خبير تركي: صادرات كوردستان النفطية في خطر


19/9/2017 19:02:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
صادرات كوردستان النفطية

اكد رئيس معهد اسواق الطاقة التركي فولكان اوزدمير، الثلاثاء، أن النفوذ الاقتصادي لحكومة اقليم كوردستان المدعوم بصادرات النفط عبر تركيا قد يكون في خطر اذا اعترضت تركيا على استفتاء الاستقلال.

ونقلت وكالة الاناضول التركية عن اوزدمير قوله: إن القوة الاقتصادية لحكومة اقليم كوردستان المدعومة بصادرات النفط عبر تركيا معرضة للخطر اذا ما اصرت كوردستان على الاستقلال دون النظر الى اعتراض تركيا على الاستفتاء .

واضاف اوزدمير: أن صفقة تقاسم عائدات النفط بين بغداد واربيل فقدت صلاحيتها بالفعل، مشيرا الى أن اربيل قامت خلال الثلاث سنوات ونصف الماضية بتصدير نفطها الى الاسواق العالمية عبر تركيا بشكل مستقل عن الحكومة المركزية في بغداد.

واوضح الخبير الاقتصادي التركي، أن وضع حقول النفط في كركوك ينطوي على امكانات كبيرة لاشعال الصراع وان جهود كوردستان في محاولة ضم كركوك لاقليم كوردستان من خلال فرض الامر الواقع خلق توترات بين بغداد واربيل، لذا يمكننا القول ان هذه المحاولات تسببت بخلق امكانيات خطيرة جدا للصراع.

واشار اوزدمير الى أن تركيا تمتلك قوة مهمة في يدها وهي تجارة النفط الكوردي عبر الاراضي التركية وقد حصلت كوردستان على نوع من الاستقلال عبر هذه التجارة وإذا كانت تركيا ضد هذه الاستقلالية، يمكنها وقف تحويلات النفط ولن تملك حكومة إقليم كوردستان تلك القوة الاقتصادية .

PUKmedia  متابعة

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الحوار الاستراتيجي الامريكي العراقي.. 8 ملفات مهمة

من المقرر ان ينطلق الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، خلال الايام المقبلة، فيما اكد محللون سياسيون ان عدة جولات ستقام ينضم اليها ممثل عن حكومة اقليم كوردستان لتحديد جوانب ال...


  دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار
  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات

كاريكاتیر