مرض السكري بسومبوزيوم لمنظمة دولية في السليمانية


27/7/2017 16:32:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
مرض السكري بسومبوزيوم لمنظمة دولية في السليمانية

مرض السكري اصبح اليوم ظاهرة بل وباء عالمي لابد من ايجاد افضل السبل الكفيلة بالحد منه ولانه يحتاج الى جهود الاطباء العاملين في القطاع الصحي ، ومن خلال التقارير الطبية والعلمية العالمية التي تؤكد بان هذا المرض المزمن اصبح وباءا عالميا ويجب الحد منه على اقل تقدير.. ومن خلال لقاءات الاطباء والمختصين في الندوات والمؤتمرات العلمية عليهم تسليط الضوء في ورش العمل التي تعقد هنا وهناك (سومبوزيوم) على أهمية الدور النفسي والمعنوي الذي يمكن أن تلعبه الأسرة والمجتمع في التخفيف من مريض السكري على المرضى ومساعدتهم في تجاوز مراحل العلاج والتعايش مع المرض بطريقة صحية وسليمة، وبهذه المناسبة عقدت منظمة MSD سومبوزيوما خاصا بمرض السكري شارك فيه عدد من الاطباء المختصين والباحثين في فندق غراند ميلنيوم بالتعاون مع مركزالسكري ومركز القلب في السليمانية.

وقال الدكتور طه محوي مدير مركز السكري في السليمانية لـ PUKmedia حول ذلك : ان هذا السومبوزيوم ينعقد بشكل دوري كل عام ولكن هذا العام اكتسب اهمية خاصة لمرضى السكري وارتفاع وتيرته، بحيث اصبح وباءا عالميا، الا ان ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم كان المحور الاساسي للمحاورين والمحاضرين في السومبوسيوم والذين اكدوا على ضرورة الوقوف عند هذه الافة بل المرض العالمي الذي تعاني منه كل دول العالم بلا استثناء ، وكيفية القضاء او الحد من انتشاره وتحديد الادوية المناسبة له وفق المعايير الطبيه والصحية العالمية.
 
وعن وجود شك في انتشار هذا المرض بشكل كبير في السليمانية قال محوي: بصراحة ان عقد مثل هذا السومبوزيوم له ضروراته العملية والطبية وان يتناول الاطباء في العموم هذا الموضوع من عدة زوايا تخدمهم من اجل الاطلاع على اخر التطورات والمستجدات الطبية الجديدة التي تخص مرض السكري والقلب وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم عامة، كما اننا نعقد هذا السومبوزيوم 3 مرات في السنة، من اجل تعميم الفائدة القصوى من الدراسات والبحوث العالمية في هذا المجال وتجري كذلك المناقشات والحوارات والمداخلات للغرض نفسه ، وكما تعرفون مرض السكري هو مرض مزمن ولابد من متابعة اخر تطوراته ومستجداته العملية وخاصة في مجالات العلاج والدواء، فقد اصبح هذا المرض المزمن وباء عالميا لابد من الحد من انتشاره، وهنا في السليمانية فقد انتشر هذا المرض وتوسع بشكل كبير وحالاته تنتشر يوما بعد اخر ونجري الكشوفات الطبية والعلاجية للمرضى، اضافة الى برامج التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين .

وقد اشار عدد من الباحثين والاطباء المشاركين في السومبوزيوم لـ : PUKmedia ان انخفاض سكر الدم في الحالات الطارئة تحدث بسبب عدم تناول الوجبة أو تأخيرها، زيادة في التمارين الرياضية أو بسبب زيادة في جرعة الإنسولين (خطأ). وأهم الأعراض الشعور بالجوع، وتصبب العرق، والشحوب، والدوار (الدوخة) والإغماء. وإذا لوحظ على الطفل المصاب بالسكري أي تصرف غريب يجب إعطاؤه طعاماً حلواً على الفور كعصير الفاكهة أو الحلوى أو التمر. وإذا لم يتوفر تحليل السكر بالجهاز وكان هناك شك هل السكر مرتفع أم منخفض تجب المعالجة على أن لدى الطفل انخفاضاً، لأن انخفاض السكر أخطر من ارتفاعه، وقد يؤدي (إذا لم يعالج بسرعة) إلى تشنجات أو غيبوبة أو موت.

وتجدر الاشارة الى ان منظمة الصحة العالمية تتوقع وفي احدث تقاريرها أن يصبح مرض السكري سابع مسبب للوفاة الرئيسية في العالم بحلول عام 2030، كما تتوقع ارتفاع مجموع الوفيات الناجمة عن السكري بأكثر من 50 في المئة في السنوات العشر المقبلة، حيث يموت شخص حالياً كل 6 ثوانٍ بسبب داء السكري.


PUKmedia خالـد النجـار / السليمانية

صور خبرية
  • رئيس الجمهورية يزور مبنى وزارة الدفاع الاتحادية

  • جانب من احتفالات كنائس سهل نينوى بعيد إنتقال مريم العذراء

  • عودة اول وجبة من الحجاج الى كوردستان

  • عائلة تعمل في زراعة التبغ باقليم كوردستان

  • مهرجان الدف شرقي كوردستان

  • عملية عسكرية للبيشمركة في كولجو

  • توقيع ديوان للشاعرة كزال احمد في كركوك

  • رئيس الجمهورية يكرم الطلبة المتفوقين ويؤكد تمسك العراقيين بالتفوق والإبداع


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي


ولد في كركوك عام 1965  واكمل قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة بالموصل عام 1988 ، بداياته مع فن الرسم تعود الى المرحلة المتوسطة ، بتشجيع من مدرس الفن الاستاذ اروان  تطورت قابليا...


  التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي
  حوار مع لاهور شيخ جنكي
                                           

شارع الجمهورية في كركوك .. ذكريات السنين الممتعة

شارع الجمهورية بمدينة كركوك الذي عشقناه منذ الطفولة بدءا بفندق سمير أميس ومرورا  ب  لفة  روست (دايى عباس)المشهورة  والتي كانت رائحة لفاته تفوح من بعد مئات الأمتار وكان يركن في ا...


  السليمانية... منظمة توزع لحوم الاضاحي على المحتاجين
  ماذا تعني الكتابة على واجهات السيارات في بغداد؟

كاريكاتیر