السينما العراقية في عيدها الثاني والستون


15/8/2017 17:52:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
السينما العراقية في عيدها الثاني والستون

تحت شعار (الفن السابع يتنفس الابداع) أقامت دائرة السينما والمسرح مهرجان عيد السينما العراقية الـ٦٢ على خشبة المسرح الوطني يوم ١٥/٨/٢٠١٧.

استهل الحفل بتقطيع كعكة العيد ومن ثم الاستماع الى النشيد الوطني تلتها كلمة وزارة الثقافة والسياحة والاثار القاها وكيل الوزارة فوزي الاتروشي نقل فيها تحيات وزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد رواندزي وتمنياته بالنجاح، مؤكداً خلال كلمته بالمضي في مسيرة الفن الى الامام وخلق انعطافة اساسية والانتقال بالعراق من التمزق والتشرذم الى حالة السلام والتناغم والتناسق واعادة النسيج الى الهوية العراقية.

الأتروشي اشار في كلمته الى التحديات التي تواجه الفن في العراق مع ثقته التامة بالنهوض الجماهيري وفاءا للتاريخ الفني والسينما العراقية، وعد الاحتفال ضرباً من ضروب الوفاء للفن والجمال المرئي ولعمالقة الفن العراقي الكبير.
 
وكان للفنان فارس طعمة كلمته بالمناسبة عبر فيها عن بالغ سعادته وامتنانه لفوزي الاتروشي لدعمه المستمر للفنانين والمثقفين، كما اثنى على دور مدير عام دائرة السينما والمسرح للنهوض بواقع الفن العراقي النوعي.
 
تخلل الحفل عرض اوبريت خاص بالمناسبة للفرقة الوطنية للفنون الشعبية بعنوان (سينما) من تصميم الفنان (فؤاد ذنون) و(هناء عبدالله)، كما عرض فيلم من انتاج دائرة السينما والمسرح بعنوان (السينما العراقية) استذكر فيه تاريخ السينما العراقية الذي بدأ بانطلاق اول شرارة لاول فلم عام ١٩٤٦ من قبل مجموعة فنانين شباب منهم (عادل عبد الوهاب) و(خضير عبد العزيز ) و(عزيز علي).
 
استذكر خلال الحفل مجموعة شخصيات فنية مهمة رفدت السينما العراقية بكل ما هو جميل وممتع وقيم منهم المخرج (حسين امين)، والمخرجة (خيرية المنصور)، والمخرج (فيصل الياسري)، ومدير التصوير (محمد القزاز)، و (وليم دانيال).
 
في ختام الحفل تم توزيع الشهادات التقديرية ودروع الابداع من قبل وكيل الوزارة فوزي الاتروشي على مجموعة فنانين كبار وهم المخرج (فيصل الياسري) و(سامي قفطان) و(قاسم الملاك) و(عواطف نعيم) و(هديل كامل) و (شذى سالم) و (مقداد عبد الرضا) و(فاطمه الربيعي) و(غازي الكناني) و(التفات عزيز).

وعلى هامش الاحتفاليه تم توقيع كتاب للمؤلف (مهدي عباس) الذي سلط الضوء على سيرة حياة الفنان (محمد شكري جميل) الفنية وما انجزه من افلام ناهزت الستين فلماً، حمل الكتاب عنوان ( محمد شكري جميل عراب السينما العراقية).

PUKmedia/ إعلام وزارة الثقافة


صور خبرية
  • حارسة مرمى نادي نفط الشمال الكركوكي تعتني بطفلها في نهائي بطولة العراق

  • اول ايام الخريف 23 ايلول 2019

  • رئيس الجمهورية يلتقي وزير الخارجية الامريكي

  • مقبرة تمثيلية بمقر الامم المتحدة تشير الى الاطفال المقتولين في حروب 2018

  • مرور السليمانية توزع باقات ورد للسائقين

  • قرع جرس بدء العام الدراسي في خانقين

  • بدء العام الدراسي الجديد في الاقليم

  • بافل طالباني وعبدالمهدي يبحثان حل المشاكل


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

لماذا الغى مجلس النواب مكاتب المفتشين العموميين؟

لماذا الغى مجلس النواب العراقي مكاتب المفتشين

العموميين في العراق ..؟ وماهي تبعاته ؟!

منذ ان صوت مجلس النوا...


  الكوافير .. فن قائم بحد ذاته
  خطة قصف بغداد بالكيمياوي.. اعترافات ابرار الكبيسي

كاريكاتیر