أحدث كتاب


صدور "مئة عام على تصريح بلفور"

الثابت والمتحوّل في المشروع

 الكولونيالي إزاء فلسطين 

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "مئة عام على تصريح بلفور: الثابت والمتحوّل في المشروع الكولونيالي إزاء فلسطين"، تحرير وتقديم: ماهر الشريف.

يقع الكتاب في 260 صفحة.

عقدت مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بالمشاركة مع معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت، في 13 و14 كانون الأول/ديسمبر 2017، مؤتمراً علمياً تحت عنوان: "100 عام على تصريح بلفور و70 عاماً على قرار تقسيم فلسطين"، هدف، عبر العودة إلى الماضي، إلى فهم واقعنا اليوم والسياسات التي تحكمه أو تؤثر فيه، وما إذا كانت جذور هذا الواقع وهذه السياسات تعود إلى فترة هذين الحدثين التاريخيين البارزين؛ بعبارات أُخرى، نتساءل: ما الذي يربط اليوم بالأمس، وما هو الثابت والمتحول من الأمس إلى اليوم؟ 

يضم هذا الكتاب الأوراق البحثية التي قُدمت إلى هذا المؤتمر، والتي توزعت على خمسة محاور رئيسية هي: قضية فلسطين على محك القانون الدولي والشرعية الدولية؛ مسؤولية بريطانيا عن المأساة الفلسطينية؛ الصهيونية وعلاقاتها بالاستعمار؛ العرب إزاء تصريح بلفور وقرار التقسيم؛ الحركة الوطنية الفلسطينية في مواجهة المشاريع الكولونيالية. كما يشتمل على ورقة بحثية قدمتها الدكتورة بيان نويهض الحوت "تحية" إلى الأستاذ وليد الخالدي، الرئيس الفخري لمؤسسة الدراسات الفلسطينية، بعنوان: "وليد الخالدي والتأريخ للنكبة".

المساهمون:

بيان نويهض الحوت؛ أنيس فوزي قاسم؛ سحر الهنيدي؛ يوجين روغان؛ شفيق المصري؛ كميل منصور؛ آلان غريش؛ دومينيك فيدال؛ جلبير الأشقر؛ مضر قسيس؛ رشيد الخالدي؛ ماهر الشريف؛ خالد الحروب؛ حسن كريّم.

تحرير وتقديم:

ماهر الشريف، رئيس قسم الأبحاث في مؤسسة الدراسات الفلسطينية وباحث مشارك في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في بيروت. من بين مؤلفاته: "تاريخ فلسطين الاقتصادي والاجتماعي". بيروت: دار ابن خلدون، 1985؛ "البحث عن كيان: دراسة في الفكر السياسي الفلسطيني، 1908 -1993". نيقوسيا: مركز الأبحاث والدراسات الاشتراكية في العالم العربي، 1995؛ "فلسطين في الكتابة التاريخية العربية". بيروت، دار الفارابي، 2016.

 

PUKmedia/متابعة

 


صور خبرية
  • تلاميذ مدرسة في شاربازير يلتقطون صورة باول موجة ثلوج للعام الجاري

  • إزدهار صناعة مدافئ الحطب في السليمانية

  • فنان يصمم نصبا لموقد تدفئة تقديرا لدورها في الشتاء

  • مركز شباب السليمانية يقيم معرضا فنيا للرسم

  • المستوطنون الايغور - اتراك الصينيين - في تل ابيض غرب كوردستان!

  • البيشمركة احبطت هجوما ارهابيا بدماء 3 شهداء

  • جانب من اجتماع المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكوردستاني

  • ضلاة الجنازة على شهيد من البيشمركة في كرميان


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

المجلس المركزي ينشر بلاغا من سبع نقاط حول المؤتمر العام الرابع

عقدت سكرتارية ومسؤولي لجان المجلس المركزي اجتماعا مساء اليوم الاربعاء (4/12/2019) في مبنى المجلس بمحافظة السليمانية، وبعد مناقشة معمقة مستفيظة للتطورات الراهنة حول المؤ...


  بلاسخارت تؤكد الأهمية الحاسمة للمساءلة والعدالة الكاملة على جميع المستويات
  اكثر من 86 حالة اعتقال تعسفي بعفرين في تشرين الثاني

كاريكاتیر