أحدث كتاب


صدور "بناء العراق-الواقع والعلاقات الخارجية وحلم الديمقراطية"

صدر حديثا اول كتاب بعنوان "بناء العراق-الواقع والعلاقات الخارجية وحلم الديمقراطية" للكاتب لقمان عبد الرحيم الفيلي .

 الكتاب يحتوي على 250 صفحة طباعة مركز الرافدين للحوار، مقسمة الى خمسة أقسام، اغلبها مقالات نشرت في جريدة الصباح او أبحاث نشرت على صفحات مراكز ومدونات مختلفة. القسم الاول من الكتاب يحتوي على مقالات عن الديمقراطية والبناء، القسم الثاني عن مجموعة مقالات بناء الامم، القسم الثالث عن الواقع العراقي، القسم الرابع عن العلاقات العراقية-الامريكية وأخيرا قسم بمجموعة من المقالات والأبحاث حول العلاقات الخارجية. 

ويقول الكاتب، لم يسبق لي ان تخيلت نفسي يوماً ان يشار لي بعنوان كاتب، ولا ادعي هذه المهنة وقد لا اجيد موهبة الكتابة، فهي اقرب الى محاولة هاوٍ لمشاركة القراء بما يؤمن به من افكار وخواطر قد تكون مفيدة ، وان كانت مناهج تقييم لأداءٍ قد يكون غير مألوف. مع كتابة كل مقال اكتشفت الحاجة الى كتابة مقال اخر مكمل للفكرة الأولى.

اغلب هذه المقالات والأبحاث تعكس أفكاراً معنيةً ببناء الدولة وتشخيص طبيعة العقد الاجتماعي أو السياسي المطلوب بين المواطن والدولة. بناء أمة او دولة او يمكن تسميته بمعالم بناء النسيج الاولي للدولة ليست بالمحاولة السهلة للعراقيين، وذلك لانهم لم يكونوا يومآً في وئام مع دولتهم، وخصوصاً مع عمق الخلل في طبيعة العلاقة بين المكونات او الاقوام والاجناس العراقية المختلفة. 

ما نراه من تفكك اسري ومجتمعي للإنسان العراقي وما تبعها من تفكك طبيعة عقده مع الحكومة خصوصاً ، وأجهزة الدولة عموماً هي نتاجات تخلفات عقود طويلة والتي ساهمت فيها اطراف محلية واقليمية ودولية كثيرة.

كمؤلفٍ ركزت على البعد الداخلي وخصوصاً في طبيعة ديناميكية العلاقة بين العراقيين انفسهم، ومن جهة أخرى بين المواطن والدولة، ولكن من الضروري عدم إهمال أهمية البعد الخارجي في علاقاتنا وتأثير ذلك على يوميات السياسة والمواطن. 

ويقول الكاتب، قد تقرأ الكتاب ولا تشخص منهج واحد في كتابته، لا تستغرب من ذلك كثيراً فانا استكشف مع كل مقال او بحث مقومات النجاح في هذه المهمة الجديدة في الكتابة. نعم قد لا ترى منهجاً واحداً أو معالم كتابة واحدة عدا بساطة المفردات لأني لست ضالعاً باللغة العربية، أو شمولية الطرح لأني لا استطيع ان أرى الأمور من زاوية واحدة فقط بل ان مهنتي كانت تحتم علي ان اسعى لأرى الأمور من زوايا مختلفة، وتشخيص اصل التحديات وليس ظواهرها وهذا ايضاً يعود الى مهنتي في التحليل والبحث عن معالجات جذرية وليست سطحية، وأخيرا سترى ان المقالات والأبحاث تتطرق من قريب او من بعيد الى التركيز على البعد المجتمعي والإنساني في يوميات حياتنا وتحدياتنا ونحن نسعى لبناء العراق من جديد.

ولانه الكتاب الأول فذلك يعني انني سوف استفيد كثيرا من ملاحظات القراء وخصوصاً في نقدها والبحث عن سبل تطويرها. في قناعتي الكاتب الناجح هو من يستطيع ان يقنع القارئ بالقليل من المفردات ولكنها تحمل الكثير من العمق والغنى الفكري. اعرف اني قد لا اكون كذلك، ولكني اعرف ايضاً ان طريق الف ميل يبدأ بخطوة.

اهدي هذا الكتاب المتواضع الى كل من علمني حرفاً وبين لي ان الحياة مدرسة من الضروري ان لا نمل منها. بل نسعى لفهمها وافادة الاخر ونحن نتنقل بين صفوفها.

*لقمان عبد الرحيم الفيلي

 

PUKmedia

 

 

 

 

 

 

 


صور خبرية
  • متظاهرة كوردية ترفع شارة النصر في استراليا وذلك دعما لغرب كوردستان

  • برطلة..ازاحة الستار عن اضخم تمثال في الشرق الاوسط للسيدة العذراء

  • وصول اهالي المدن الحدودية الى الحسكة

  • تعريف كتاب مام جلال الرمز القومي للكورد

  • شعار التحالف الكوردستاني

  • اجتماع بين الـ أ.و.ك والجماعة الاسلامية

  • السليمانية.. دكتوراه حول عناوين قصائد نازك الملائكة

  • حفل فرقة موسيقى السليمانية في المسرح الروماني


                                           

بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في الولايات المتحدة


تظاهر الكوردستانيون يوم السبت، بمدينة هيوستن الامريكية تنديدا بالعدوان التركي على غرب كوردستان.

المتظاهرون حملوا لافتات نددت بالهجمات التركية على غرب كوردستان مطالبين بايقافها فورا.


  مظاهرة للجالية الكوردية في غيلزنكيرشن الالمانية
  كندا.. تظاهرات منددة بالهجوم التركي
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

التنمية البشرية.. ومدى تاثيرها علىالمجتمع

تلعب التنمية البشرية دورًا مهمًا في نجاح وتقدّم المجتمع والمؤسسات الموجودة فيه، فهي تساعد على تحسين الإنتاج فيها وضمان استمرارها دون التعرّض لمشكلة الفشل والإفلاس، ومع ...


  محللون: الهجوم التركي سيكون له تداعيات خطيرة
  محتجون يتحدثون لـ PUKmedia عن مظاهرات بغداد

كاريكاتیر