أحدث كتاب


صدور "عبد الرحمن ذبيحي عولما" لعلي شمدين

صدر حديثا كتاب "عبد الرحمن ذبيحي عولما.. صفحات من سيرة حياته" باللغة العربية للكاتب الكوردي السوري علي شمدين، اعداد الكاتب علي كريمي.

يقع الكتاب في 214 صفحة من القطع المتوسط، تمت طباعته في مطبعة طهران بمدينة السليمانية، مرفق بالعديد من الصور التاريخية لعبد الرحمن ذبيحي مع بعض السياسيين الكورد في سوريا وبغداد ومهاباد.

يقول الكاتب علي شمدين في مقدمة الكتاب: "حقيقة لم تتبلور لدينا فكرة القيام بهذا العمل المتواضع الا بسبب شعورنا العميق بالذنب تجاه ذكرى هذا المناضل المنسي، الذي اخذ من اجزاء كوردستان ميدانا لنضاله من دون تمييز، ووفاء لدوره الكبير في تاسيس اول حزب كوردي في سوريا عام 1957 حتى استحق ان يكون من ابرز مؤسسيه. وتكريما لهذا الجندي المجهول الذي لم يعرف حتى هذه اللحظة كيف استشهد، ومتى تمت تصفيته واين دفن رفاته الطاهر. لذكرى عبد الرحمن ذبيحي نهدي هذا الكتاب.

يتضمن كتاب "عبد الرحمن ذبيحي عولما.. صفحات من سيرة حياته" عدة فصول: حوار كريمي باللغة الكوردية مع الرئيس الراحل مام جلال طالباني، الدكتور عزالدين مصطفى رسول، نوشيروان مصطفى وصلاح الدين مهتدي وغيرهم.. باعتبارهم كانوا وإن بشكل متفاوت من أبرز معاصري ذبيحي وأكثرهم قرباً إليه، ومن أشدهم إطلاعاً على هذه المحطة الهامة من تاريخ حياته، المرحلة التي أمضاها في دمشق بين الكورد السوريين.

وقام الكاتب علي شمدين بترجمة ذلك من اللغة الكوردية إلى اللغة العربية، نظراً لأهمية هذه الحوارات من الناحية التاريخية، وخاصة تلك الفصول التي تتناول مرحلة تواجد ذبيحي في دمشق خلال (1956- 1958)، ومساهمته في مساعدة الكورد السوريين وخاصة السياسي عبد الحميد درويش، والمرحوم اوصمان صبري في تأسيس الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا، وإعداد وثائقه السياسية والتنظيمية، إلى درجة إنه من الممكن إعتبار ذبيحي واحدا من مؤسسي البارتي في سوريا نظراً للدور الرئيسي الذي لعبه في هذا المجال.

ويحتوي الكتاب ايضا شهادة الأستاذ عبد الحميد درويش بعنوان (عبد الرحمن ذبيحي كما عرفته)، وشهادة الأستاذ ستران عبد الله بعنوان (ذبيحي.. المناضل العصامي)، قام الكاتب ايضاً بإرفاق النص العربي لكراس (الرّد على الكوسموبوليتية) بقلم محمود حسن شنويي، وضمه إلى كتابه نظراً لأهمية هذا الكراس وجرأة كاتبه عبدالرحمن ذبيحي في فضح الكوسموبوليتية كظاهرة مرضية التي كانت قد اجتاحت الساحة الكوردية في سوريا خلال الخمسينيات من القرن الماضي.

ويبدا الكتاب بمقدمة عن سيرة حياة عبد الرحمن ذبيحي-الاستاذ عولما.

وفي اخر الكتاب، مجموعة من الصور التاريخية الفريدة تجمع عبد الرحمن ذبيحي مع سياسيين وقادة وشعراء وكتاب كورد في العديد من المدن.

 

PUKmedia/اعداد: كديانو عليكو


صور خبرية
  • بافل طالباني يستقبل القائد العام للقوات الالمانية

  • الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان قرب مضيق هرمز

  • بطولة القديس جورج جنوبي موسكو

  • استمرار مسلسل حرق المحاصيل الزراعية

  • احتجاجات في هونغ كونغ ضد قانون تسليم المطلوبين إلى الصين

  • أنجيلينا جولي في مخيمات اللاجئين على الحدود بين كولومبيا وفنزويلا

  • رئيس أوكرانيا يأخذ صورة سيلفي في المؤتمر الأول لحزبه

  • سباق على كراسي المكاتب في اليابان


                                           

اوكرانيا.. السفير العراقي يحضر مأدبة رمضانية


شارك سفير جمهورية العراق لدى اوكرانيا، بكر احمد الجاف، يرافقه وفد من طاقم السفارة مأدبة الافطار الرمضانية التي اقامتها الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا، مساء الثلاثاء المنصرم 28-5-2019.

وحضر...


  مرشحة كوردية: الهولنديون مع البقاء في الاتحاد الاوروبي
  الاتحاد الوطني يهنئ رئيس بلدية كوردي في لندن
                                           

الفنان علي درويش: كركوك مدينة طفولتي عشت فيها ذكريات جميلة


الفان التشكيلي علي درويش من مواليد كركوك ١٩٦٦ اكمل دراسته الابتداءية والمتوسطة في كركوك ، درس بمعهد الفنون الجميلة في الموصل ٣سنوات ، تم فصله من المعهد بسبب عدم ذهابه ل...


  التشكيلية تارا خليل: احب التغير .. ولكن الواقعية الاقرب مني دائما
  عثمان سواره: لدينا برنامج خاص لاعادة الامتيازات للبيشمركة
                                           

في يوم سقوط الموصل بيد داعش

 بدأت معركة الموصل بين قوات الجيش العراقي من جهة وبين تنظيم داعش من جهة اخرى،  فرض مسلحو داعش على الجانب الأيمن من مدينة الموصل يوم  9 حزيران 2014، وجاء ...


  ‎القضاء العراقي يقرر مصير أكثر من 1000 طفل داعشي‎
  العيد ينعش اسواق السليمانية

كاريكاتیر