أحدث كتاب


قراءة لكتاب الكافات الثلاث 1917 – 1919

صدر أخيرا ومن  منشورات صحيفة (كوردستانى نوي) اليومية والتي يصدرها الاتحاد الوطني الكوردستاني، كتاب جديد للكاتب والصحفي شرف الدين جباري، بعنوان: (الكافات الثلاث، 1917 -  1919)، وبطباعة انيقة  وذات حجم شبه كبير  وبعدد صفحات (226)،  متضمنا مفتاح الكتاب ومن ثم الاهداء فالمقدمة ومن ثم عرض الموضوعات والكتابات  والصور في ثلاث اقسام رئيسية وصولا  للختام ونبذة عن الكاتب  والفهرست.

والكتاب قد مر بمرحلتين مختلفتين، الكتابة  والاعداد  من (نهاية  2013  وحتى  آب  2017)  ومن ثم  متابعة الطبع  وبدء  التعريف والتوزيع  في الفترة من نهاية 2017 ولغاية  2019)، مثلما ذكر  ذلك الكاتب  خلال  الندوة التعريفية بالكتاب والتي اقامتها صحيفة (كوردستانى نوى) في (صالونها الادبي) بمحافظة  السليمانية  والخاص بعقد الندوات ومراسيم التعريف بالكتب والمنشورات،  يوم 30  نيسان 2019 والذي حضره نخبة من المثقفين والاعلاميين وشخصيات سياسية  وحكومية، حيث سلط فيها الكاتب الضوء على تفاصيل الكتاب ومن ثم  بعدها تم اغناء الندوة من قبل الحضور بالعديد من الاراء والاشادة بجهد الكاتب.

وقد دَوَّنَ  الكاتب  مقدمة مقتضبة  في مستهل الكتاب جاء فيها:

الكافات الثلاث:  كوردستان  كورد  كركوك  (1917 –   1919)"

هي عنوان  اخترناه لهذا الكتاب ويضم بين دفتيه المواضيع الثلاثة الاتية:

و(رب كتابات وصور ومشاهد  تغني عن  أي حديث  أو كتابة).

(الكافات الثلاث:  في  كتابات  وصور وخرائط ووثائق الحرب العالمية الاولى.)  و(كوردستانية  كركوك والمناطق  الأخرى المستقطعة في الوثائق البريطانية (1919): ملاحظات عن عشائر كوردستان الجنوبية (بين  الزاب  الكبير وديالى).ما آمله أن يكون  موضوعات هذا الكتاب،  ذات  فائدة  للقارئ الكريم وتوضح بما فيها من كتابات  وصور ووثائق،  جانبا من الحقائق التأريخية للاحداث في المنطقة، خلال الفترة المشار اليها في عنوان الكتاب  ويسد فراغا  ربما قد يكون في هذا الاطار.

وقد ذكر الكاتب خلال  الندوة بأن القسم الاول من اقسام الكتاب الثلاثة  قد احتلت مساحة واسعة من الكتاب  نظرا لكثرة الموضوعات قياسا الى القسمين الآخرين حيث جاء في مقدمة  ذللك القسم (الاول) والذي يحمل عنوان: ( رُبَّ كتابات  وصور ومشاهد تغني  عن  أي  حديث  أو كتابة)الاتي:

" لم اكد انتهي من دراسة وكتابة عدة موضوعات وفي  ذروة  انشغالي، وصلني سيل من الكتابات و باقة من الصور الـتأريخية والمشاهد الفيديوية النادرة والمهمة والعالية النقاوة وتنشر لاول مرة وتعود لاواخر ايام الحرب العالمية الاولى (1914  - 1918 )،  وتداعيات تلك الحرب التي اثرت على مستقبل المنطقة والعالم برمتها، حيث لايزال يدفع الشعوب المضطهدة والمقهورة، فاتورة نتائجها وطبخاتها الكارثية.

وماكان يهمني في  تلك الكتابات و الصور والفيديوهات، هي تلك التي تخص (الكافات الثلاث ) :  كوردستان  كورد  كركوك وتؤرخ لفترة مهمة وعصيبة من التغيرات والاحداث.

