أحدث كتاب


صدور "عبد الرحمن ذبيحي عولما" لعلي شمدين

صدر حديثا كتاب "عبد الرحمن ذبيحي عولما.. صفحات من سيرة حياته" باللغة العربية للكاتب الكوردي السوري علي شمدين، اعداد الكاتب علي كريمي.

يقع الكتاب في 214 صفحة من القطع المتوسط، تمت طباعته في مطبعة طهران بمدينة السليمانية، مرفق بالعديد من الصور التاريخية لعبد الرحمن ذبيحي مع بعض السياسيين الكورد في سوريا وبغداد ومهاباد.

يقول الكاتب علي شمدين في مقدمة الكتاب: "حقيقة لم تتبلور لدينا فكرة القيام بهذا العمل المتواضع الا بسبب شعورنا العميق بالذنب تجاه ذكرى هذا المناضل المنسي، الذي اخذ من اجزاء كوردستان ميدانا لنضاله من دون تمييز، ووفاء لدوره الكبير في تاسيس اول حزب كوردي في سوريا عام 1957 حتى استحق ان يكون من ابرز مؤسسيه. وتكريما لهذا الجندي المجهول الذي لم يعرف حتى هذه اللحظة كيف استشهد، ومتى تمت تصفيته واين دفن رفاته الطاهر. لذكرى عبد الرحمن ذبيحي نهدي هذا الكتاب.

يتضمن كتاب "عبد الرحمن ذبيحي عولما.. صفحات من سيرة حياته" عدة فصول: حوار كريمي باللغة الكوردية مع الرئيس الراحل مام جلال طالباني، الدكتور عزالدين مصطفى رسول، نوشيروان مصطفى وصلاح الدين مهتدي وغيرهم.. باعتبارهم كانوا وإن بشكل متفاوت من أبرز معاصري ذبيحي وأكثرهم قرباً إليه، ومن أشدهم إطلاعاً على هذه المحطة الهامة من تاريخ حياته، المرحلة التي أمضاها في دمشق بين الكورد السوريين.

وقام الكاتب علي شمدين بترجمة ذلك من اللغة الكوردية إلى اللغة العربية، نظراً لأهمية هذه الحوارات من الناحية التاريخية، وخاصة تلك الفصول التي تتناول مرحلة تواجد ذبيحي في دمشق خلال (1956- 1958)، ومساهمته في مساعدة الكورد السوريين وخاصة السياسي عبد الحميد درويش، والمرحوم اوصمان صبري في تأسيس الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا، وإعداد وثائقه السياسية والتنظيمية، إلى درجة إنه من الممكن إعتبار ذبيحي واحدا من مؤسسي البارتي في سوريا نظراً للدور الرئيسي الذي لعبه في هذا المجال.

ويحتوي الكتاب ايضا شهادة الأستاذ عبد الحميد درويش بعنوان (عبد الرحمن ذبيحي كما عرفته)، وشهادة الأستاذ ستران عبد الله بعنوان (ذبيحي.. المناضل العصامي)، قام الكاتب ايضاً بإرفاق النص العربي لكراس (الرّد على الكوسموبوليتية) بقلم محمود حسن شنويي، وضمه إلى كتابه نظراً لأهمية هذا الكراس وجرأة كاتبه عبدالرحمن ذبيحي في فضح الكوسموبوليتية كظاهرة مرضية التي كانت قد اجتاحت الساحة الكوردية في سوريا خلال الخمسينيات من القرن الماضي.

ويبدا الكتاب بمقدمة عن سيرة حياة عبد الرحمن ذبيحي-الاستاذ عولما.

وفي اخر الكتاب، مجموعة من الصور التاريخية الفريدة تجمع عبد الرحمن ذبيحي مع سياسيين وقادة وشعراء وكتاب كورد في العديد من المدن.

 

PUKmedia/اعداد: كديانو عليكو


صور خبرية
  • رئيس الجمهورية يبحث مع بلاسخارت مستجدات الاوضاع

  • تساقط الثلوج في حاج عمران

  • تلاميذ مدرسة في شاربازير يلتقطون صورة باول موجة ثلوج للعام الجاري

  • إزدهار صناعة مدافئ الحطب في السليمانية

  • فنان يصمم نصبا لموقد تدفئة تقديرا لدورها في الشتاء

  • مركز شباب السليمانية يقيم معرضا فنيا للرسم

  • المستوطنون الايغور - اتراك الصينيين - في تل ابيض غرب كوردستان!

  • البيشمركة احبطت هجوما ارهابيا بدماء 3 شهداء


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

المجلس المركزي ينشر بلاغا من سبع نقاط حول المؤتمر العام الرابع

عقدت سكرتارية ومسؤولي لجان المجلس المركزي اجتماعا مساء اليوم الاربعاء (4/12/2019) في مبنى المجلس بمحافظة السليمانية، وبعد مناقشة معمقة مستفيظة للتطورات الراهنة حول المؤ...


  بلاسخارت تؤكد الأهمية الحاسمة للمساءلة والعدالة الكاملة على جميع المستويات
  اكثر من 86 حالة اعتقال تعسفي بعفرين في تشرين الثاني

كاريكاتیر