أحدث كتاب


صدور كتاب الكرد بندقية للإيجار ام ثوار حقيقيين؟

صدرت حديثا الطبعة الأولى من كتاب بعنوان (الكرد بندقية للإيجار ام ثوار حقيقيين؟) للكاتب نوازد المهندس، يتناول فيه قضايا سياسية مختلفة تتعلق باقليم كوردستان والعراق وباقي اجزاء كوردستان. 

الكتاب صادر عن مطبعة بيرميرد في مدينة السليمانية ويحمل رقم الايداع في المكتبة العامة بالسليمانية (1948) لسنة 2019.

يتضمن الكتاب 67 مقالا للكاتب منشورة في العديد من الصحف والمواقع الالكترونية تتناول المواضيع السياسية الخاصة بالكورد وكوردستان، والتي نشرت للكاتب باللغة العربية بين 9/2/2016 و 15/10/2017، حيث تطرق الى احداث ووقائع شهدها اقليم كوردستان وباقي اجزاء كوردستان خلال تلك الفترة. 

يعمد الكاتب في مقالاته الى التأكيد على حقوق الكورد والعيش على ارضه مع باقي القوميات في المنطقة من العرب والترك والفرس لتأسيس دولته المستقلة لتكون هذه الدولة لاعبا اساسيا لتحقيق الاستقرار والامن والسلام في المنطقة. 

ويشدد الكاتب على ان الكورد لم يكونوا دعاة حرب ولا يعادون أي قومية او شعبا في المنطقة، والثورات التي قاموا بها على مر التاريخ هي للدفاع عن أنفسهم وارضهم ونيل حقوقهم اسوة ببقية الشعوب، ولم يكونوا بنادق للايجار وانما هم ثوار حقيقيون من اجل الحصول على هذه الحقوق والعيش بكرامة. 

وفي احد المقالات يستعرض الكاتب التسلسل التاريخي لمشكلات الشرق الأوسط وحالة عدم الاستقرار الذي تشهده المنطقة، خيث يشدد على ان حل القضية الكوردية ضمان لتحقيق السلام الدائم في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بالطرق السلمية والسياسية وبعيدا عن الحروب. 

ولم يغفل الكاتب عن تناول الشأن العراقي في مقالاته، حيث يحذر في احدها من لبننة العراق، وفي مقال آخر يشدد على ضرورة بناء دولة القانون والمواطنة في العراق.

وتطرق الكاتب في اكثر من مقال الى اوضاع الكورد في سوريا وتركيا، في ظل ما تشهده سوريا من حرب أهلية منذ سنوات، والتطورات السياسية في تركيا وسياسة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تجاه الكورد في تركيا وسوريا. 

العلاقة بين اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية كانت لها نصيب من مقالات الكاتب، حيث يشدد في احد المقالات على ان الكورد ليسوا بانفصاليين انما يريدون حقوقهم في دولة العراق الاتحادية وان لا تكون المركزية هي التي تحكم العراق. 

كما تطرق الكاتب في مقالاته الى قضية كركوك وكوردستانية هذه المدينة وضرورة تفهم القوميات الأخرى لحقوق الكورد فيها، كما تناول في مقالين ضمن كتابه اجراء الاقليم للاستفتاء عن العراق حيث يؤكد حق الكورد في ان يقولوا كلمتهم ويقرروا مصيرهم. 

ويمكنكم قراءة الكتابة بصيغة (PDF) من هنــــــــــــــــــــــــــــا.

PUKmedia

 

 

 


صور خبرية
  • حارسة مرمى نادي نفط الشمال الكركوكي تعتني بطفلها في نهائي بطولة العراق

  • اول ايام الخريف 23 ايلول 2019

  • رئيس الجمهورية يلتقي وزير الخارجية الامريكي

  • مقبرة تمثيلية بمقر الامم المتحدة تشير الى الاطفال المقتولين في حروب 2018

  • مرور السليمانية توزع باقات ورد للسائقين

  • قرع جرس بدء العام الدراسي في خانقين

  • بدء العام الدراسي الجديد في الاقليم

  • بافل طالباني وعبدالمهدي يبحثان حل المشاكل


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

لماذا الغى مجلس النواب مكاتب المفتشين العموميين؟

لماذا الغى مجلس النواب العراقي مكاتب المفتشين

العموميين في العراق ..؟ وماهي تبعاته ؟!

منذ ان صوت مجلس النوا...


  الكوافير .. فن قائم بحد ذاته
  خطة قصف بغداد بالكيمياوي.. اعترافات ابرار الكبيسي

كاريكاتیر