ابو الغيط بمهمة رسمية في بغداد واربيل


9/9/2017 13:54:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
ابو الغيط بمهمة رسمية في بغداد واربيل

توجه الى العاصمة بغداد واقليم كوردستان، اليوم السبت، أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا وذلك على رأس وفد من مسؤولي الأمانة العامة للجامعة العربية.

اكد ذلك الوزير مفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن الزيارة تأتي ضمن الجهد الدبلوماسي الذي يضطلع به الأمين العام في اطار اضطلاعه بمسؤولياته من أجل الحفاظ علي وحدة اراضي دولة عضو بالجامعة مما يتهددها من أخطار.

وأضاف: ان ابو الغيط يهدف خلال زيارته الي دعم فرص استئناف الحوار المفقود بين بغداد وأربيل لتجاوز عقبة الاستفتاء الذي أعلن إقليم كوردستان اعتزامه تنظيمه في الخامس والعشرين من سبتمبر الجاري.

وذكر محمود عفيفي: أنه من المنتظر أن يلتقي الأمين العام في بغداد مع رئيس الوزراء حيدر العبادي لتهنئته علي نجاح العراق في دحر تنظيم داعش الارهابي وهزيمته، وكذلك مناقشة الوضع المتوتر مع اقليم كوردستان على خلفية الاستفتاء المزمع تنظيمه هناك حول الانفصال عن الدولة العراقية.  

واشار المتحدث الرسمي باسم الأمين العام في هذا الخصوص إلى أن أبو الغيط يعتبر أن الاصطفاف الوطني أمرا ذا أهمية كبيرة خصوصا في مرحلة ما بعد القضاء علي داعش وماتفرضه من تحديات سياسية وتنموية ضخمة، وأن تعزيز وتكريس مفهوم المواطنة ينبغي أن يكون جامعا لكل العراقيين، باختلاف طوائفهم وانتماءاتهم السياسية والدينية والعرقية في ظل عراق فيدرالي تعددي ديمقراطي واحد.

وأوضح المتحدث الرسمي: أن أبو الغيط سيتوجه عقب ذلك إلى أربيل للقاء مسعود بارزاني وطرح رؤيته التي ترتكز على أهمية استئناف حوار سياسي ناضج وبناء بين بغداد وأربيل في كافة الامور مع استعداد الجامعة للعب دور في هذا الشأن، مع ضرورة التحلي بذهنية "الحلول الوسط" والمقاربة الهادئة خاصة في هذه المرحلة الدقيقة التي يحتاج فيها العراق إلى جميع مكوناته، ومعتبرا ان تنظيم الاستفتاء المزمع لن يزيد الوضع الا تعقيدا.

وأضاف: أن الأمين العام سبق وأن وجه رسالة منذ نحو شهر لمسعود بارزاني أكد فيها اعتزاز الجامعة ببقاء  الكورد  كمكون أصيل في المجتمع العربي، خاصة وأن المشهد الإقليمي زاخر بالتشتت والتفتيت.

واختتم المتحدث الرسمي باسم الأمين العام تصريحاته بالإشارة إلى أن الأمين العام يهدف إلى الحفاظ على قنوات الحوار بين بغداد واربيل باعتبار أن الحوار وتعزيز الثقة بين الحكومة المركزية وحكومة الاقليم يمثلان المخرج المرتجي من المأزق الحالي.

 

 

PUKmedia القاهرة – ابراهيم محمد شريف

 

 

 

صور خبرية
  • كارداشيان في مجمع النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية للأرمن

  • مهرجان السيارات العريقة في موسكو

  • نازحين كورد من غرب كوردستان

  • مسيرة زومبي ووك في باريس

  • تداعيات إعصار هاغيبيس في اليابان

  • رجال الإنقاذ التايلانديون يصطادون كوبرا طولها أربعة أمتار

  • قرويون وسط حقل من الخيزران الجاف.. الصين

  • مدينة حلب في سوريا..صورة عن فرانس بريس


                                           

بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا


تظاهر الكوردستانيون في استراليا تنديدا بالهجمات التركية على غرب كوردستان.

المتظاهرون حملوا لافتات نددت بالعداون التركي، مطالبين المجتمع الدولي بالتدخل بضمان حماية المدنيين.

وافاد مر...


  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في الولايات المتحدة
  مظاهرة للجالية الكوردية في غيلزنكيرشن الالمانية
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

التنمية البشرية.. ومدى تاثيرها علىالمجتمع

تلعب التنمية البشرية دورًا مهمًا في نجاح وتقدّم المجتمع والمؤسسات الموجودة فيه، فهي تساعد على تحسين الإنتاج فيها وضمان استمرارها دون التعرّض لمشكلة الفشل والإفلاس، ومع ...


  محللون: الهجوم التركي سيكون له تداعيات خطيرة
  محتجون يتحدثون لـ PUKmedia عن مظاهرات بغداد

كاريكاتیر