بارزاني: توصلنا الى قناعة باننا لانستطيع العيش مع بغداد


22/9/2017 18:17:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
بارزاني: توصلنا الى قناعة باننا لانستطيع العيش مع بغداد

دعا مسعود بارزاني، اليوم الجمعة، شعب كوردستان إلى التوجه لصناديق الاقتراع يوم الإثنين المقبل، للمشاركة في الاستفتاء، مؤكداً الوقت متأخر للمطالبة بتأجيل الاستفتاء القرار خرج من يد الاحزاب السياسية واصبح بيد الشعب.

وقال بارزاني في كلمة ألقاها خلال مهرجان دعم الاستقلال في مدينة اربيل: ان جميع التضحيات تهون من اجل الاستقلال نحن هنا اليوم جميعاً لنقول نعم للاستقلال.

واضاف:  منذ عدة اعوام نحن توصلنا الى قناعة باننا لانستطيع العيش مع بغداد، حاولنا كثيراً معالجة المشاكل العالقة وترسيخ الشراكة، لكن مع الاسف هذه الجهود لم تنجح، بعد العام 2003 اعتقدنا بان هناك فرصة جديدة وعملنا على بناء عراق جديد يكون فيه لشعب كوردستان الدور الرئيسي وان تقوم الحكومة الاتحادية بتعويض شعب كوردستان عن المآسي التي تعرض لها، لكن مع الاسف ايضاً وبعد فترة قصيرة اتضح لنا بأن العديد من المسؤولين في بغداد يحملون نفس العقلية السابقة.

وتابع مسعود بارزاني: قرار الاستفتاء اتخذ قبل 7 حزيران لكنهم كانوا يظنون أنه مجرد ورقة ضغط أو مخرج للخلاص من الأزمات الداخلية وعولوا على انقسام كوردستان لكن الاستفتاء خرج عن كونه قرار حزب أو جهة واحدة، مشيراً إلى أن بغداد عمدت إلى التهديد بعد الإعلان عن الاستفتاء دون محاولة تصحيح سياساتها الخاطئة.

واوضح: ان الحكومة الاتحادية تشجعت بعد موقف المجتمع الدولي وبدأت بالتهديد، لكننا نقول بأن الوقت متأخر ولتأجيل الاستفتاء والموضوع خرج من يد الاحزاب السياسية وهو الان بيد الشعب لكي يقرر بنفسه.

وشدد بارزاني على ان الاستفتاء ليس لترسيم الحدود، وفرض أمر واقع، مضيفا "نقول لبغداد والمجتمع الدولي، تعالوا بعد اجراء الاستفتاء الى الحوار الجاد، وبحث مسائل الحدود والنفط والثروات والمياه وكل شي"، مشددا على ان الاقليم لن يساوم "على حدود كوردستان، ولا نقبل مناقشة ذلك والعودة الى الخط الاخضر".

 

 

PUKmedia متابعة

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار

إن ازمة المياه هي ازمة دولية استفحلت مع بدايات القرن الماضي وخاصة أن العراق وإقليم كوردستان، يواجهان الأزمة بقوة والسبب هو أن نهري دجلة والفرات ممران ينبعان من خارج الع...


  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات
  الايزيديون: الرئيس مام جلال كان مؤمنا بأهمية شنكال

كاريكاتیر