كركوك تستذكر ملحمة كاورر باغي العمالية


13/7/2017 12:00:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
كركوك تستذكر ملحمة كاور باغي العمالية

أقام البيت الثقافي في كركوك التابع لدائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة الاتحادية، امس الاربعاء، وتحت شعار (كاور باغي حكاية كركوك التراثية) ندوة تراثية عن ملحمة كاور باغي لعمال نفط كركوك  حاضر فيها يوسف طيب صالح مدير البيت الثقافي، وبحضور هيدايت طاهر نائب مسؤول مركز تنظيمات كركوك للاتحاد الوطني الكوردستانى ومحمد نصر الدين ممثل حركة التغيير وريسان حسين ممثل  محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي والشيخ صديق احمد ممثل الحزب الشيوعي الكوردستاني  بكركوك وعبد الرزاق سعيد رئيس اتحاد نقابات العمال في المحافظة وسميرة احمد عن تحالف النسوي وشكوفة محمد عبيد ممثلة جمعية كوردستان الخضراء..
 
وفي مستهل الندوة قدم  يوسف طيب صالح تهنئة البيت الثقافي لقواتنا البطلة من الجيش والبيشمركة والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي بمناسبة تحرير مدينة الموصل من يد عصابات داعش الارهابية.. بعدها تحدث عن ملحمة كاور باغي في كركوك قائلاً: ان من أولويات عملنا في البيت الثقافي الاهتمام بكل ما يتعلق بالتراث المادي وغير المادي ولأهمية ومكانة احداث كاور باغي في قلوب وتاريخ كركوك رأينا من الواجب علينا احياء هذه الذكرى لنستلهم منها جميعاً دروس التلاحم الاخوي بين مكونات كركوك المتآخية منذ عام 1946 فترة تلك الاحداث..
 
وأضاف، المحاضر ان معنى كاور تعني (يهود) وباغي تعني (بستان) ومعناها العام بستان اليهود ومن هذه المنطقة انطلقت شرارة الاضراب العمالي لشركة نفط العراق في كركوك والتي بدأت في الاول من تموز عام 1946 وانتهت بيوم مأساوي يوم 13 تموز بمذبحة اختلط فيها الدم العربي والكوردي والتركماني والآشوري والكلداني..

وأشار الطيب الى  الدروس والعبر التي تركتها تلك الاحداث على واقع كركوك آنذاك وفي مقدمتها روح التضامن والتعاون والتضحية وتماسك جميع المكونات في المحن ايماناً بقضيتهم وحقوقهم العادلة والمشروعة.

بعدها تحدث ممثلي الاحزاب والاتحادات كل حسب توجهه السياسي عن هذه الواقعة واجمعوا على انها الوجه المشرق في تاريخ كركوك مما يتطلب الاهتمام والرعاية لمنطقة كاور باغي ومن خلال البيت الثقافي حيث رفع الجميع برقية الى رئيس مجلس المحافظة ومحافظ كركوك مطالبين فيها اعادة نصب التمثال الذي نصب عام 1958 وتم تهديمه عام 1963 والذي كان يرمز للعمال المضربين.

PUKmedia/ كركوك _ رزكار شواني

صور خبرية
  • البيشمركة احبطت هجوما ارهابيا بدماء 3 شهداء

  • جانب من اجتماع المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكوردستاني

  • ضلاة الجنازة على شهيد من البيشمركة في كرميان

  • البيشمركة تحبط مخططا لداعش في كرميان

  • فصل الخريف وتساقط الاوراق

  • جانب من اجتماع مجلس وزراء اقليم كوردستان

  • قرعة بطولة كوبا أمريكا

  • إفتتاح مكتبة خاصة بالمكفوفين بالسليمانية


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة


الشاعر “بدل رفو” يتنفس الشاعر كما يتنفس البلبل هواء الصباح ويرسل تغريداتة العذبة على سفوح التلال فتخضر الطبيعة بجمالها وترتدي ثوبها السندسي الأخضر الجميل، ت...


  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
   دارا علي يجسد همومه وهموم الآخرين بفرشاته الناعمة
                                           

المجلس المركزي ينشر بلاغا من سبع نقاط حول المؤتمر العام الرابع

عقدت سكرتارية ومسؤولي لجان المجلس المركزي اجتماعا مساء اليوم الاربعاء (4/12/2019) في مبنى المجلس بمحافظة السليمانية، وبعد مناقشة معمقة مستفيظة للتطورات الراهنة حول المؤ...


  بلاسخارت تؤكد الأهمية الحاسمة للمساءلة والعدالة الكاملة على جميع المستويات
  اكثر من 86 حالة اعتقال تعسفي بعفرين في تشرين الثاني

كاريكاتیر