معرض كروب المحبة لتشكيليي خانقين ينطلق من السليمانية


15/7/2017 12:39:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
معرض كروب المحبة لتشكيليي خانقين ينطلق من السليمانية

هذه ليست المرة الاولى التي ينظم فيها فناني خانقين التشكيليين معرضهم الشخصي من اجل الحياة والمحبه لانهم يرتقون بهذا الفن النبيل الى سياقات جميلة تعودنا عليها جميعا، وان نعيش في مضمار الفن التشكيلي ولوحاتهم التي أتوا بها من مدينتهم الى السليمانية ويرفعون شعار المحبة من اجل الحياة والتي ارتقت فيها 174 لوحة تشكيلية على قاعات وجدران المتحف الوطني (الامن الاحمر) في السليمانية.

الفنان رؤوف عمر المشرف على (كروب المحبة) اكد لـ PUKmedia: لابد من القول ان هذا المعرض جاء متناغما مع ذكرى وفاة امين بالدار الاب الروحي الذي وضع الف باء اللغة الكوردية حيث انتظم اكثر من 174 فنانا من مختلف الفنون والمدارس التشكيلية من خانقين الى السليمانية ليعيدوا رسم الحياة بفرشاتهم والوانهم وافكارهم الجميلة والتي اطلقوا عليها كروب المحبة تيمنا وعشقا للحياة والفن والانسان معا..

الفنانة التشكيلية العراقية ثائرة المياحي تقول لـ PUKmedia: المعرض جميل شكلا ومضمونا وفيه لمسات جديده تنطلق في فضاءات الامل والحياة والسعادة، كما لاحظت ان هناك افكارا فنية شبه منقولة واقصد ان فيها بصمة اوربية قد لاتضر باللوحة نفسها، واجد ان معظم اللوحات الفنية مستوحاة من الواقع بشكل فني جميل ويستحق التامل خاصة ان فيه فنانون بارزون في اعمالهم ولهم بصمتهم الفنية على الساحة، وتعجبني الافكار المستوحاة من الواقع والتي تستخدم فيها الالوان بطريقة ذكية، كما وان المراة كانت حاضرة في معظم اللوحات التشكيلية وبمختلف الاعمار والاوضاع وطبيعة الافكار التي رسمت من اجلها وعبرت في نفس الوقت عن دور المراة العراقية في كل مكان وزمان.

الفنان عدنان احمد الجاف احد زوار المعرض قال لـ PUKmedia: هذا المعرض التشكيلي بتقديري يشكل قفزة نوعيه في الافكار المطروحة من اجل الحياة ويعتبر رسالة فنية يحاول ايصالها هؤلاء الفنانين العراقيين بغض النظر عن انتماءاتهم الجغرافية لان جذورهم الطيبة تنمي فكرة التلاقح مع كيان المجتمع، ويحاولون من خلال ذلك ايضا ايصال المعنى والمغزى الانساني الذي نعيشه ونتداخل في خضم صراعاته، وبالتالي تكون الفكرة مسندة باللون والفرشاة هي الرسالة بمعناها الحقيقي لتواصل قيم المجتمعات الانسانية .. كما وجدت ان هناك العديد من اللوحات التي تحمل طابع التواصل الانساني بكل معانيه الجميلة. 

ارام محمدي استاذ سابق بجامعة صلاح الدين جاء من ايران وشارك بعرض كتابه في المعرض اكد لـ PUKmedia: لقد شاركت اليوم مع نخبة من الفنانين العراقيين وقد اصدرت كتابي الجديد الخاص بالفنون التشكيلة بعد خمس سنوات من العمل وترجمته من اللغة الفارسية الى اللغه الانكليزية والى الكوردية بعدد 660 صفحة، وقد حاولت من خلال كتابي هذا ان اعطي للفنانين فكرة الحداثة والحرفة والتطور في عالم الفن التشكيلي المعاصر وليستفاد منه اساتذة الفنون ليكون مرجعا حديثا لهم ولطلبتهم ويكون نموذجا للمراجعة الفنية التي مخفية تكون في بعض المراجع ويعتبر الكتاب هذا الاول في اللغة الكردية بهذه المواصفات والمعلومات القيمة.

الفنان التشكيلي صالح النجار قال لـ PUKmedia: لقد شارك في هذا المعرض الجماعي اكثر من 174 فنانا من مختلف المدارس الفنية التشكيلية وخاصة من خانقين والسليمانية وزاخو وقدموا اعمالهم ضمن اطار العمل الجماعي الفني المشترك ونفذت فيه افكارا جميلة عن واقع الحياة بمجمل مراحلها وعنفوانها، وقد شارك الفنانين ضمن الكروب الخاص بهم والذي تأسس هذا العام وقدم اول اعماله في هذا المعرض الذي يتحاور فيه الفنان مع لوحاته وافكاره.

التشكيلي امين بكر أكد لـ PUKmedia: نعرف جميعا ان الفن رسالة جمعنا فيها الالوان والافكار المختلفة في توليفة فنية رائعة جمعت الفنانين في كروب فني يثبت وجودنا كفنانين، نحن نحاول ان نوصل رسالتنا الى العالم من خلال الفرشاة والالوان والافكار الجميلة التي تجمعنا في هذا المعرض رغم الظروف الصعبة التي نعيشها والوضع الراهن الذي يجمعنا والواننا وافكارنا لنصارع الحياة ونخرج منها بنمط المحبة الذي اتخذناه عنوانا لمعرضنا التشكيلي الجماعي وننشر الجمال والمحبة دوما ولدينا رسالة للحياة والسعادة.

 

PUKmedia  خالد النجار/ السليمانية

 

صور خبرية
  • مؤتمر مراكز تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • رئيس الجمهورية يبحث مع بلاسخارت مستجدات الاوضاع

  • تساقط الثلوج في حاج عمران

  • تلاميذ مدرسة في شاربازير يلتقطون صورة باول موجة ثلوج للعام الجاري

  • إزدهار صناعة مدافئ الحطب في السليمانية

  • فنان يصمم نصبا لموقد تدفئة تقديرا لدورها في الشتاء

  • مركز شباب السليمانية يقيم معرضا فنيا للرسم

  • المستوطنون الايغور - اتراك الصينيين - في تل ابيض غرب كوردستان!


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

المجلس المركزي ينشر بلاغا من سبع نقاط حول المؤتمر العام الرابع

عقدت سكرتارية ومسؤولي لجان المجلس المركزي اجتماعا مساء اليوم الاربعاء (4/12/2019) في مبنى المجلس بمحافظة السليمانية، وبعد مناقشة معمقة مستفيظة للتطورات الراهنة حول المؤ...


  بلاسخارت تؤكد الأهمية الحاسمة للمساءلة والعدالة الكاملة على جميع المستويات
  اكثر من 86 حالة اعتقال تعسفي بعفرين في تشرين الثاني

كاريكاتیر