إذ تقهقرت وانهارت احتلال ضربت المنطقة لاكثر من اربعة قرون (الامبراطورية العثمانية) ليحل محل تلك الامبراطورية المنهارة، احتلال آخر ، وهي الاحتلال البريطاني .

مايميز الموضوعات المذكورة وخاصة الصور منها اضافة إلى نقاوتها ومضامينها الواضحة، التفاصيل المقتضبة لمعظمها والتي كتبت باللغة الانكليزية والمعروضة في (متاحف الحرب الامبريالي) بالعاصمة  البريطانية  لندن وعدة مدن اخرى. وذلك  بمناسبة ذكرى الحرب العالمية الاولى كما مذكور في التفصيلات  وتخص الفعاليات المختلفة  للمملكة المتحدة وحلفائها  خلال عشرات السنين الماضية وخاصة العسكرية منها وبالتحديد اعتبارا  من ايام الحرب العالمية الاولى وحتى يومنا هذا  وتولت عدة  جهات،  مهمة  انتاج  واعداد ونشر  تلك الفعاليات والموضوعات والحفاظ  عليها وحيث ان  المتاحف المذكورة هي عبارة عن مجمعات ارشيفية  وتذكارية ووظيفية ضخمة وتتألف من اقسام مختلفة وعديدة .

وتعود معظم موضوعات وصور القسم الاول من كتابنا هذا والتي يبلغ عددها اكثر من ( 180 ) موضوعا وصورا الى العنوان الاتي نصا من الانكليزية الى العربية  :

" الحملة في ميزوبوتاميا  خلال الحرب العالمية الاولى ، جزء  من : " وزارة  الاعلام.  الحرب العالمية الاولى. المجموعة الرسمية " ( الصور ) صنع من قبل :  فارجيس  أريل ".  

والجدير بالاشارة  ان  ( أريل  1890 -  1972) وعند  بحثنا عنه  في المصادر،  هو مصور اميركي يبدو بانه  قد رافق الحلفاء في حملتها بمنطقتنا خلال الحرب العالمية الاولى اذ وكما مكتوب مع  الصور والتي يحمل كل منها مع التفاصيل رقم تسلسلي تبين بأن معظمها مكتوب عليها اسم " فارجيس  أريل ".  اي انها ملتقطة  من قبله . 

وتحتوي (متاحف   iwm) على العديد من الموضوعات والكتابات و الصور والفديوهات المختلفة الخاصة بمختلف مناطق العالم  وماكانيهمني منها وكما اشرت في المقدمة،  هي تلك التي تخص  (الكافات الثلاث) لذا قررت  نشرها هنا كما هيبعد ترجمتها إلى العربية مع اضافة بعض التوضيحات وفقا لحاجة كل موضوع اوكتابة او صورة او مشهد  بغية إطلاع اصدقائي الاعزاء والرأي العام عموماعليها  وكنوع من التواصل الاعلامي والإنساني  وإظهار الحقائق والوقائع كما هي دون تحريف او مجاملة والمطلع اللبيب عندما يتمعن في الموضوعات والصور،  سيظهر له الكثير من الحقائق التي تخص واقع المنطقة والظلم الكبير الذي اصاب السكان الاصليين اثر الإحتلالات الواحدة تلوى الأخرى ومحاولات تغيير الواقع الطوبوغرافي والديمغرافي.

كما  اود الاشارة إلى أن البعض القليل من هذه الموضوعات وخاصة الصور،  كانت له وجود في السابق وتنشر هنا وهناك ولكن احدا ماكان له معرفة بتفاصيلها  وتنشر بشكل مشوه  سواء من ناحية المكان او الزمان ولكن الآن وبعد أن نشر وعرض في المتحف،  اتضحت كل  التفاصيل وخاصة المتعلقة  ب ( الكافات الثلاث ) " . 

وقد اشارة  الكاتب الهامش الاتي على المقدمة  بأسفل الصفحة :

" كتبت الجزء الاكبر من  هذه المقدمة ونشرتها مباشرة  بتأريخ  27 /10/ 2013،  في صفحتي الخاصة ب ( الفيس بوك ) فور حصولي على  الموضوعات  الاولية،  وقد قوبلت مع التوضيحات والتعليقات والتي نشرت جزء منها على حلقات خلال الفترات  السابقة،  بإستحسان الاصدقاء والمتابعين والقنوات الاعلامية المختلفة  " .

