أحدث كتاب


هل أصبح الكتاب سلعة رديئة، جميلة التغليف، تافهة المضمون؟

احرص على زيارة معرض الكتاب الدولي في موسكو في أوائل سبتمر من كل عام، ورغم تحوّل الكتاب الى سلعة في كل مكان في العالم، الا ان الكتب المعروضة في هذا المعرض تشمل الطبعات الحديثة للأعمال الكلاسيكية، وأهم الأصدارات الأدبية الجديدة في شتى أنواع الفنون والآداب في روسيا والعالم. وبذلك تستطيع أن ترى المشهد الثقافي العالمي مجسدا امامك. وتحتار أي الكتب تقتني؟، فالمعرض زاخر بالكتب القيمة ، التي تستحق القراءة.

أما معارض الكتب في العراق، فأنها سوق هرج لبيع الكتب الكاسدة من السنوات الماضية. وقد زرت احد معارض الكتب في العراق في الآونة الأخيرة. ولم يكن في المعرض أي كتاب صادر خلال السنتين الأخيرتين (2018، 2019). بل كتب  صادرة قبل عام 2018، بينها بعض الروايات التي نشرت في  الثمانينات من القرن الماضي. أي أن مثل هذه المعارض هي لتصفية مخلفات المخازن، والضحك على الذقون، وإن كانت الكتب المعروضة، جميلة الإخراج، ذات أغلفة ملونة جذّابة، ومغلفة بالسيلوفان. وعندما تتورط بشراء اي كتاب من هذه الكتب، وتشرع بقراءته، ستشعر بالإشمئزاز منذ السطور الأولى للكتاب. وخاصة في مجال الرواية والقصة القصيرة. كتابات تافهة لاتستحق الورق المطبوع عليه. ومعظمها من نوع الـ(غرافومانيا)، أي هوس الكتابة السطحية، التي غالبا ما تكون فضفاضة ومملة، حول أحداث عادية وأبطال لايتميزون بشيء.

رأيت في المعرض، الترجمة العربية لرواية تولستوي الشهيرة " آنّا كارينينا " وكانت ذات غلاف جذاب للغاية مع صورة الكاتب الجليل. وكان كتابا من القطع المتوسط من 130 صفحة، وحروف من حجم 15. ودهشت، ذلك لأن الطبعة الروسية للرواية تتألف من جزئين من الحجم الكبير، يبلغ مجموع صفحاتهما حوالي (600) صفحة.

لو قال الناشر أو المترجم أن هذه هي خلاصة للرواية لقبلنا ذلك، ولكن الناشر كتب انها ترجمة أمينة وكاملة.

قلت لمدير الجناح أن " أن النص الروسي يربو على (600) صفحة. صمت لحظات، وأشار لي بيده أن أنتظر. ثم أخذ يفتش عن شيء ما. وأخيرا أخرج من أحد الأدراج كتابا، وقال لي، وقد ارتسمت على وجهه ابتسامة عريضة:

هذه يا سيدي الترجمة الأمينة الكاملة للرواية " آنّا كارينينا". ووجدت أن الطبعة (الأمينة المزعومة) تتألف من (300) صفحة من القطع المتوسط. ومع ذلك اقتنيت الرواية، لأن مدير الجناح بحث عنها طويلا من أجلي. وبدأت بقراءتها. 

النص الروسي للرواية تبدأ بالفقرة الشهيرة التالية، التي دخلت الى المناهج الدراسية للفروع الأدبية في جامعات العالم:  

"كل الأسر السعيدة تتشابه، ولكن كل أسرة شقية ، فريدة في شقائها".

واكتشفت أن الترجمة العربية المؤلفة من (300 ) صفحة، التي قال عنها مدير الجناح أنها أمينة وكاملة لا تبدأ بهذه الفقرة ، بل بكلام آخر.. وكانت الترجمة الجديدة بدورها، تلخيصا للرواية الخالدة، وان كان أكبر حجما من التلخيص الأول. وليس في الكتاب ما يشير الى ان الترجمة قد تمت من لغة الأصل، ومن المرجح أنها ترجمة من لغة وسيطة مثل الإنجليزية أو الفرنسية. 

لا يخدعنكم الأغلفة الصقيلة واللماعة. فقد حولت دور النشر التجارية الأدب الى سلعة رديئة جميلة التغليف، تافهة المضمون.

 

 

 

جودت هوشيار


صور خبرية
  • كارداشيان في مجمع النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية للأرمن

  • مهرجان السيارات العريقة في موسكو

  • نازحين كورد من غرب كوردستان

  • مسيرة زومبي ووك في باريس

  • تداعيات إعصار هاغيبيس في اليابان

  • رجال الإنقاذ التايلانديون يصطادون كوبرا طولها أربعة أمتار

  • قرويون وسط حقل من الخيزران الجاف.. الصين

  • مدينة حلب في سوريا..صورة عن فرانس بريس


                                           

بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا


تظاهر الكوردستانيون في استراليا تنديدا بالهجمات التركية على غرب كوردستان.

المتظاهرون حملوا لافتات نددت بالعداون التركي، مطالبين المجتمع الدولي بالتدخل بضمان حماية المدنيين.

وافاد مر...


  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في الولايات المتحدة
  مظاهرة للجالية الكوردية في غيلزنكيرشن الالمانية
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

التنمية البشرية.. ومدى تاثيرها علىالمجتمع

تلعب التنمية البشرية دورًا مهمًا في نجاح وتقدّم المجتمع والمؤسسات الموجودة فيه، فهي تساعد على تحسين الإنتاج فيها وضمان استمرارها دون التعرّض لمشكلة الفشل والإفلاس، ومع ...


  محللون: الهجوم التركي سيكون له تداعيات خطيرة
  محتجون يتحدثون لـ PUKmedia عن مظاهرات بغداد

كاريكاتیر