أحدث كتاب


صدور "عبد الرحمن ذبيحي عولما" لعلي شمدين

صدر حديثا كتاب "عبد الرحمن ذبيحي عولما.. صفحات من سيرة حياته" باللغة العربية للكاتب الكوردي السوري علي شمدين، اعداد الكاتب علي كريمي.

يقع الكتاب في 214 صفحة من القطع المتوسط، تمت طباعته في مطبعة طهران بمدينة السليمانية، مرفق بالعديد من الصور التاريخية لعبد الرحمن ذبيحي مع بعض السياسيين الكورد في سوريا وبغداد ومهاباد.

يقول الكاتب علي شمدين في مقدمة الكتاب: "حقيقة لم تتبلور لدينا فكرة القيام بهذا العمل المتواضع الا بسبب شعورنا العميق بالذنب تجاه ذكرى هذا المناضل المنسي، الذي اخذ من اجزاء كوردستان ميدانا لنضاله من دون تمييز، ووفاء لدوره الكبير في تاسيس اول حزب كوردي في سوريا عام 1957 حتى استحق ان يكون من ابرز مؤسسيه. وتكريما لهذا الجندي المجهول الذي لم يعرف حتى هذه اللحظة كيف استشهد، ومتى تمت تصفيته واين دفن رفاته الطاهر. لذكرى عبد الرحمن ذبيحي نهدي هذا الكتاب.

يتضمن كتاب "عبد الرحمن ذبيحي عولما.. صفحات من سيرة حياته" عدة فصول: حوار كريمي باللغة الكوردية مع الرئيس الراحل مام جلال طالباني، الدكتور عزالدين مصطفى رسول، نوشيروان مصطفى وصلاح الدين مهتدي وغيرهم.. باعتبارهم كانوا وإن بشكل متفاوت من أبرز معاصري ذبيحي وأكثرهم قرباً إليه، ومن أشدهم إطلاعاً على هذه المحطة الهامة من تاريخ حياته، المرحلة التي أمضاها في دمشق بين الكورد السوريين.

وقام الكاتب علي شمدين بترجمة ذلك من اللغة الكوردية إلى اللغة العربية، نظراً لأهمية هذه الحوارات من الناحية التاريخية، وخاصة تلك الفصول التي تتناول مرحلة تواجد ذبيحي في دمشق خلال (1956- 1958)، ومساهمته في مساعدة الكورد السوريين وخاصة السياسي عبد الحميد درويش، والمرحوم اوصمان صبري في تأسيس الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا، وإعداد وثائقه السياسية والتنظيمية، إلى درجة إنه من الممكن إعتبار ذبيحي واحدا من مؤسسي البارتي في سوريا نظراً للدور الرئيسي الذي لعبه في هذا المجال.

ويحتوي الكتاب ايضا شهادة الأستاذ عبد الحميد درويش بعنوان (عبد الرحمن ذبيحي كما عرفته)، وشهادة الأستاذ ستران عبد الله بعنوان (ذبيحي.. المناضل العصامي)، قام الكاتب ايضاً بإرفاق النص العربي لكراس (الرّد على الكوسموبوليتية) بقلم محمود حسن شنويي، وضمه إلى كتابه نظراً لأهمية هذا الكراس وجرأة كاتبه عبدالرحمن ذبيحي في فضح الكوسموبوليتية كظاهرة مرضية التي كانت قد اجتاحت الساحة الكوردية في سوريا خلال الخمسينيات من القرن الماضي.

ويبدا الكتاب بمقدمة عن سيرة حياة عبد الرحمن ذبيحي-الاستاذ عولما.

وفي اخر الكتاب، مجموعة من الصور التاريخية الفريدة تجمع عبد الرحمن ذبيحي مع سياسيين وقادة وشعراء وكتاب كورد في العديد من المدن.

 

PUKmedia/اعداد: كديانو عليكو


صور خبرية
  • جانب من تظاهرات البصرة

  • دمى ثلجية في حاج عمران التي شهدت تساقط ثلوج كثيفة

  • تساقط الثلوج في الانبار

  • قرار بإقامة مباريات الدوري العراقي في اقليم كوردستان

  • رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يلتقي بابا الفاتيكان

  • الذكرى الـ 17 لتأسيس PUKmedia

  • الرئيس برهم صالح ونظيره الأمريكي في دافوس

  • الرئيس برهم صالح في دافوس


                                           

قرار تركي لمصلحة الجالية العراقية


 قامت وزارة الداخلية-المديرية العامة للهجرة في تركيا اليوم الجمعة باستثناء ابناء الجالية العراقية من احكام قانون الاقامة التركي الجديد.

  برلمان كوردستان يعد مشروع قانون للمغتربين
  احياء ذكرى اغتيال 3 ناشطات كورديات

                                           

ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة


ستار محمد امين .. المخرج التلفزيوني والمنتج للأفلام الوثائقية وصاحب الخبرة في مجال عمله منذ سنوات، يعمل بجد واصرار لحبه المتفاني لهذه الصناعة التلفزيونية والسينمائية، وهو مستمر بعمله واخر انتاج له ...


  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
                                           

صفقة القرن.. فرصة أخرى للسلام أو جولة جديدة من العنف

 

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطته التي طال انتظارها للسلام في الشرق الأوسط، متعهدا...


  الاتجاه نحو تواجد الناتو مع التحالف الدولي في العراق
  وستا محمد... يقدم المسكوف البغدادي لأهالي السليمانية

كاريكاتیر