خارطة طريق مشروع ايزيدخان في شنكال


20/8/2017 15:32:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
خارطة طريق مشروع ايزيدخان في شنكال

اصدر مجلس الادارة الذاتية في شنكال اليوم السبت، مشروعا يحمل عنوان " مشروع ادارة ايزيدخان الذاتية الديمقراطية" خلال مؤتمر صحفي عقد بمدينة شنكال.

ويحمل المشروع الذي حصل PUKmedia على نسخة منه، 23 فقرة سميت بخارطة الطريق والمبادئ الأساسية فيما يلي فقرات المشروع:

1- تشكيل هيئة تنسيقية إيزيدية تحت مراقبة الأمم المتحدة، وبعضوية العراق وإقليم كوردستان وحزب العمال الكوردستاني وتنسيقية شمال سوريا ومهمتها تقديم مذكرة حلول لوضع شنكال والإيزيديين.

2- تحت مراقبة ورعاية هذه الهيئة، وبعضوية أعضاء المجلس الحالي، وجميع المؤسسات والأحزاب الممثلة للشعب الإيزيدي ورجال الدين وممثل المرأة والشباب وممثلي المجتمعات الأخرى التي تعيش ضمن الحدود الجغرافية للمناطق الإيزيدية (الذين لم تلطخ أياديهم بالدم الإيزيدي أو التعاون مع داعش), يتم تشكيل مجلس شعب شنكالي من عدد كاف ومناسب من هذه المكونات. وهذا المجلس يعمل كمجلس تأسيسي.

3- تشكيل قيادة عسكرية مشتركة من قوات وحدات مقاومة شنكال YBŞ ووحدات المرأة في شنكال YJŞ والقوات الإيزيدية الأخرى وبمسميات قادتها الإيزيديين وليست مؤسساتها وتكون مرتبطة بهذا المجلس. وهذه تكون النواة لقوة حماية إيزيدخان.

4- قوات الأمن الداخلي والشرطة تدار من قبل الهيئة التنفيذية في إدارة شنكال، وباسم هيئة الحماية الداخلية.

5- تشكيل هيئة دبلوماسية في المجلس وعلى أساس الإدارة الذاتية الديمقراطية وتكون تواصلها مع العراق وحكومة اقليم كردستان والدول الأخرى والمنظمات الدولية والتنظيمات والأحزاب السياسية المعنية.

6- تأسيس لجان ومؤسسات مرتبطة بالمجلس وتحت مراقبتها في مجالات الصحة والتربية والثقافة والمالية والتجارة والعدل لغرض القيام بواجباتها بما يخدم المجتمع.

7- يكون الإعلام حر ومستقل ويعمل وفق قيم المجتمع الإيزيدي ويكون لها ميزانية خاصة يقررها المجلس.

8- تشكيل مجالس محلية في المناطق الإيزيدية وتكون فيها نسبة تمثيل من المؤسسات الديمقراطية المقامة, وانتخاب بقية الأعضاء بشكل ديمقراطي. وتكون مهام هذه المجالس اتخاذ القرارات التي تخص هذه المناطق فقط وليس جميع المناطق الإيزيدية.

9- يسمح المجلس بحرية التعبير والتمثيل الفكري لأعضائه بما لا يتعارض مع مبادئ الإدارة الذاتية الديمقراطية الإيزيدية, وأي ضغط بسبب اختلاف وجهات النظر السياسية على الأعضاء تتحمله إدارة المجلس والهيئة التنفيذية.

10- حرية المرأة في التنظيم والعمل, والقرارات المعنية بحق المرأة (في المجتمع) تتخذ من قبل حركة نساء شنكال.

11- نسبة تمثيل المرأة في المجلس والمؤسسات الأخرى لا تقل عن 40% ونسبة تمثيل الشباب لا يقل عن 15%.

12- تخصيص نسبة تمثيل مناسبة (تحددها لجنة الانتخابات) لرجال الدين في المجلس.

13- تجري انتخابات المجلس الجديد بعد انتهاء فترة التأسيس المحددة.

14- يكون تشكيل المجلس بنسبة 35% من المؤسسات المشكلة مسبقا بشكل ديمقراطي ونسبة 65% يتم انتخابهم بشكل مباشر من المجتمع.

