تقرير يوثق استخدام الكيماوي 33 مرة في سوريا


6/9/2017 16:55:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الأمم المتحدة: الجيش السوري نفذ هجوم خان شيخون بغاز السارين

اكد محققون في الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أن الحكومة السورية مسؤولة عن استخدام غاز السارين في هجوم خان شيخون الذي أوقع 87 قتيلاً أغلبهم من الأطفال والنساء، بمحافظة إدلب، في أبريل الماضي.

وبحسب التقرير الرابع عشر الذي أصدرته لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة حول وضع حقوق الإنسان في سوريا، فقد جرى توثيق استخدام السلاح الكيماوي في سوريا 33 مرة، بينها 7 هجمات للنظام السوري بين مارس ويوليو.

وكانت الحكومة السورية قد رفضت، في وقت سابق، تقريراً من منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية قال إن غاز الأعصاب (السارين) المحظور جرى استخدامه في هجوم أبريل، واعتبرت التقرير مفتقدا "لأي مصداقية".

وأورد التقرير "واصلت القوات الحكومية نمط استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة. وفي الواقعة الأخطر استخدمت القوات الجوية السورية غاز السارين في خان شيخون بإدلب فقتلت العشرات وكان أغلبهم من النساء والأطفال"، واصف ذلك بأنه جريمة حرب.

وكان الجيش الأمريكي، قد رد على هجوم خان شيخون بإطلاق 59 صاروخاً من طراز "توماهوك" على قاعدة الشعيرات في حمص التي يرجح أن يكون الجيش السوري قد حضر فيها لهجوم الكيماوي.

وهذه اللجنة ليست الوحيدة التي تحقق في هجوم الرابع من أبريل، إذ أن هناك لجنة أخرى مشتركة بين الأمم المتحدة والمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيماوية تقوم أيضا بالتحقيق في هذه الحادثة.

PUKmedia/ متابعة

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار

إن ازمة المياه هي ازمة دولية استفحلت مع بدايات القرن الماضي وخاصة أن العراق وإقليم كوردستان، يواجهان الأزمة بقوة والسبب هو أن نهري دجلة والفرات ممران ينبعان من خارج الع...


  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات
  الايزيديون: الرئيس مام جلال كان مؤمنا بأهمية شنكال

كاريكاتیر