أحدث كتاب


صدور "عبد الرحمن ذبيحي عولما" لعلي شمدين

صدر حديثا كتاب "عبد الرحمن ذبيحي عولما.. صفحات من سيرة حياته" باللغة العربية للكاتب الكوردي السوري علي شمدين، اعداد الكاتب علي كريمي.

يقع الكتاب في 214 صفحة من القطع المتوسط، تمت طباعته في مطبعة طهران بمدينة السليمانية، مرفق بالعديد من الصور التاريخية لعبد الرحمن ذبيحي مع بعض السياسيين الكورد في سوريا وبغداد ومهاباد.

يقول الكاتب علي شمدين في مقدمة الكتاب: "حقيقة لم تتبلور لدينا فكرة القيام بهذا العمل المتواضع الا بسبب شعورنا العميق بالذنب تجاه ذكرى هذا المناضل المنسي، الذي اخذ من اجزاء كوردستان ميدانا لنضاله من دون تمييز، ووفاء لدوره الكبير في تاسيس اول حزب كوردي في سوريا عام 1957 حتى استحق ان يكون من ابرز مؤسسيه. وتكريما لهذا الجندي المجهول الذي لم يعرف حتى هذه اللحظة كيف استشهد، ومتى تمت تصفيته واين دفن رفاته الطاهر. لذكرى عبد الرحمن ذبيحي نهدي هذا الكتاب.

يتضمن كتاب "عبد الرحمن ذبيحي عولما.. صفحات من سيرة حياته" عدة فصول: حوار كريمي باللغة الكوردية مع الرئيس الراحل مام جلال طالباني، الدكتور عزالدين مصطفى رسول، نوشيروان مصطفى وصلاح الدين مهتدي وغيرهم.. باعتبارهم كانوا وإن بشكل متفاوت من أبرز معاصري ذبيحي وأكثرهم قرباً إليه، ومن أشدهم إطلاعاً على هذه المحطة الهامة من تاريخ حياته، المرحلة التي أمضاها في دمشق بين الكورد السوريين.

وقام الكاتب علي شمدين بترجمة ذلك من اللغة الكوردية إلى اللغة العربية، نظراً لأهمية هذه الحوارات من الناحية التاريخية، وخاصة تلك الفصول التي تتناول مرحلة تواجد ذبيحي في دمشق خلال (1956- 1958)، ومساهمته في مساعدة الكورد السوريين وخاصة السياسي عبد الحميد درويش، والمرحوم اوصمان صبري في تأسيس الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا، وإعداد وثائقه السياسية والتنظيمية، إلى درجة إنه من الممكن إعتبار ذبيحي واحدا من مؤسسي البارتي في سوريا نظراً للدور الرئيسي الذي لعبه في هذا المجال.

ويحتوي الكتاب ايضا شهادة الأستاذ عبد الحميد درويش بعنوان (عبد الرحمن ذبيحي كما عرفته)، وشهادة الأستاذ ستران عبد الله بعنوان (ذبيحي.. المناضل العصامي)، قام الكاتب ايضاً بإرفاق النص العربي لكراس (الرّد على الكوسموبوليتية) بقلم محمود حسن شنويي، وضمه إلى كتابه نظراً لأهمية هذا الكراس وجرأة كاتبه عبدالرحمن ذبيحي في فضح الكوسموبوليتية كظاهرة مرضية التي كانت قد اجتاحت الساحة الكوردية في سوريا خلال الخمسينيات من القرن الماضي.

ويبدا الكتاب بمقدمة عن سيرة حياة عبد الرحمن ذبيحي-الاستاذ عولما.

وفي اخر الكتاب، مجموعة من الصور التاريخية الفريدة تجمع عبد الرحمن ذبيحي مع سياسيين وقادة وشعراء وكتاب كورد في العديد من المدن.

 

PUKmedia/اعداد: كديانو عليكو


صور خبرية
  • رئيس الجمهورية يزور مبنى وزارة الدفاع الاتحادية

  • جانب من احتفالات كنائس سهل نينوى بعيد إنتقال مريم العذراء

  • عودة اول وجبة من الحجاج الى كوردستان

  • عائلة تعمل في زراعة التبغ باقليم كوردستان

  • مهرجان الدف شرقي كوردستان

  • عملية عسكرية للبيشمركة في كولجو

  • توقيع ديوان للشاعرة كزال احمد في كركوك

  • رئيس الجمهورية يكرم الطلبة المتفوقين ويؤكد تمسك العراقيين بالتفوق والإبداع


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي


ولد في كركوك عام 1965  واكمل قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة بالموصل عام 1988 ، بداياته مع فن الرسم تعود الى المرحلة المتوسطة ، بتشجيع من مدرس الفن الاستاذ اروان  تطورت قابليا...


  التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي
  حوار مع لاهور شيخ جنكي
                                           

شارع الجمهورية في كركوك .. ذكريات السنين الممتعة

شارع الجمهورية بمدينة كركوك الذي عشقناه منذ الطفولة بدءا بفندق سمير أميس ومرورا  ب  لفة  روست (دايى عباس)المشهورة  والتي كانت رائحة لفاته تفوح من بعد مئات الأمتار وكان يركن في ا...


  السليمانية... منظمة توزع لحوم الاضاحي على المحتاجين
  ماذا تعني الكتابة على واجهات السيارات في بغداد؟

كاريكاتیر