أحدث كتاب


"سيد بغداد" لمحمد طعان بندوة في القاهرة

شهدت العاصمة المصرية القاهرة الحلقة النقاشية لرواية الكاتب اللبناني المقيم بباريس ( الفرانكفوني ) محمد طعان وهي بعنوان ( سيد بغداد ) والتي حققت نجاحا كبيرا فور صدورها  في القاهرة .

في بداية الحلقة النقاشية استهل احمد الجنايني رئيس مجلس ادارة اتيليه القاهرة الترحيب بضيف مصر  الاستاذ محمد طعان واسرة المناقشة والحضور الكريم .

واضاف الجنايني بان الدكتور محمد طعان الذي يعمل في فرنسا ونيجيريا ولبنان له 10 روايات صدرت باللغة الفرنسية تمت ترجمتها إلى العربية، ومنها رواية سيد بغداد والتي ترجمت إلى 7 لغات. 

وأكد الجنايني أن هذا الكم من الترجمات يعني أن ثمة إشكالية مهمة في هذه الرواية والتي يجب طرحها بشكل كبير، أو ربما لتعرضها لانتربولوجية الإنسان العربي وما يعانيه من إشكاليات في هذا العصر. 

ناقش الرواية الناقد الكبير الدكتور مدحت الجيار والأديب العراقي الدكتور عصام البرام والكاتب عبد الناصر الدشناوي مقرر لجنة الأدب بأتيليه القاهرة بحضور عدد كبير من الصحفيين والاعلاميين والمهتمين بالادب والفنون.

تدور احداث رواية "سيد بغداد" تحرير العراق سنة ٢٠٠٣ ، وسقوط صدام حسين، وينسج محمد طعان في روايته معاناة نماذج انسانية ملهمة تعيش على هامش هذه الاحداث الدامية، حيث يبحث عدد المواطنون عن جثث ابنائهم الشهداء ضحايا التحرير ونظام صدام، ويعود رجال النظام السابق للبحث عن مأوي في معسكرات الايواء الشعبية وهم متخفين لا يفصحون عن هويتهم وما ارتكبوه من جرائم في حق ابناء وطنهم، فيما بكتشف احد الجنود الأمريكان " جيمي " خدعة التحرير ومبررات الادارة الامريكية الواهية بقيادة جورج بوش الإبن للسيطرة على ثروات العراق ويترك موقعه في القوات الامريكية ويعيش وسط العراقيين ويعلن اسلامه ويتزوج باحدي الفتيات التي تم اغتصابها من قبل جنود الاحتلال الامريكي لكي يحميها من القتل على يد والدها .

 

PUKmedia / ابراهيم محمد شريف - القاهرة


صور خبرية
  • بافل طالباني يستقبل القائد العام للقوات الالمانية

  • الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان قرب مضيق هرمز

  • بطولة القديس جورج جنوبي موسكو

  • استمرار مسلسل حرق المحاصيل الزراعية

  • احتجاجات في هونغ كونغ ضد قانون تسليم المطلوبين إلى الصين

  • أنجيلينا جولي في مخيمات اللاجئين على الحدود بين كولومبيا وفنزويلا

  • رئيس أوكرانيا يأخذ صورة سيلفي في المؤتمر الأول لحزبه

  • سباق على كراسي المكاتب في اليابان


                                           

اوكرانيا.. السفير العراقي يحضر مأدبة رمضانية


شارك سفير جمهورية العراق لدى اوكرانيا، بكر احمد الجاف، يرافقه وفد من طاقم السفارة مأدبة الافطار الرمضانية التي اقامتها الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا، مساء الثلاثاء المنصرم 28-5-2019.

وحضر...


  مرشحة كوردية: الهولنديون مع البقاء في الاتحاد الاوروبي
  الاتحاد الوطني يهنئ رئيس بلدية كوردي في لندن
                                           

الفنان علي درويش: كركوك مدينة طفولتي عشت فيها ذكريات جميلة


الفان التشكيلي علي درويش من مواليد كركوك ١٩٦٦ اكمل دراسته الابتداءية والمتوسطة في كركوك ، درس بمعهد الفنون الجميلة في الموصل ٣سنوات ، تم فصله من المعهد بسبب عدم ذهابه ل...


  التشكيلية تارا خليل: احب التغير .. ولكن الواقعية الاقرب مني دائما
  عثمان سواره: لدينا برنامج خاص لاعادة الامتيازات للبيشمركة
                                           

في يوم سقوط الموصل بيد داعش

 بدأت معركة الموصل بين قوات الجيش العراقي من جهة وبين تنظيم داعش من جهة اخرى،  فرض مسلحو داعش على الجانب الأيمن من مدينة الموصل يوم  9 حزيران 2014، وجاء ...


  ‎القضاء العراقي يقرر مصير أكثر من 1000 طفل داعشي‎
  العيد ينعش اسواق السليمانية

كاريكاتیر