اتفاق تعاون بين جامعة السليمانية التقنية ومعهد التدريب النفطي بالبصرة


5/7/2017 16:30:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
اتفاق تعاون بين جامعة السليمانية التقنية ومعهد التدريب النفطي بالبصرة

أعلنت جامعة السليمانية التقنية عن اتفاقها مع معهد التدريب النفطي في البصرة على تعزيز تعاونهما المشترك، مبينة أن ذلك جاء بمباركة وزارتي النفط الاتحادية والتعليم العالي والبحث العلمي الكوردستانية وثمرة تنسيق بناء مع المجلس البريطاني وكلية فورت فالي الاسكتلندية.

جاء ذلك خلال مراسم توقيع الجامعة والمعهد على مذكرة تعاون مشترك، اليوم الأربعاء، في القاعة الكبرى بالمركز الثقافي التابع لجامعة السليمانية التقنية بمنطقة قركة، شرقي مدينة السليمانية، بحضور رئيس الجامعة د. آلان فريدون علي أمين، ومدير المعهد المهندس علي رحيم فياض.

وقال رئيس جامعة السليمانية التقنية، إن الاتفاقية تأتي في إطار "حرص الجامعة على إعداد ملاك علمي وتقني مؤهل يلبي احتياجات قطاعات العمل والإنتاج وسوق العمل لاسيما شركات النفط العالمية العاملة في إقليم كوردستان والعراق بعامة"، مشيراً إلى أن الإعداد للاتفاقية "تواصل على مدى عام كامل من التنسيق بدعم من المجلس البريطاني British Council وكلية فورت فالي Fort Valley الاسكتلندية".

وأضاف أمين، أن الاتفاقية "تؤمن استثمار قدرات الطرفين وخبراتهما لتطوير البنى التحتية للكلية التقنية الهندسية التابعة للجامعة وقسم هندسة النفط والطاقة التابع لها فضلاً عن الملاكات من طلبة وتدريسيين وباحثين"، عاداً أنها "خطوة ريادية تحدث لأول مرة بين جهة نفطية عراقية مرموقة في البصرة وأخرى أكاديمية في إقليم كوردستان انطلاقاً من أهمية قطاع النفط الذي يعد حيوياً في الاقتصاد الوطني وضرورة الاهتمام بتطويره وتعزيز قدرات ملاكاته".

من جانبه قال مدير معهد التدريب النفطي في البصرة، إن الاتفاقية "مبادرة رائعة توجهت التعاون بين وزارتي النفط الاتحادية ممثلة بالمعهد، والتعليم العالي والبحث العلمي الكوردستانية ممثبة بجامعة السليمانية التقنية، مثلما تشكل خطوة لتعزيز التعاون بين جنوبي العراق وإقليم كوردستان"، مبيناً أن الاتفاقية "ستفتح آفاقاً واسعة للتعاون البناء والمثمر لتطوير البنى التحتية واستثمار الخبرات للارتقاء بقدرات منتسبي الطرفين".

وتتضمن اتفاقية التعاون تبادل الخبرات والزيارات وإقامة نشاطات تدريبية ومؤتمرات أو ورش عمل مشتركة وتأمين مقاعد لمنتسبي معهد التدريب النفطي في البصرة في برامج الدراسات العليا التي تنفذها جامعة السليمانية التقنية، فضلاً عن التعاون في تطوي المناهج الدراسية في الطرفين، وإجراء بحوث مشتركة.     

يذكر أن جامعة السليمانية التقنية استحدثت قسماً لهندسة النفط والطاقة في الكلية التقنية الهندسية التابعة لها، عام 2016، وأن القسم يضم حالياً نحو 70 طالباً وطالبة في الدراسات الصباحية والمسائية، وأنه باشر باستحداث برنامج للدراسات العليا/ الماجستير سيبدأ تنطبيقه خلال أيلول/ سبتمبر المقبل.

ويتبع معهد التدريب النفطي في البصرة وزارة النفط الاتحادية، وقد استحدث عام 1994، ويصن أربعة أقسام هي النفط، التصفية وتنقية الغاز، الميكانيك والكهرباء، ويدرس به حالياً نجو 1800 طالب.

وحضر مراسم توقيع الاتفاقية، كل من عميد المعهد التقني دربنديخان، د. سالم نعمت عزيز، رئيس قسم هندسة النفط والطاقة في الكلية الهندسية التقنية، د. نبيل طالباني ومدير العلاقات العامة والأكاديمية في جامعة السليمانية التقنية بختيار عبيد شريف.. في حين حضرها عن معهد التدريب النفطي في البصرة، كل من معان مدير المعهد للشؤون الفنية، المهندس ملهم عبد الرزاق، مدير فرع المعهد في ميسان، د. عبد الكريم علي، مدير قسم التصفية وتنقية الغاز، المهندي صفاء عبد الغني ومدير قسم النفط في المعهد محمد نوري جازع.  

PUKmedia/ باسل الخطيب 

صور خبرية
  • رئيس الجمهورية يزور مبنى وزارة الدفاع الاتحادية

  • جانب من احتفالات كنائس سهل نينوى بعيد إنتقال مريم العذراء

  • عودة اول وجبة من الحجاج الى كوردستان

  • عائلة تعمل في زراعة التبغ باقليم كوردستان

  • مهرجان الدف شرقي كوردستان

  • عملية عسكرية للبيشمركة في كولجو

  • توقيع ديوان للشاعرة كزال احمد في كركوك

  • رئيس الجمهورية يكرم الطلبة المتفوقين ويؤكد تمسك العراقيين بالتفوق والإبداع


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي


ولد في كركوك عام 1965  واكمل قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة بالموصل عام 1988 ، بداياته مع فن الرسم تعود الى المرحلة المتوسطة ، بتشجيع من مدرس الفن الاستاذ اروان  تطورت قابليا...


  التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي
  حوار مع لاهور شيخ جنكي
                                           

شارع الجمهورية في كركوك .. ذكريات السنين الممتعة

شارع الجمهورية بمدينة كركوك الذي عشقناه منذ الطفولة بدءا بفندق سمير أميس ومرورا  ب  لفة  روست (دايى عباس)المشهورة  والتي كانت رائحة لفاته تفوح من بعد مئات الأمتار وكان يركن في ا...


  السليمانية... منظمة توزع لحوم الاضاحي على المحتاجين
  ماذا تعني الكتابة على واجهات السيارات في بغداد؟

كاريكاتیر