أحدث كتاب


هل أصبح الكتاب سلعة رديئة، جميلة التغليف، تافهة المضمون؟

احرص على زيارة معرض الكتاب الدولي في موسكو في أوائل سبتمر من كل عام، ورغم تحوّل الكتاب الى سلعة في كل مكان في العالم، الا ان الكتب المعروضة في هذا المعرض تشمل الطبعات الحديثة للأعمال الكلاسيكية، وأهم الأصدارات الأدبية الجديدة في شتى أنواع الفنون والآداب في روسيا والعالم. وبذلك تستطيع أن ترى المشهد الثقافي العالمي مجسدا امامك. وتحتار أي الكتب تقتني؟، فالمعرض زاخر بالكتب القيمة ، التي تستحق القراءة.

أما معارض الكتب في العراق، فأنها سوق هرج لبيع الكتب الكاسدة من السنوات الماضية. وقد زرت احد معارض الكتب في العراق في الآونة الأخيرة. ولم يكن في المعرض أي كتاب صادر خلال السنتين الأخيرتين (2018، 2019). بل كتب  صادرة قبل عام 2018، بينها بعض الروايات التي نشرت في  الثمانينات من القرن الماضي. أي أن مثل هذه المعارض هي لتصفية مخلفات المخازن، والضحك على الذقون، وإن كانت الكتب المعروضة، جميلة الإخراج، ذات أغلفة ملونة جذّابة، ومغلفة بالسيلوفان. وعندما تتورط بشراء اي كتاب من هذه الكتب، وتشرع بقراءته، ستشعر بالإشمئزاز منذ السطور الأولى للكتاب. وخاصة في مجال الرواية والقصة القصيرة. كتابات تافهة لاتستحق الورق المطبوع عليه. ومعظمها من نوع الـ(غرافومانيا)، أي هوس الكتابة السطحية، التي غالبا ما تكون فضفاضة ومملة، حول أحداث عادية وأبطال لايتميزون بشيء.

رأيت في المعرض، الترجمة العربية لرواية تولستوي الشهيرة " آنّا كارينينا " وكانت ذات غلاف جذاب للغاية مع صورة الكاتب الجليل. وكان كتابا من القطع المتوسط من 130 صفحة، وحروف من حجم 15. ودهشت، ذلك لأن الطبعة الروسية للرواية تتألف من جزئين من الحجم الكبير، يبلغ مجموع صفحاتهما حوالي (600) صفحة.

لو قال الناشر أو المترجم أن هذه هي خلاصة للرواية لقبلنا ذلك، ولكن الناشر كتب انها ترجمة أمينة وكاملة.

قلت لمدير الجناح أن " أن النص الروسي يربو على (600) صفحة. صمت لحظات، وأشار لي بيده أن أنتظر. ثم أخذ يفتش عن شيء ما. وأخيرا أخرج من أحد الأدراج كتابا، وقال لي، وقد ارتسمت على وجهه ابتسامة عريضة:

هذه يا سيدي الترجمة الأمينة الكاملة للرواية " آنّا كارينينا". ووجدت أن الطبعة (الأمينة المزعومة) تتألف من (300) صفحة من القطع المتوسط. ومع ذلك اقتنيت الرواية، لأن مدير الجناح بحث عنها طويلا من أجلي. وبدأت بقراءتها. 

النص الروسي للرواية تبدأ بالفقرة الشهيرة التالية، التي دخلت الى المناهج الدراسية للفروع الأدبية في جامعات العالم:  

"كل الأسر السعيدة تتشابه، ولكن كل أسرة شقية ، فريدة في شقائها".

واكتشفت أن الترجمة العربية المؤلفة من (300 ) صفحة، التي قال عنها مدير الجناح أنها أمينة وكاملة لا تبدأ بهذه الفقرة ، بل بكلام آخر.. وكانت الترجمة الجديدة بدورها، تلخيصا للرواية الخالدة، وان كان أكبر حجما من التلخيص الأول. وليس في الكتاب ما يشير الى ان الترجمة قد تمت من لغة الأصل، ومن المرجح أنها ترجمة من لغة وسيطة مثل الإنجليزية أو الفرنسية. 

لا يخدعنكم الأغلفة الصقيلة واللماعة. فقد حولت دور النشر التجارية الأدب الى سلعة رديئة جميلة التغليف، تافهة المضمون.

 

 

 

جودت هوشيار


صور خبرية
  • كركوك... حفل توقيع رواية مترجمة للقاص فيصل هموندي

  • رئيس الجمهورية يزور مبنى وزارة الدفاع الاتحادية

  • جانب من احتفالات كنائس سهل نينوى بعيد إنتقال مريم العذراء

  • عودة اول وجبة من الحجاج الى كوردستان

  • عائلة تعمل في زراعة التبغ باقليم كوردستان

  • مهرجان الدف شرقي كوردستان

  • عملية عسكرية للبيشمركة في كولجو

  • توقيع ديوان للشاعرة كزال احمد في كركوك


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي


ولد في كركوك عام 1965  واكمل قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة بالموصل عام 1988 ، بداياته مع فن الرسم تعود الى المرحلة المتوسطة ، بتشجيع من مدرس الفن الاستاذ اروان  تطورت قابليا...


  التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي
  حوار مع لاهور شيخ جنكي
                                           

شارع الجمهورية في كركوك .. ذكريات السنين الممتعة

شارع الجمهورية بمدينة كركوك الذي عشقناه منذ الطفولة بدءا بفندق سمير أميس ومرورا  ب  لفة  روست (دايى عباس)المشهورة  والتي كانت رائحة لفاته تفوح من بعد مئات الأمتار وكان يركن في ا...


  السليمانية... منظمة توزع لحوم الاضاحي على المحتاجين
  ماذا تعني الكتابة على واجهات السيارات في بغداد؟

كاريكاتیر