مشهد للصورة  الخامسة  ضمن  موضوعات  كتاب (الكافات الثلاث) وقد  جاء في النص الانكليزي الخاص بهذه الصورة و المترجم من قبل الكاتب  الى العربية  الاتي:  " رفع الواننا  فوق  المقرات  التركي في كركوك ". 

وقد اضاف الكاتب  الفقرات الاتية كتوضيح واضافة الى الصورة :

"الصورة  هي لمركز مدينة كركوك   آيار  1918، بعد طرد القوات العثمانية،  رفع العلم البريطاني على بناية  مقر الادارة ( السراي ) والمطل على جامع وتكية السيد احمد خانقاه القدير قرب بناية (  قشلة كركوك )    المقر العسكري للعثمانيين وغيرها  وبني في العام  1863 ،  من قبل  احد الجنود  فيما اخذ ثلة من الجند،  وضع التحية والاستعداد لعلم بلادهم  الاستعماري  والذي كان يقال لها بانها امبراطوريةلاتغييب الشمس عن ممتلكاتها ومستعمراتها فيما يظهر من بعد،  الجسر الحجري والقلعة ومياه الخاصة  المبتلة  كما اجزاء  المدينة الاخرى،  بكل تلك الاحتلالات والحروب. "

 

 

 

أسم الكتاب :الكافات الثلاث: كوردستان كورد كركوك  (1917 –   1919)

الموضوع: كتابات وصور ووثائق تأريخية.

الكاتب: شرف الدين جباري

المساعدة في التنضيد: شميران شرف الدين

التصميم الداخلي والغلاف: هيمن ابراهيم سعيد

عدد النسخ: 500

الطبعة الأولى:  2019

المطبعة: شفان

من منشورات جريدة كوردستاني نوي.

رقم الايداع في المكتبة العامة بالسليمانية: (1037) لسنة 2019

 

 

 

PUKmedia 


صور خبرية
  • بافل طالباني يستقبل القائد العام للقوات الالمانية

  • الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان قرب مضيق هرمز

  • بطولة القديس جورج جنوبي موسكو

  • استمرار مسلسل حرق المحاصيل الزراعية

  • احتجاجات في هونغ كونغ ضد قانون تسليم المطلوبين إلى الصين

  • أنجيلينا جولي في مخيمات اللاجئين على الحدود بين كولومبيا وفنزويلا

  • رئيس أوكرانيا يأخذ صورة سيلفي في المؤتمر الأول لحزبه

  • سباق على كراسي المكاتب في اليابان


                                           

اوكرانيا.. السفير العراقي يحضر مأدبة رمضانية


شارك سفير جمهورية العراق لدى اوكرانيا، بكر احمد الجاف، يرافقه وفد من طاقم السفارة مأدبة الافطار الرمضانية التي اقامتها الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا، مساء الثلاثاء المنصرم 28-5-2019.

وحضر...


  مرشحة كوردية: الهولنديون مع البقاء في الاتحاد الاوروبي
  الاتحاد الوطني يهنئ رئيس بلدية كوردي في لندن
                                           

الفنان علي درويش: كركوك مدينة طفولتي عشت فيها ذكريات جميلة


الفان التشكيلي علي درويش من مواليد كركوك ١٩٦٦ اكمل دراسته الابتداءية والمتوسطة في كركوك ، درس بمعهد الفنون الجميلة في الموصل ٣سنوات ، تم فصله من المعهد بسبب عدم ذهابه ل...


  التشكيلية تارا خليل: احب التغير .. ولكن الواقعية الاقرب مني دائما
  عثمان سواره: لدينا برنامج خاص لاعادة الامتيازات للبيشمركة
                                           

في يوم سقوط الموصل بيد داعش

 بدأت معركة الموصل بين قوات الجيش العراقي من جهة وبين تنظيم داعش من جهة اخرى،  فرض مسلحو داعش على الجانب الأيمن من مدينة الموصل يوم  9 حزيران 2014، وجاء ...


  ‎القضاء العراقي يقرر مصير أكثر من 1000 طفل داعشي‎
  العيد ينعش اسواق السليمانية

كاريكاتیر