برلمان كوردستان يرد على قرار مجلس النواب


12/9/2017 21:29:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
طارق جوهر

اعتبر المستشار الاعلامي لرئاسة برلمان كوردستان، طارق جوهر، قرار مجلس النواب برفض استفتاء اقليم كوردستان قرارا خاطئا، فيما أكد ان برلمان كوردستان سيعقد جلسة يوم الخميس المقبل.

وقال طارق جوهر، في تصريح خاص لـ PUKmedia، يوم الثلاثاء 12/9/2017، أن قرار مجلس النواب خاطئ ومستعجل، وهو خطوة عیر دیمقراطیة، مشيرا الى ان القرار يهدف الى التصعيد، خاصة عندما تطلب من رئيس الوزراء الاتحادي، استخدام كل الصلاحیات والوسائل لایقاف تنظیم الاستفتاء، معتبرا ذلك بمثابة حالة نفیر عام.

وأضاف جوهر ان موقف مجلس النواب يؤكد صحة المخاوف الكوردية، لافتا الى ان التصعيد الخطير من قبل بغداد، يتطلب من الكورد الاسراع في اعادة تفعيل برلمان كوردستان للرد على قرار مجلس النواب.

وشدد جوهر على ان "عقلية حكام بغداد هي عقلية نظام البعث نفسه، تجاه الحقوق القومية والدستورية لكوردستان"، مضيفا بأن مجلس النواب عليه ان يلعب دورا ايجابيا في حل المشكلات، والعمل على تهدئة الاجواء.

وتابع جوهر، ان مجلس النواب بدل ان يقوم بمساءلة ومحاسبة  حكومات  المالكي والعبادی علی نقصیرهم وخرقهم للمادة 140 من الدستور، قام بإصدار قرار ذات طابع شوفینی وطائفي، مشددا ان على مجلس النواب احترام الخیار الدیمقراطي الذي لجأ إليه شعب كوردستان باجراء الاسنفتاء.

واشار جوهر، الى ان الخميس المقبل هو موعد عقد أول جلسة لبرلمان كوردستان بعد تفعيله، معربا عن اعتقاده ان التصعيد الاخير من قبل بغداد سيساعد في توحيد البيت الكوردستاني، داعيا جميع الاطراف الى المشاركة في تفعيل برلمان كوردستان.

وكان مجلس النواب، صوت في جلسته التي عقدها يوم الثلاثاء 12/9/2017، على قرار برفض استفتاء اقليم كوردستان، تضمن "رفض الاستفتاء المقرر اجراءه ضمن حدود اقليم كوردستان وفي خارج حدود الاقليم وفي كل الاراضي المتنازع عليها وبضمنها كركوك والزام السلطات المختصة باتخاذ ما يلزم لالغائه"، و "تتحمل الحكومة العراقية مسؤوليتها في الحفاظ على وحدة العراق واتخاذ كافة التدابير والقرارات التي تضمن الحفاظ على وحدة العراق"، اضافة الى "إلزام الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم ببدء الحوار الجاد لمعالجة المسائل العالقة بموجب الدستور والقوانين النافذة".

 

PUKmedia / فائق يزيدي

 

 

صور خبرية
  • اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني يوم الخميس 21-5-2020

  • كتلة الـ ا. و. ك تزور محافظة حلبجة وتضع اكليل ورد على مزار الشهداء

  • الاتحاد الوطني نحو التجدد على خطى الرئيس مام جلال

  • لاهور شيخ جنكي يزور ضريح فقيد الامة

  • الذكرى السنوية الثانية لرحيل المناضل الصنديد عادل مراد

  • اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني يوم الخميس 14-5-2020

  • عملية أمنية تحت مراقبة الشرطة في سجن إيزالكو في سان سلفادور

  • جانب من اجتماع مجلس وزراء اقليم كوردستان


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

تقرير.. منع التجول في اقليم كوردستان خلال عيد الفطر

اليوم هو اول ايام عيد الفطر المبارك ، تزامنا مع منع التجوال في اقليم كوردستان، حيث اجرت قناة شعب كوردستان في اربيل  بعض اللقاءات بين أبناء الشعب في اربيل ، لاستخلا...


  صحيفة: خفض التصعيد بين ايران وامريكا في العراق
  المخدرات والابتزاز الالكتروني.. أسباب جديدة للانتحار

كاريكاتیر