أحدث كتاب


"سيد بغداد" لمحمد طعان بندوة في القاهرة

شهدت العاصمة المصرية القاهرة الحلقة النقاشية لرواية الكاتب اللبناني المقيم بباريس ( الفرانكفوني ) محمد طعان وهي بعنوان ( سيد بغداد ) والتي حققت نجاحا كبيرا فور صدورها  في القاهرة .

في بداية الحلقة النقاشية استهل احمد الجنايني رئيس مجلس ادارة اتيليه القاهرة الترحيب بضيف مصر  الاستاذ محمد طعان واسرة المناقشة والحضور الكريم .

واضاف الجنايني بان الدكتور محمد طعان الذي يعمل في فرنسا ونيجيريا ولبنان له 10 روايات صدرت باللغة الفرنسية تمت ترجمتها إلى العربية، ومنها رواية سيد بغداد والتي ترجمت إلى 7 لغات. 

وأكد الجنايني أن هذا الكم من الترجمات يعني أن ثمة إشكالية مهمة في هذه الرواية والتي يجب طرحها بشكل كبير، أو ربما لتعرضها لانتربولوجية الإنسان العربي وما يعانيه من إشكاليات في هذا العصر. 

ناقش الرواية الناقد الكبير الدكتور مدحت الجيار والأديب العراقي الدكتور عصام البرام والكاتب عبد الناصر الدشناوي مقرر لجنة الأدب بأتيليه القاهرة بحضور عدد كبير من الصحفيين والاعلاميين والمهتمين بالادب والفنون.

تدور احداث رواية "سيد بغداد" تحرير العراق سنة ٢٠٠٣ ، وسقوط صدام حسين، وينسج محمد طعان في روايته معاناة نماذج انسانية ملهمة تعيش على هامش هذه الاحداث الدامية، حيث يبحث عدد المواطنون عن جثث ابنائهم الشهداء ضحايا التحرير ونظام صدام، ويعود رجال النظام السابق للبحث عن مأوي في معسكرات الايواء الشعبية وهم متخفين لا يفصحون عن هويتهم وما ارتكبوه من جرائم في حق ابناء وطنهم، فيما بكتشف احد الجنود الأمريكان " جيمي " خدعة التحرير ومبررات الادارة الامريكية الواهية بقيادة جورج بوش الإبن للسيطرة على ثروات العراق ويترك موقعه في القوات الامريكية ويعيش وسط العراقيين ويعلن اسلامه ويتزوج باحدي الفتيات التي تم اغتصابها من قبل جنود الاحتلال الامريكي لكي يحميها من القتل على يد والدها .

 

PUKmedia / ابراهيم محمد شريف - القاهرة


صور خبرية
  • رئيس الجمهورية يزور مبنى وزارة الدفاع الاتحادية

  • جانب من احتفالات كنائس سهل نينوى بعيد إنتقال مريم العذراء

  • عودة اول وجبة من الحجاج الى كوردستان

  • عائلة تعمل في زراعة التبغ باقليم كوردستان

  • مهرجان الدف شرقي كوردستان

  • عملية عسكرية للبيشمركة في كولجو

  • توقيع ديوان للشاعرة كزال احمد في كركوك

  • رئيس الجمهورية يكرم الطلبة المتفوقين ويؤكد تمسك العراقيين بالتفوق والإبداع


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي


ولد في كركوك عام 1965  واكمل قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة بالموصل عام 1988 ، بداياته مع فن الرسم تعود الى المرحلة المتوسطة ، بتشجيع من مدرس الفن الاستاذ اروان  تطورت قابليا...


  التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي
  حوار مع لاهور شيخ جنكي
                                           

شارع الجمهورية في كركوك .. ذكريات السنين الممتعة

شارع الجمهورية بمدينة كركوك الذي عشقناه منذ الطفولة بدءا بفندق سمير أميس ومرورا  ب  لفة  روست (دايى عباس)المشهورة  والتي كانت رائحة لفاته تفوح من بعد مئات الأمتار وكان يركن في ا...


  السليمانية... منظمة توزع لحوم الاضاحي على المحتاجين
  ماذا تعني الكتابة على واجهات السيارات في بغداد؟

كاريكاتیر