أحدث كتاب


إقبال ثوري على فيديوهات الكتب "البوكتيوب"

ازدادت شعبية البوكتيوب في مصر والبلدان العربية، وصار تقديم الأدب عبر فيديوهات الإنترنت يشهد إقبالا "ثورياً" في زمن لا يقرأ فيه الكثيرون. شابة مصرية وشاب مصري يعرفاننا بتجربتهما الأدبية الرقمية.

انتشرت ظاهرة "البوكتيوب"، أي تقديم الأدب من خلال فيديوهات على الإنترنت، ولقت رواجًا كبيرًا. كانت ندى الشبرواي أول مصرية أنشأت قناة لمراجعة الكتب على يوتيوب بشكل احترافي. تتحدث في فيديوهاتها بصفة دورية عن الكتب القريبة من قلبها. كما يعرض محمد شادي برنامجه على الإنترنت أيضًا، حيث يقدم ترشيحاته الأدبية.

في الحوار التالي يتحدث الاثنان عن هذه الظاهرة الجديدة، وعن شغفهما بالأدب واستجابة الجمهور في العالم العربي.

 

إلى أي مدى انتشر البوكتيوب في العالم العربي؟

شادي: البوكتيوب ظاهرة حديثة نسبيًا في مصر والوطن العربي، وإن كان الوطن العربي سبقنا فيها بعدة سنوات. أول بوكتيوبر مصري يتعامل مع الأمر باحترافية والتزام هو ندى الشبراوي "دودة كتب"، وبعد فترة قصيرة بدأت برامج وقنوات أخرى بالظهور، منها قناتي "بتاع الكتب". لدي متابعين في كل الدول العربية، لدي أيضًا متابعون يتحدثون العربية لكنهم يعيشون خارج الوطن العربي.

 

ندى: عندما بدأت البوكتيوب لم يكن منتشرًا في مصر ولم يكن مألوفًا للناس. ومع ذلك استقبلوه بشكل جيد منذ البداية. قبل ذلك لم تكن علاقتهم بالظاهرة سلبية ولا إيجابية، لأنهم لم يكونوا يعرفون عنها الكثير. لدي متابعون من جميع أنحاء العالم العربي، من خارج مصر هناك متابعون كثيرون من العراق والسعودية والسودان.

 

متى بدأت البوكتيوب ولماذا؟

ندى: في آذار 2017، بدأت أراجع الكتب في فيديوهات على فيسبوك، ولكني انتقلت إلى يوتيوب في شهر تموز. أشعر بأهمية الأمر لأنها، في اعتقادي، طريقة لنشر المعرفة -التي تلقيتها من خلال الكتب- إلى جميع القراء. وأتمنى أن يكون ما أفعله عملًا مفيدًا يستمر من بعدي.

شادي:  بدأت تصوير برنامجي "بتاع الكتب" منذ سنة تحديدًا، كان الأمر في البداية قاصرًا على فيسبوك، لكني حوّلت نشاطي إلى يوتيوب منذ أيلول 2017. تهمني فكرة البوكتيوب لأنها تمثل شغفي؛ أن أتحدث عن الأشياء التي أحبها، أن أتواصل مع البشر بصورة مختلفة، صورة أكثر عصرية وأكثر قبولًا.

 

كم مرة بالشهر تصدر الفيديوهات؟ وكم عدد المتابعين؟

ندى: أنشر 4 فيديوهات بالشهر، ولكني أحيانًا أنشر أكثر من ذلك في صورة فيديوهات منتصف الأسبوع، حيث أتفاعل أكثر مع المتابعين وأخصص فيديوهات بالكامل لأسئلتهم. لدي تقريبًا 19 ألف متابع على يوتيوب و27 ألف متابع على فسيبوك.

شادي: برنامجي أسبوعي، أربع حلقات في الشهر، يتم رفع الفيديو على قناتي على يوتيوب كل يوم جمعة. أحيانًا يكون هناك أكثر من أربع حلقات حيث أظهر في فيديوهات live في خلال الأسبوع على صفحة البرنامج على فيسبوك، تكون هذه الفيديوهات كلامًا مرتجلًا وترشيحًا لروايات وكتب ونصائح عن القراءة. لكن في الفيديوهات الأساسية أتحدث عن كتب وروايات معينة من اختياري، بناءً على سيناريو من كتابتي. على يوتيوب لدي ما يقارب 3500 متابع، وعلى صفحة البرنامج على فيسبوك لدي 10 آلاف، وعلى صفحتي الشخصية 47 ألف متابع.

 

كيف تختاران الكتب للمراجعة؟ وهل يتواصل معكما الناشرون أو الكُتاب؟

شادي: أتحدث في فيديوهاتي عن كل أنواع الكتب، الأدب على وجه الخصوص، لكني أتحدث أيضًا عن أهم الكتب في المجالات الأخرى كعلم النفس والاجتماع والسير الذاتية والتاريخ. كما أن حديثي عن الكتب ليس متوقفًا على قناة اليوتيوب، لأنه، في النهاية، فيديو واحد أسبوعيًا ليس بالكم الكثير، وإنما يمتد لصفحة البرنامج على فيسبوك في شكل مناقشات وترشيحات.

أختار كتبي بنفسي، بعضها من اختياري بالكامل وبعضها تم ترشيحها لي من أصدقائي الذين أثق بهم. حاول بعض الناشرين والكتاب التواصل معي بالطبع لمراجعة كتبهم لكني، في معظم الأحوال، أفضّل اختياراتي الشخصية.

 

PUKmedia وكالات


صور خبرية
  • برتقال ديالى.. منتوج محلي لا يضاهى

  • السيدة هيرو ابراهيم احمد في احدث صورة لها

  • مؤتمر مراكز تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • رئيس الجمهورية يبحث مع بلاسخارت مستجدات الاوضاع

  • تساقط الثلوج في حاج عمران

  • تلاميذ مدرسة في شاربازير يلتقطون صورة باول موجة ثلوج للعام الجاري

  • إزدهار صناعة مدافئ الحطب في السليمانية

  • فنان يصمم نصبا لموقد تدفئة تقديرا لدورها في الشتاء


                                           

وصول مساعدات الى غرب كوردستان


وصلت دفعة جديدة من المساعدات الانسانية يوم الخميس الى منظمة الهلال الاحمر في مدينة السليمانية قبل ارسالها الى نازحي غرب كوردستان.

وقال هوزان عفريني رئيس منظمة هاوار لـ  شاب كوردي يضرم النار في نفسه
  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج

                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

مسلمة وايزيدي في قصة حبٍّ نادرة بألمانيا

بدأت قصتهما قبل ثلاثين عاماً، عندما أحبا بعضهما وقررا الزواج، رغم معرفتهما مقدماً بما ينتظرهما بعد اتخاذ مثل هذه الخطوة. تخطيا كل الصعاب معاً وكان حبهما زادهما نحو رحلة...


  احياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان في عموم العراق
  250 صحفيا سجينا منذ 4 اعوام

كاريكاتیر