سينمائي يكشف لـPUKmedia أسباب تراجع السينما الكوردية


21/8/2017 19:24:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
صورة لفيلم من اخراج ژبوناته علي

كشف سينمائي كوردي متخصص في الأفلام القصيرة عن وجود عدة أسباب منعت السينما الكوردية من التطور والارتقاء إلى مستوى عال كما هو الحال عند السينما العربية والعالمية.

وقال السينمائي الكوردي (ژبوناته علي) في تصريحٍ خاص لـPUKmedia: ان سبب عدم تقدم السينما الكوردية وتأخرها في وقت تشهد السينما العالمية والعربية تطوراً ملحوظاً في النص والإخراج يعود إلى عدم وجود جامعات أو معاهد يتخرج منها كوادر الممثلين والممثلات كأكاديميين في فنون المسرح والدراما، فضلاً عن عدم وجود شركات انتاج حقيقية ومفعلة تدعم الأعمال الاخراجية العملاقة والمكلفة التي تخدم التقنية الدرامية، وكذلك غياب الأرضية السياسية المستقرة في المنطقة وما يخص الاقليم بالذات مما يؤثر على الحالة الاقتصادية والاجتماعية والفنية بمعنى ليست كدولة مستقلة لها بنية تحتية ومؤسسات وشركات".

وأشار إلى أن "الممثل الكوردي يعاني حالة نفسية قاهرة لا يمكن له الانتقال بسهولة الى واقع الشخصية الافتراضية التي سيقوم بدورها وأدائها الا عن طريق التدريب والتأهيل المتواصل وهذا يستلزم تمويلا كبيرا"، موضحاً ان "مدراء الفضائيات لا يملكون الثقافة الكافية لوضع حلول استراتيجية للارتقاء بالاعمال السينمائية وجني الارباح من خلال انتاج أعمال فنية عظيمة وعملاقة".

ويرى علي ان "غياب المراقبة على هذه المؤسسات أدى الى تفشي سلوك سلبي، مشدداً على ضرورة ان تعتمد الأعمال الدرامية والسينمائية على سيناريوهات مبدعة لكتاب مبدعين محترفين يمتلكون الثقافة والخيال الواسع".
 
PUKmedia/ صلاح بابان

صور خبرية
  • مقبرة تمثيلية بمقر الامم المتحدة تشير الى الاطفال المقتولين في حروب 2018

  • مرور السليمانية توزع باقات ورد للسائقين

  • قرع جرس بدء العام الدراسي في خانقين

  • بدء العام الدراسي الجديد في الاقليم

  • بافل طالباني وعبدالمهدي يبحثان حل المشاكل

  • خانقين1970

  • معلمات من السلميانية 1959

  • دار للايتام بغداد 1955


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

الكوافير .. فن قائم بحد ذاته

الكوافير اصبح فنا قائما وشاملا بحد ذاته بعد ان كان نوعا من ممارسة اجتماعية تهتم بها شريحة النساء قبل الرجال واليوم تعادل الطرفان في هذه المعادلة ليصبح حقيقة فنا جماعيا ...


  خطة قصف بغداد بالكيمياوي.. اعترافات ابرار الكبيسي
  خلافات وحلول على هامش زيارة وفد الاقليم الى بغداد

كاريكاتیر