكوردية ضمان لتحقيق السلام الدائم في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بالطرق السلمية والسياسية وبعيدا عن الحروب. 

ولم يغفل الكاتب عن تناول الشأن العراقي في مقالاته، حيث يحذر في احدها من لبننة العراق، وفي مقال آخر يشدد على ضرورة بناء دولة القانون والمواطنة في العراق.

وتطرق الكاتب في اكثر من مقال الى اوضاع الكورد في سوريا وتركيا، في ظل ما تشهده سوريا من حرب أهلية منذ سنوات، والتطورات السياسية في تركيا وسياسة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تجاه الكورد في تركيا وسوريا. 

العلاقة بين اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية كانت لها نصيب من مقالات الكاتب، حيث يشدد في احد المقالات على ان الكورد ليسوا بانفصاليين انما يريدون حقوقهم في دولة العراق الاتحادية وان لا تكون المركزية هي التي تحكم العراق. 

كما تطرق الكاتب في مقالاته الى قضية كركوك وكوردستانية هذه المدينة وضرورة تفهم القوميات الأخرى لحقوق الكورد فيها، كما تناول في مقالين ضمن كتابه اجراء الاقليم للاستفتاء عن العراق حيث يؤكد حق الكورد في ان يقولوا كلمتهم ويقرروا مصيرهم. 

ويمكنكم قراءة الكتابة بصيغة (PDF) من هنــــــــــــــــــــــــــــا.

PUKmedia

 

 

 


صور خبرية
  • يوم شهيد الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • السليمانية عام 1930

  • معرض فني لتربية غرب السليمانية

  • معرض عن أهمية المرأة في السليمانية

  • استمرار تظاهرات بغداد

  • جانب من مؤتمر لجان تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • اوراق أواخر الخريف في جنوب ألمانيا

  • فعاليات بمناسبة اليوم العالمي لضحايا الحوادث المرورية في السليمانية


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

دارا علي يجسد همومه وهموم الآخرين بفرشاته الناعمة


نادراً ما يكون طريق الحياة طريقاً ناعماً ممهداً  فهو طريق مليء بالمطبات والمنعطفات والفجوات  إضافة إلى العدد الكبير من الطرق الجانبية الملتوية التي قد لا تكون...


  اياد جبار: على الحكومة والبرلمان دعم المخرجين والسينمائيين
  لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان
                                           

انتهاكات الفصائل الموالية لتركيا تأخذ وجوها وطرقا متعددة في عفرين

اعلن مركز توثيق الانتهاكات في غربي كوردستان وشمال سوريا، ان القوات التركية والفصائل الموالية لها في عفرين ترتكب كافة أنواع الانتهاكات ضد أبناء المنطقة، في "مسعى لإجبار ...


  الاتحاد الوطني يبدأ خطوات عقد مؤتمره الرابع
  وضحة.. اعترافات مثيرة لإمرأة داعشية

كاريكاتیر