الرسالة الأخيرة من أوباما الى ترامب


4/9/2017 17:25:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
دونالد ترامب وباراك اوباما

كشف مسؤولو البيت الأبيض، عن فحوى الرسالة الأخيرة التي تركها الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، لخلفه الرئيس الحالي دونالد ترامب، قبيل مغادرته للبيت الأبيض بعد انتهاء فترة ولايته.

 ورغم أن الرسالة إجراء روتيني بين كل الرؤساء بحسب ما ذكرته وكالة "فرانس برس"، إلا أن رسالة أوباما إلى ترامب ركزت على ضرورة المحافظة على المؤسسات الدستورية بعيدا عن الخلافات السياسية والصراعات على السلطة.

 ويرى مراقبون أن أهمية الرسالة تكمن في توقيت الكشف عنها، الذي يوجه فيه كبار المسؤولين في الحزب الجمهوري انتقادات لإدارة ترامب، رغم أن الرسالة لم تتجاوز 300 كلمة.

 وكشفت شبكة "سي إن إن" الأمريكية نص الرسالة التي جاءت كالتالي:

"عزيزي السيد الرئيس، تهانينا على هذه المغامرة الكبيرة، ملايين الأشخاص يعلقون الآمال عليكم، وبغض النظر عن الأحزاب، فإننا جميعا نأمل بمزيد من الازدهار والأمن خلال رئاستكم.

لا توجد وصفة سهلة للنجاح، وأنا لا أدري أي نصيحة ستكون مفيدة بالنسبة لك، لكن على أي حال يمكنني أن أقدم لك بعض خواطري عن الثمان سنوات الماضية، علينا من خلال أعمالنا والأمثلة التي نقدمها، أن ندعم النظام العالمي الذي أقيم منذ نهاية الحرب الباردة والذي يرتبط به ازدهارنا وأمننا.

 لسنا سوى زوار مؤقتين في هذا المنصب الذي يجعلنا حراس المؤسسات والتقاليد الديمقراطية، مثل دولة القانون والفصل بين السلطات وحماية الحقوق المدنية، التي ناضل أجدادنا طويلاً لإقرارها، فمهما تكن التوترات السياسية محتدمة، يتوجب علينا أن نخلف وراءنا الأدوات الأساسية لديموقراطيتنا قوية، بمقدار ما كانت قوية عند وصولنا، على الأقل.

في خضم الأحداث والمسؤوليات، أترك مجالاً للقاء الأصدقاء والعائلة، فسيساعدونك لتجاوز الأوقات الصعبة التي لا بد من أن تمر عليك، أتمنّى لك حظاً سعيداً، وأؤكد استعدادي لتقديم المساعدة بأي شكل كان".

 

PUKmedia  وكالات

صور خبرية
  • السليمانية.. كادح ملتزم باجراءات الوقاية ضد كورونا

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الحوار الاستراتيجي الامريكي العراقي.. 8 ملفات مهمة

من المقرر ان ينطلق الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، خلال الايام المقبلة، فيما اكد محللون سياسيون ان عدة جولات ستقام ينضم اليها ممثل عن حكومة اقليم كوردستان لتحديد جوانب ال...


  دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار
  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات

كاريكاتیر