أحدث كتاب


صدور "عبد الرحمن ذبيحي عولما" لعلي شمدين

صدر حديثا كتاب "عبد الرحمن ذبيحي عولما.. صفحات من سيرة حياته" باللغة العربية للكاتب الكوردي السوري علي شمدين، اعداد الكاتب علي كريمي.

يقع الكتاب في 214 صفحة من القطع المتوسط، تمت طباعته في مطبعة طهران بمدينة السليمانية، مرفق بالعديد من الصور التاريخية لعبد الرحمن ذبيحي مع بعض السياسيين الكورد في سوريا وبغداد ومهاباد.

يقول الكاتب علي شمدين في مقدمة الكتاب: "حقيقة لم تتبلور لدينا فكرة القيام بهذا العمل المتواضع الا بسبب شعورنا العميق بالذنب تجاه ذكرى هذا المناضل المنسي، الذي اخذ من اجزاء كوردستان ميدانا لنضاله من دون تمييز، ووفاء لدوره الكبير في تاسيس اول حزب كوردي في سوريا عام 1957 حتى استحق ان يكون من ابرز مؤسسيه. وتكريما لهذا الجندي المجهول الذي لم يعرف حتى هذه اللحظة كيف استشهد، ومتى تمت تصفيته واين دفن رفاته الطاهر. لذكرى عبد الرحمن ذبيحي نهدي هذا الكتاب.

يتضمن كتاب "عبد الرحمن ذبيحي عولما.. صفحات من سيرة حياته" عدة فصول: حوار كريمي باللغة الكوردية مع الرئيس الراحل مام جلال طالباني، الدكتور عزالدين مصطفى رسول، نوشيروان مصطفى وصلاح الدين مهتدي وغيرهم.. باعتبارهم كانوا وإن بشكل متفاوت من أبرز معاصري ذبيحي وأكثرهم قرباً إليه، ومن أشدهم إطلاعاً على هذه المحطة الهامة من تاريخ حياته، المرحلة التي أمضاها في دمشق بين الكورد السوريين.

وقام الكاتب علي شمدين بترجمة ذلك من اللغة الكوردية إلى اللغة العربية، نظراً لأهمية هذه الحوارات من الناحية التاريخية، وخاصة تلك الفصول التي تتناول مرحلة تواجد ذبيحي في دمشق خلال (1956- 1958)، ومساهمته في مساعدة الكورد السوريين وخاصة السياسي عبد الحميد درويش، والمرحوم اوصمان صبري في تأسيس الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا، وإعداد وثائقه السياسية والتنظيمية، إلى درجة إنه من الممكن إعتبار ذبيحي واحدا من مؤسسي البارتي في سوريا نظراً للدور الرئيسي الذي لعبه في هذا المجال.

ويحتوي الكتاب ايضا شهادة الأستاذ عبد الحميد درويش بعنوان (عبد الرحمن ذبيحي كما عرفته)، وشهادة الأستاذ ستران عبد الله بعنوان (ذبيحي.. المناضل العصامي)، قام الكاتب ايضاً بإرفاق النص العربي لكراس (الرّد على الكوسموبوليتية) بقلم محمود حسن شنويي، وضمه إلى كتابه نظراً لأهمية هذا الكراس وجرأة كاتبه عبدالرحمن ذبيحي في فضح الكوسموبوليتية كظاهرة مرضية التي كانت قد اجتاحت الساحة الكوردية في سوريا خلال الخمسينيات من القرن الماضي.

ويبدا الكتاب بمقدمة عن سيرة حياة عبد الرحمن ذبيحي-الاستاذ عولما.

وفي اخر الكتاب، مجموعة من الصور التاريخية الفريدة تجمع عبد الرحمن ذبيحي مع سياسيين وقادة وشعراء وكتاب كورد في العديد من المدن.

 

PUKmedia/اعداد: كديانو عليكو


صور خبرية
  • متظاهرة كوردية ترفع شارة النصر في استراليا وذلك دعما لغرب كوردستان

  • برطلة..ازاحة الستار عن اضخم تمثال في الشرق الاوسط للسيدة العذراء

  • وصول اهالي المدن الحدودية الى الحسكة

  • تعريف كتاب مام جلال الرمز القومي للكورد

  • شعار التحالف الكوردستاني

  • اجتماع بين الـ أ.و.ك والجماعة الاسلامية

  • السليمانية.. دكتوراه حول عناوين قصائد نازك الملائكة

  • حفل فرقة موسيقى السليمانية في المسرح الروماني


                                           

بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في الولايات المتحدة


تظاهر الكوردستانيون يوم السبت، بمدينة هيوستن الامريكية تنديدا بالعدوان التركي على غرب كوردستان.

المتظاهرون حملوا لافتات نددت بالهجمات التركية على غرب كوردستان مطالبين بايقافها فورا.


  مظاهرة للجالية الكوردية في غيلزنكيرشن الالمانية
  كندا.. تظاهرات منددة بالهجوم التركي
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

التنمية البشرية.. ومدى تاثيرها علىالمجتمع

تلعب التنمية البشرية دورًا مهمًا في نجاح وتقدّم المجتمع والمؤسسات الموجودة فيه، فهي تساعد على تحسين الإنتاج فيها وضمان استمرارها دون التعرّض لمشكلة الفشل والإفلاس، ومع ...


  محللون: الهجوم التركي سيكون له تداعيات خطيرة
  محتجون يتحدثون لـ PUKmedia عن مظاهرات بغداد

كاريكاتیر