السينما العراقية في عيدها الثاني والستون


15/8/2017 17:52:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
السينما العراقية في عيدها الثاني والستون

تحت شعار (الفن السابع يتنفس الابداع) أقامت دائرة السينما والمسرح مهرجان عيد السينما العراقية الـ٦٢ على خشبة المسرح الوطني يوم ١٥/٨/٢٠١٧.

استهل الحفل بتقطيع كعكة العيد ومن ثم الاستماع الى النشيد الوطني تلتها كلمة وزارة الثقافة والسياحة والاثار القاها وكيل الوزارة فوزي الاتروشي نقل فيها تحيات وزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد رواندزي وتمنياته بالنجاح، مؤكداً خلال كلمته بالمضي في مسيرة الفن الى الامام وخلق انعطافة اساسية والانتقال بالعراق من التمزق والتشرذم الى حالة السلام والتناغم والتناسق واعادة النسيج الى الهوية العراقية.

الأتروشي اشار في كلمته الى التحديات التي تواجه الفن في العراق مع ثقته التامة بالنهوض الجماهيري وفاءا للتاريخ الفني والسينما العراقية، وعد الاحتفال ضرباً من ضروب الوفاء للفن والجمال المرئي ولعمالقة الفن العراقي الكبير.
 
وكان للفنان فارس طعمة كلمته بالمناسبة عبر فيها عن بالغ سعادته وامتنانه لفوزي الاتروشي لدعمه المستمر للفنانين والمثقفين، كما اثنى على دور مدير عام دائرة السينما والمسرح للنهوض بواقع الفن العراقي النوعي.
 
تخلل الحفل عرض اوبريت خاص بالمناسبة للفرقة الوطنية للفنون الشعبية بعنوان (سينما) من تصميم الفنان (فؤاد ذنون) و(هناء عبدالله)، كما عرض فيلم من انتاج دائرة السينما والمسرح بعنوان (السينما العراقية) استذكر فيه تاريخ السينما العراقية الذي بدأ بانطلاق اول شرارة لاول فلم عام ١٩٤٦ من قبل مجموعة فنانين شباب منهم (عادل عبد الوهاب) و(خضير عبد العزيز ) و(عزيز علي).
 
استذكر خلال الحفل مجموعة شخصيات فنية مهمة رفدت السينما العراقية بكل ما هو جميل وممتع وقيم منهم المخرج (حسين امين)، والمخرجة (خيرية المنصور)، والمخرج (فيصل الياسري)، ومدير التصوير (محمد القزاز)، و (وليم دانيال).
 
في ختام الحفل تم توزيع الشهادات التقديرية ودروع الابداع من قبل وكيل الوزارة فوزي الاتروشي على مجموعة فنانين كبار وهم المخرج (فيصل الياسري) و(سامي قفطان) و(قاسم الملاك) و(عواطف نعيم) و(هديل كامل) و (شذى سالم) و (مقداد عبد الرضا) و(فاطمه الربيعي) و(غازي الكناني) و(التفات عزيز).

وعلى هامش الاحتفاليه تم توقيع كتاب للمؤلف (مهدي عباس) الذي سلط الضوء على سيرة حياة الفنان (محمد شكري جميل) الفنية وما انجزه من افلام ناهزت الستين فلماً، حمل الكتاب عنوان ( محمد شكري جميل عراب السينما العراقية).

PUKmedia/ إعلام وزارة الثقافة


صور خبرية
  • احياء الذكرى الـ 32 لعمليات الانفال في منطقة جافايتي

  • اجتماع المجلس القيادي ليوم الخميس

  • اجتماع المجلس القيادي برئاسة بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني

  • المجلس القيادي يصادق بالاجماع على النظام الداخلي للاتحاد الوطني

  • لاهور شيخ جنكي وبافل طالباني رئيسين مشتركين للاتحاد الوطني

  • ايفانكا ترامب في جامع الشيخ زايد

  • اجتماع المجلس القيادي يوم السبت 16 شباط

  • فالانتاين في السليمانية


                                           

سفارة العراق في طهران: لاداعي لذعر الجالية من كورونا


ذكرت السفارة العراقية في العاصمة الايرانية طهران، اليوم الخميس، بأن ايران اكدت أن فايروس كورونا تحت السيطرة.

وأضافت السفارة في بيان مقتضب تابعه PUKmedia...


  بريطانيا.. فنانون كورد يقيمون معرضا فنيا
  العراق يرفض عسكرة الفضاء الخارجي
                                           

معتز حماد: فرشاة الفنان سلاح قادر أن يكتب تاريخياً


يبحثُ في رسوماتهِ عن وطنٍ يحترمُ الجميعَ ويستمدُّ قوته الفنية من هموم الناس وأوجاعهم، وعلى صوت فيروز حيث يكمنُ سرُ الإبداع، لا يطيلُ حديثاً ولا يدخل في جدالٍ يختصرُ الأ...


  ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة
  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
                                           

الحركة السياحية والتجارية طبيعية بين الاقليم وايران

أكدت ادارة مطار السليمانية الدولي، اليوم الخميس، ان حركة الرحلات الجوية من والى ايران تسري بشكل طبيعي، فيما اكدت مديرية منفذ باشماخ الحدودي على عدم اغلاق المنفذ.

وأعلن محمد رضا قدير، رئيس ج...


  لجوء العمال من شرق كوردستان الى الاقليم بسبب الازمة الاقتصادية
  عاملة صالون عراقية تنحر والدتها.. تفاصيل جريمة مروعة

كاريكاتیر