أحدث كتاب


صدور كتاب جديد عن قانون المرافعات

أعلنت المحكمة الاتحادية العليا عن صدور كتاب جديد لرئيسها للقاضي مدحت المحمود عن قانون المرافعات المدنية رقم (83) لسنة 1969 وتعديلاته، لافتة إلى تضمينه احكام وقرارات عن القضاء العراقي.

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، إن "رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي مدحت المحمود صدرت له الطبعة الرابعة من كتاب شرح قانون المرافعات المدنية رقم (83) لسنة 1969 وتطبيقاته العملية".

وأضاف الساموك، أن "هذا الكتاب، الذي صدر عن دار الرافدين في بيروت، يقع على 700 صفحة، ويتضمن شرحاً كاملاً لقانون المرافعات المدنية وتعديلاته كافة، مدعوم بالأحكام والقرارات الصادرة عن المحاكم العراقية في مقدمتها المحكمة الاتحادية العليا".

وأشار، إلى ان "توزيع الكتاب سيكون في المكاتب الرصينة في محافظات العراق كافة لكي يكون في متناول السادة القضاة والمحامين والباحثين في الشأن القانوني".

وقال القاضي المحمود في مقدمة الكتاب، أن "الغاية الاساسية للقضاء هي ضمان الحماية القانونية للناس كافة على سواء بينهم في ذلك".

وتابع المحمود ان "مهمة قانون المرافعات المدنية هي بيان كيفية ايصال الحق المتنازع فيه موضوع الدعوى المنظورة إلى صاحبه، ونظراً لدوره الخطير فأنه يعتبر بالنسبة للقاضي والمحامي والخصوم طريق الوصول إلى الحق والعدل".

وأشار المحمود إلى ان "دراسة قواعد المرافعات أو قانون المرافعات تتم اما باستعراض وشرح موضوعاته دون التقيّد بتسلسل مواده، أو بشرح مواده، وهو ما يعرف بالشرح على المتون".

ولفت رئيس المحكمة الاتحادية العليا، إلى "اتباعنا في ترتيب هذا الكتاب ما وجدته من ترتيب قانون المرافعات المدنية رقم (63) لسنة 1969؛ حتى لا اخرج بالقارئ عما الفه في هذا القانون".

وبيّن في معرض حديثه عن سبب صدور الطبعة الرابعة، أن "عشر سنوات مضت على صدور الطبعة الثالثة من هذا المؤلف حدث خلالها بعض الاجتهادات في تطبيق نصوص قانون المرافعات المدنية مع بعض التغييرات في بعض مواده، اما جوهر هذه المواد فلا زال عند شرحها في الطبعات السابقة من حيث المضمون والدلالة".

 

PUKmedia / بغداد 


صور خبرية
  • الممثلة الامريكية ايل فانينغ، اختيرت كاجمل امراة في العالم

  • السكان المحليون يصطادون الأسماك بالشباك على شاطئ جنوب إفريقيا

  • رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون

  • تفجير الأعمدة الشرقية لجسر الطريق السريع موراندي في جنوة

  • الشرطة الهندية تعتقل نشطاء شباب في حزب المؤتمر المعارض

  • الحر في أوروبا -باريس- فرنسا

  • أم تحمل أطفالها بعد طوفان في نيو أورليانز

  • بناء جسر يربط بين مقاطعتي قويتشو وسيتشوان في الصين


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

حوار مع لاهور شيخ جنكي


من أزمات إقليم كوردستان إلى كركوك والمناطق المتنازع عليها، لا تزال جملة من الملفات المعقّدة عالقة...


  هاشم جباري: سعي حثيث لانقاذ ارشيف القناة الكوردية وتلفزيون كركوك
  الرئيس برهم صالح يحذر من اندلاع الحرب
                                           

محللون: العراق يضغط على ايران لنزع فتيل الازمة

أكد سياسيون ومحللون ان العراق قادر على لعب دور في نزع فتيل الأزمة الراهنة في المنطقة على خلفية التصعيد الامريكي الايراني. 

يأتي ذلك في وقت يقوم فيه رئيس الوزراء الاتحادي عادل عبدالمهدي...


  تزايد مؤشرات التصعيد الامريكي في العراق
  اربيل وبغداد... نحو مستقبل أفضل ونبذ للقطيعة

كاريكاتیر