أحدث كتاب


صدور كتاب جديد عن قانون المرافعات

أعلنت المحكمة الاتحادية العليا عن صدور كتاب جديد لرئيسها للقاضي مدحت المحمود عن قانون المرافعات المدنية رقم (83) لسنة 1969 وتعديلاته، لافتة إلى تضمينه احكام وقرارات عن القضاء العراقي.

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، إن "رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي مدحت المحمود صدرت له الطبعة الرابعة من كتاب شرح قانون المرافعات المدنية رقم (83) لسنة 1969 وتطبيقاته العملية".

وأضاف الساموك، أن "هذا الكتاب، الذي صدر عن دار الرافدين في بيروت، يقع على 700 صفحة، ويتضمن شرحاً كاملاً لقانون المرافعات المدنية وتعديلاته كافة، مدعوم بالأحكام والقرارات الصادرة عن المحاكم العراقية في مقدمتها المحكمة الاتحادية العليا".

وأشار، إلى ان "توزيع الكتاب سيكون في المكاتب الرصينة في محافظات العراق كافة لكي يكون في متناول السادة القضاة والمحامين والباحثين في الشأن القانوني".

وقال القاضي المحمود في مقدمة الكتاب، أن "الغاية الاساسية للقضاء هي ضمان الحماية القانونية للناس كافة على سواء بينهم في ذلك".

وتابع المحمود ان "مهمة قانون المرافعات المدنية هي بيان كيفية ايصال الحق المتنازع فيه موضوع الدعوى المنظورة إلى صاحبه، ونظراً لدوره الخطير فأنه يعتبر بالنسبة للقاضي والمحامي والخصوم طريق الوصول إلى الحق والعدل".

وأشار المحمود إلى ان "دراسة قواعد المرافعات أو قانون المرافعات تتم اما باستعراض وشرح موضوعاته دون التقيّد بتسلسل مواده، أو بشرح مواده، وهو ما يعرف بالشرح على المتون".

ولفت رئيس المحكمة الاتحادية العليا، إلى "اتباعنا في ترتيب هذا الكتاب ما وجدته من ترتيب قانون المرافعات المدنية رقم (63) لسنة 1969؛ حتى لا اخرج بالقارئ عما الفه في هذا القانون".

وبيّن في معرض حديثه عن سبب صدور الطبعة الرابعة، أن "عشر سنوات مضت على صدور الطبعة الثالثة من هذا المؤلف حدث خلالها بعض الاجتهادات في تطبيق نصوص قانون المرافعات المدنية مع بعض التغييرات في بعض مواده، اما جوهر هذه المواد فلا زال عند شرحها في الطبعات السابقة من حيث المضمون والدلالة".

 

PUKmedia / بغداد 


صور خبرية
  • استمرار تظاهرات بغداد

  • جانب من مؤتمر لجان تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • اوراق أواخر الخريف في جنوب ألمانيا

  • فعاليات بمناسبة اليوم العالمي لضحايا الحوادث المرورية في السليمانية

  • الرئيس التونسي يخطّ رسالة مميزة لتشكيل الحكومة

  • موجة ثلوج تجتاح العاصمة الايرانية طهران

  • مبارك الذكرى الـ 235 لتأسيس مدينة الفداء والعطاء عاصمة الثقافة السليمانية

  • مسؤول مكتب الاتحاد الأوروبي في الاقليم يزور ضريح فقيد الامة


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

دارا علي يجسد همومه وهموم الآخرين بفرشاته الناعمة


نادراً ما يكون طريق الحياة طريقاً ناعماً ممهداً  فهو طريق مليء بالمطبات والمنعطفات والفجوات  إضافة إلى العدد الكبير من الطرق الجانبية الملتوية التي قد لا تكون...


  اياد جبار: على الحكومة والبرلمان دعم المخرجين والسينمائيين
  لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان
                                           

وضحة.. اعترافات مثيرة لإمرأة داعشية

نشرت صحيفة القضاء العراقية تفاصيل التحقيقات مع إحدى نساء تنظيم داعش، والتي يطلق عليها اسم "وضحة".

وبحسب صحيفة "القضاء" التابعة لسلط...


  نص كلمة الممثلة الخاصة للأمين العام في العراق أمام مجلس النواب
  PUKmeida ينشر تفاصيل حضور بلاسخارت الى مجلس النواب

كاريكاتیر