أحدث كتاب


"سيد بغداد" لمحمد طعان بندوة في القاهرة

شهدت العاصمة المصرية القاهرة الحلقة النقاشية لرواية الكاتب اللبناني المقيم بباريس ( الفرانكفوني ) محمد طعان وهي بعنوان ( سيد بغداد ) والتي حققت نجاحا كبيرا فور صدورها  في القاهرة .

في بداية الحلقة النقاشية استهل احمد الجنايني رئيس مجلس ادارة اتيليه القاهرة الترحيب بضيف مصر  الاستاذ محمد طعان واسرة المناقشة والحضور الكريم .

واضاف الجنايني بان الدكتور محمد طعان الذي يعمل في فرنسا ونيجيريا ولبنان له 10 روايات صدرت باللغة الفرنسية تمت ترجمتها إلى العربية، ومنها رواية سيد بغداد والتي ترجمت إلى 7 لغات. 

وأكد الجنايني أن هذا الكم من الترجمات يعني أن ثمة إشكالية مهمة في هذه الرواية والتي يجب طرحها بشكل كبير، أو ربما لتعرضها لانتربولوجية الإنسان العربي وما يعانيه من إشكاليات في هذا العصر. 

ناقش الرواية الناقد الكبير الدكتور مدحت الجيار والأديب العراقي الدكتور عصام البرام والكاتب عبد الناصر الدشناوي مقرر لجنة الأدب بأتيليه القاهرة بحضور عدد كبير من الصحفيين والاعلاميين والمهتمين بالادب والفنون.

تدور احداث رواية "سيد بغداد" تحرير العراق سنة ٢٠٠٣ ، وسقوط صدام حسين، وينسج محمد طعان في روايته معاناة نماذج انسانية ملهمة تعيش على هامش هذه الاحداث الدامية، حيث يبحث عدد المواطنون عن جثث ابنائهم الشهداء ضحايا التحرير ونظام صدام، ويعود رجال النظام السابق للبحث عن مأوي في معسكرات الايواء الشعبية وهم متخفين لا يفصحون عن هويتهم وما ارتكبوه من جرائم في حق ابناء وطنهم، فيما بكتشف احد الجنود الأمريكان " جيمي " خدعة التحرير ومبررات الادارة الامريكية الواهية بقيادة جورج بوش الإبن للسيطرة على ثروات العراق ويترك موقعه في القوات الامريكية ويعيش وسط العراقيين ويعلن اسلامه ويتزوج باحدي الفتيات التي تم اغتصابها من قبل جنود الاحتلال الامريكي لكي يحميها من القتل على يد والدها .

 

PUKmedia / ابراهيم محمد شريف - القاهرة


صور خبرية
  • تلاميذ مدرسة في شاربازير يلتقطون صورة باول موجة ثلوج للعام الجاري

  • إزدهار صناعة مدافئ الحطب في السليمانية

  • فنان يصمم نصبا لموقد تدفئة تقديرا لدورها في الشتاء

  • مركز شباب السليمانية يقيم معرضا فنيا للرسم

  • المستوطنون الايغور - اتراك الصينيين - في تل ابيض غرب كوردستان!

  • البيشمركة احبطت هجوما ارهابيا بدماء 3 شهداء

  • جانب من اجتماع المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكوردستاني

  • ضلاة الجنازة على شهيد من البيشمركة في كرميان


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

المجلس المركزي ينشر بلاغا من سبع نقاط حول المؤتمر العام الرابع

عقدت سكرتارية ومسؤولي لجان المجلس المركزي اجتماعا مساء اليوم الاربعاء (4/12/2019) في مبنى المجلس بمحافظة السليمانية، وبعد مناقشة معمقة مستفيظة للتطورات الراهنة حول المؤ...


  بلاسخارت تؤكد الأهمية الحاسمة للمساءلة والعدالة الكاملة على جميع المستويات
  اكثر من 86 حالة اعتقال تعسفي بعفرين في تشرين الثاني

كاريكاتیر