أحدث كتاب


صدور كتاب الكرد بندقية للإيجار ام ثوار حقيقيين؟

صدرت حديثا الطبعة الأولى من كتاب بعنوان (الكرد بندقية للإيجار ام ثوار حقيقيين؟) للكاتب نوازد المهندس، يتناول فيه قضايا سياسية مختلفة تتعلق باقليم كوردستان والعراق وباقي اجزاء كوردستان. 

الكتاب صادر عن مطبعة بيرميرد في مدينة السليمانية ويحمل رقم الايداع في المكتبة العامة بالسليمانية (1948) لسنة 2019.

يتضمن الكتاب 67 مقالا للكاتب منشورة في العديد من الصحف والمواقع الالكترونية تتناول المواضيع السياسية الخاصة بالكورد وكوردستان، والتي نشرت للكاتب باللغة العربية بين 9/2/2016 و 15/10/2017، حيث تطرق الى احداث ووقائع شهدها اقليم كوردستان وباقي اجزاء كوردستان خلال تلك الفترة. 

يعمد الكاتب في مقالاته الى التأكيد على حقوق الكورد والعيش على ارضه مع باقي القوميات في المنطقة من العرب والترك والفرس لتأسيس دولته المستقلة لتكون هذه الدولة لاعبا اساسيا لتحقيق الاستقرار والامن والسلام في المنطقة. 

ويشدد الكاتب على ان الكورد لم يكونوا دعاة حرب ولا يعادون أي قومية او شعبا في المنطقة، والثورات التي قاموا بها على مر التاريخ هي للدفاع عن أنفسهم وارضهم ونيل حقوقهم اسوة ببقية الشعوب، ولم يكونوا بنادق للايجار وانما هم ثوار حقيقيون من اجل الحصول على هذه الحقوق والعيش بكرامة. 

وفي احد المقالات يستعرض الكاتب التسلسل التاريخي لمشكلات الشرق الأوسط وحالة عدم الاستقرار الذي تشهده المنطقة، خيث يشدد على ان حل القضية الكوردية ضمان لتحقيق السلام الدائم في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بالطرق السلمية والسياسية وبعيدا عن الحروب. 

ولم يغفل الكاتب عن تناول الشأن العراقي في مقالاته، حيث يحذر في احدها من لبننة العراق، وفي مقال آخر يشدد على ضرورة بناء دولة القانون والمواطنة في العراق.

وتطرق الكاتب في اكثر من مقال الى اوضاع الكورد في سوريا وتركيا، في ظل ما تشهده سوريا من حرب أهلية منذ سنوات، والتطورات السياسية في تركيا وسياسة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تجاه الكورد في تركيا وسوريا. 

العلاقة بين اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية كانت لها نصيب من مقالات الكاتب، حيث يشدد في احد المقالات على ان الكورد ليسوا بانفصاليين انما يريدون حقوقهم في دولة العراق الاتحادية وان لا تكون المركزية هي التي تحكم العراق. 

كما تطرق الكاتب في مقالاته الى قضية كركوك وكوردستانية هذه المدينة وضرورة تفهم القوميات الأخرى لحقوق الكورد فيها، كما تناول في مقالين ضمن كتابه اجراء الاقليم للاستفتاء عن العراق حيث يؤكد حق الكورد في ان يقولوا كلمتهم ويقرروا مصيرهم. 

ويمكنكم قراءة الكتابة بصيغة (PDF) من هنــــــــــــــــــــــــــــا.

PUKmedia

 

 

 


صور خبرية
  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو

  • رحيل اسطورة الكرة العراقية احمد راضي بسبب كورونا


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

 يعد الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة من العيار الثقيل، لكن حالات الاعتداء تزداد بشكل مروع، كيف يكون هذا ممكنا في المانيا حيث تسهر مكاتب الشباب والمحاكم العائلية على راحة الأطفال؟

الا...


  الفيلسوف جون بول سارتر: 'نحن وحدنا مسؤولون عن تقييد حريتنا'
  فيروس كورونا.. الأوبئة في كتابات المؤرخين

كاريكاتیر