ابو الغيط بمهمة رسمية في بغداد واربيل


9/9/2017 13:54:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
ابو الغيط بمهمة رسمية في بغداد واربيل

توجه الى العاصمة بغداد واقليم كوردستان، اليوم السبت، أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا وذلك على رأس وفد من مسؤولي الأمانة العامة للجامعة العربية.

اكد ذلك الوزير مفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن الزيارة تأتي ضمن الجهد الدبلوماسي الذي يضطلع به الأمين العام في اطار اضطلاعه بمسؤولياته من أجل الحفاظ علي وحدة اراضي دولة عضو بالجامعة مما يتهددها من أخطار.

وأضاف: ان ابو الغيط يهدف خلال زيارته الي دعم فرص استئناف الحوار المفقود بين بغداد وأربيل لتجاوز عقبة الاستفتاء الذي أعلن إقليم كوردستان اعتزامه تنظيمه في الخامس والعشرين من سبتمبر الجاري.

وذكر محمود عفيفي: أنه من المنتظر أن يلتقي الأمين العام في بغداد مع رئيس الوزراء حيدر العبادي لتهنئته علي نجاح العراق في دحر تنظيم داعش الارهابي وهزيمته، وكذلك مناقشة الوضع المتوتر مع اقليم كوردستان على خلفية الاستفتاء المزمع تنظيمه هناك حول الانفصال عن الدولة العراقية.  

واشار المتحدث الرسمي باسم الأمين العام في هذا الخصوص إلى أن أبو الغيط يعتبر أن الاصطفاف الوطني أمرا ذا أهمية كبيرة خصوصا في مرحلة ما بعد القضاء علي داعش وماتفرضه من تحديات سياسية وتنموية ضخمة، وأن تعزيز وتكريس مفهوم المواطنة ينبغي أن يكون جامعا لكل العراقيين، باختلاف طوائفهم وانتماءاتهم السياسية والدينية والعرقية في ظل عراق فيدرالي تعددي ديمقراطي واحد.

وأوضح المتحدث الرسمي: أن أبو الغيط سيتوجه عقب ذلك إلى أربيل للقاء مسعود بارزاني وطرح رؤيته التي ترتكز على أهمية استئناف حوار سياسي ناضج وبناء بين بغداد وأربيل في كافة الامور مع استعداد الجامعة للعب دور في هذا الشأن، مع ضرورة التحلي بذهنية "الحلول الوسط" والمقاربة الهادئة خاصة في هذه المرحلة الدقيقة التي يحتاج فيها العراق إلى جميع مكوناته، ومعتبرا ان تنظيم الاستفتاء المزمع لن يزيد الوضع الا تعقيدا.

وأضاف: أن الأمين العام سبق وأن وجه رسالة منذ نحو شهر لمسعود بارزاني أكد فيها اعتزاز الجامعة ببقاء  الكورد  كمكون أصيل في المجتمع العربي، خاصة وأن المشهد الإقليمي زاخر بالتشتت والتفتيت.

واختتم المتحدث الرسمي باسم الأمين العام تصريحاته بالإشارة إلى أن الأمين العام يهدف إلى الحفاظ على قنوات الحوار بين بغداد واربيل باعتبار أن الحوار وتعزيز الثقة بين الحكومة المركزية وحكومة الاقليم يمثلان المخرج المرتجي من المأزق الحالي.

 

 

PUKmedia القاهرة – ابراهيم محمد شريف

 

 

 

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار

إن ازمة المياه هي ازمة دولية استفحلت مع بدايات القرن الماضي وخاصة أن العراق وإقليم كوردستان، يواجهان الأزمة بقوة والسبب هو أن نهري دجلة والفرات ممران ينبعان من خارج الع...


  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات
  الايزيديون: الرئيس مام جلال كان مؤمنا بأهمية شنكال

كاريكاتیر