أحدث كتاب


صدور كتاب الكرد بندقية للإيجار ام ثوار حقيقيين؟

صدرت حديثا الطبعة الأولى من كتاب بعنوان (الكرد بندقية للإيجار ام ثوار حقيقيين؟) للكاتب نوازد المهندس، يتناول فيه قضايا سياسية مختلفة تتعلق باقليم كوردستان والعراق وباقي اجزاء كوردستان. 

الكتاب صادر عن مطبعة بيرميرد في مدينة السليمانية ويحمل رقم الايداع في المكتبة العامة بالسليمانية (1948) لسنة 2019.

يتضمن الكتاب 67 مقالا للكاتب منشورة في العديد من الصحف والمواقع الالكترونية تتناول المواضيع السياسية الخاصة بالكورد وكوردستان، والتي نشرت للكاتب باللغة العربية بين 9/2/2016 و 15/10/2017، حيث تطرق الى احداث ووقائع شهدها اقليم كوردستان وباقي اجزاء كوردستان خلال تلك الفترة. 

يعمد الكاتب في مقالاته الى التأكيد على حقوق الكورد والعيش على ارضه مع باقي القوميات في المنطقة من العرب والترك والفرس لتأسيس دولته المستقلة لتكون هذه الدولة لاعبا اساسيا لتحقيق الاستقرار والامن والسلام في المنطقة. 

ويشدد الكاتب على ان الكورد لم يكونوا دعاة حرب ولا يعادون أي قومية او شعبا في المنطقة، والثورات التي قاموا بها على مر التاريخ هي للدفاع عن أنفسهم وارضهم ونيل حقوقهم اسوة ببقية الشعوب، ولم يكونوا بنادق للايجار وانما هم ثوار حقيقيون من اجل الحصول على هذه الحقوق والعيش بكرامة. 

وفي احد المقالات يستعرض الكاتب التسلسل التاريخي لمشكلات الشرق الأوسط وحالة عدم الاستقرار الذي تشهده المنطقة، خيث يشدد على ان حل القضية الكوردية ضمان لتحقيق السلام الدائم في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بالطرق السلمية والسياسية وبعيدا عن الحروب. 

ولم يغفل الكاتب عن تناول الشأن العراقي في مقالاته، حيث يحذر في احدها من لبننة العراق، وفي مقال آخر يشدد على ضرورة بناء دولة القانون والمواطنة في العراق.

وتطرق الكاتب في اكثر من مقال الى اوضاع الكورد في سوريا وتركيا، في ظل ما تشهده سوريا من حرب أهلية منذ سنوات، والتطورات السياسية في تركيا وسياسة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تجاه الكورد في تركيا وسوريا. 

العلاقة بين اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية كانت لها نصيب من مقالات الكاتب، حيث يشدد في احد المقالات على ان الكورد ليسوا بانفصاليين انما يريدون حقوقهم في دولة العراق الاتحادية وان لا تكون المركزية هي التي تحكم العراق. 

كما تطرق الكاتب في مقالاته الى قضية كركوك وكوردستانية هذه المدينة وضرورة تفهم القوميات الأخرى لحقوق الكورد فيها، كما تناول في مقالين ضمن كتابه اجراء الاقليم للاستفتاء عن العراق حيث يؤكد حق الكورد في ان يقولوا كلمتهم ويقرروا مصيرهم. 

ويمكنكم قراءة الكتابة بصيغة (PDF) من هنــــــــــــــــــــــــــــا.

PUKmedia

 

 

 


صور خبرية
  • الذكرى الـ 17 لتأسيس PUKmedia

  • تساقط الثلوج في صحراء تبوك شمالي السعودية

  • مراسيم أربعينية كوكبة من الشهداء في كفري

  • صورة لفقيد الامة مام جلال سنة 1961 تنشر لأول مرة

  • السليمانية..معرض فني للتوعية من مخاطر الالغام

  • المعرض الخاص بالجمهورية الاسلامية الايرانية في السليمانية

  • اجتماع مجلس وزراء إقليم كوردستان

  • اكتشاف موقع اثري كبير في دهوك


                                           

برلمان كوردستان يعد مشروع قانون للمغتربين


طالبت لجنة العلاقات في برلمان كوردستان، المواطنين في اقليم كوردستان والجالية الكوردية في الخارج بارسال ارائهم ومقترحاتهم وملاحظاتهم الى اللجنة، مبينة انها بصدد  بصدد اعداد مشروع قانون يخص الجا...


  احياء ذكرى اغتيال 3 ناشطات كورديات
  النيران تلتهم 3 فتيات كورديات
                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

شباب يفتتحون سوقا لعرض منتوجاتهم

افتتح مجموعة من الشباب والشابات سوقا لعرض منتوجاتهم من الاكلات والحلويات والازياء والاكسسوارات والبوندات في ماجدي مول بمدينة السليمانية.


  من أجل ابتسامة طفل مصاب بالسرطان.. عروس عراقية تتبرع بتكاليف زواجها
  تنفيذ 887 مشروعاً استثمارياً في اقليم كوردستان


كاريكاتیر