15- مصير وارتباط شنكال بالإقليم أو المركز أو أي وضع آخر يكون محكوم بنتائج مباحثات الهيئة التنسيقية ورؤى المجلس, وفي حال عدم التوصل إلى نتيجة نهائية يعرض الأمر إلى استفتاء عام خلال فترة تحددها الهيئة التنسيقية والمجلس.

16- تقوم الجهات المعنية سواء في الدولة أو الإقليم باتخاذ الاجراءات اللازمة وفق القانون بما لا يتعارض مع الإدارة الذاتية الديمقراطية التي تم إقرارها, وفي نفس الوقت تكون قوانين وإجراءات الإدارة الذاتية لا تتعارض مع قوانين هذه الجهات.

17- باستثناء القضايا التي تخص الشأن الإيزيدي، فإن الجوانب الأخرى سواء في مجال الحماية أو المالية وغيرها والتي تكون الدولة أو الإقليم معني بها فإنها تناقش بشكل مشترك ووفق القوانين المعنية، ويكون هناك تمثيل إيزيدي في السفارات العراقية التي تتطلب وجودها.

18- يكون هناك استناد أو تعديل سواء في دستور الدولة أو الإقليم بما يسمح بإقامة إدارة ذاتية والنقاط الأخرى المشار اليها اعلاه.

19- الإيزيدية ميراث تركه التاريخ للإنسانية, لذلك فإن إدارة شنكال الذاتية يجب أن لا تكون فقط تحت الحماية المحلية, بل تكون تحت الحماية الدولية من خلال الأمم المتحدة. والهيئة التنسيقية تستمر في مهامها إلى حين إعلان وقبول الإدارة الذاتية المحمية من المجتمع الدولي.

20- في مرحلة تأسيس الإدارة الذاتية (محافظة لا مركزية)، لا يمكن استقدام قوات جديدة خارج القوات المتواجدة حاليا في المنطقة. وبعد إعلان وقبول الإدارة من قبل الجهات المعنية يتم سحب جميع القوات غير المرتبطة بمجلس الإدارة الذاتية (مجلس المحافظة).

21- تعمل الهيئة التنسيقية على اعتبار ما جرى للإيزيديين في 3/8/2014 عملية إبادة جماعية, وإحالة الملف إلى مجلس الأمن ومحكمة لاهاي الدولية.

22- تعمل الهيئة التنسيقية والمجلس على فتح محكمة محايدة في شنكال ومحاكمة المتسببين والمتعاونين في دخول داعش إلى المناطق الإيزيدية.

23- تعمل الهيئة التنسيقية والمجلس على دعم البروتوكول الموقع من قبل ممثل المجلس الإيزيدي في الخارج وممثل التركمان الشيعة وممثل المسيحين وبدعم ومساندة الاتحاد الأوربي في 26/10/2016. والمتضمن تشكيل ثلاث محافظات في شنكال وتلعفر وسهل نينوى وإنشاء إقليم من المحافظات الثلاثة.

 

 

PUKmedia

 

 

 

صور خبرية
  • حارسة مرمى نادي نفط الشمال الكركوكي تعتني بطفلها في نهائي بطولة العراق

  • اول ايام الخريف 23 ايلول 2019

  • رئيس الجمهورية يلتقي وزير الخارجية الامريكي

  • مقبرة تمثيلية بمقر الامم المتحدة تشير الى الاطفال المقتولين في حروب 2018

  • مرور السليمانية توزع باقات ورد للسائقين

  • قرع جرس بدء العام الدراسي في خانقين

  • بدء العام الدراسي الجديد في الاقليم

  • بافل طالباني وعبدالمهدي يبحثان حل المشاكل


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

لماذا الغى مجلس النواب مكاتب المفتشين العموميين؟

لماذا الغى مجلس النواب العراقي مكاتب المفتشين

العموميين في العراق ..؟ وماهي تبعاته ؟!

منذ ان صوت مجلس النوا...


  الكوافير .. فن قائم بحد ذاته
  خطة قصف بغداد بالكيمياوي.. اعترافات ابرار الكبيسي

كاريكاتیر