الحكيم: وحدة العراق غالية علينا


26/6/2017 11:38:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الحيكم: وحدة العراق غالية علينا

اكد رئيس التحالف الوطني السيد عمار الحكيم، اليوم الاثنين، على اطلاق مشروع التسوية الوطنية وفق مبدأ التنازلات المتبادلة وتحت سقف الدستور.

واضاف الحكيم ذلك خلال خطبة صلاة العيد الذي اقيمت بمكتبه في بغداد اليوم الاثنين، ان العراق يسعنا جميعا ووحدته تبقى غالية علينا ووحدته تبقى غالية علينا كحدقات عيوننا ومثلما نتفهم الطموحات الا اننا نؤمن بالوطن الوحد الذي نعيش جميعا فوق ارضه عربا وكوردا وتركمانا وشبكا مسلمين ومسيحيين، متسائلا من قال ان الانقسامات ستنتج كيانات مستقرة في عالم مضطرب يبتلع به الكبير الصغير؟ ومن قال ان حقوق الشعب تضمن من خلال تقسيم الأوطان.

واكد ان وجود كوردستان منا ليس تكملة لأجزاء الجسد فحسم، بل انتم جزء من روح الوطن وسيبقى العراق كبيرا بكل ابناءه وقومياته وطوائفه فهو باقة الورد التي تضم كل هذه الورود الفواحة بعطورها، فالنعمل على حماية وحدة العراق وترسيخ ديمقراطيته وإصلاح ما فسد منه وان نكون جميعا أحرارا نعيش بكرامة وبإرادتنا تحت هذه السماء النقية وفوق هذه الأرض المعطاء، لافتا الى ان غمرة الفرح بتحرير موصلنا المنكوبة، فإننا نذكر بان الانتصار الوطني الأكبر يوم نتساوى بالحقوق والواجبات ونقبل ببعضنا البعض دون عقد وحسابات ضيقة، فالعراق يسعنا جميعا ووحدته تبقى غالية علينا ووحدته تبقى غالية علينا كحدقات عيوننا ومثلما نتفهم الطموحات الا اننا نؤمن بالوطن الوحد الذي نعيش جميعا فوق ارضه عربا وكوردا وتركمانا وشبكا مسلمين ومسيحيين، متسائلا: من قال ان الانقسامات ستنتج كيانات مستقرة في عالم مضطرب يبتلع به الكبير الصغير؟ ومن قال ان حقوق الشعب تضمن من خلال تقسيم الأوطان؟

واشار الحكيم الى ان فرحة العيد تبقى ناقصة ونحن نعاني من افة الفساد التي تنخر الدولة والمجتمع وتلوث القيم وتسحق المبادئ، ولقد تحولت مافيات الفساد الى وحوش تفترس المجتمع وتلتهم المال العام وتسمم مفاصل الدولة وتشل امكانياتها، والأخطر من ذلك ان الفساد والفاسدين اصبحوا يتفننون في تشويه سمعة النزيهين ويتم خلط الصالح بالطالح.

وتطرق رئيس التحالف الوطني السيد عمار الحكيم، الى الشأن الإقليمي وما تشهده المنطقة من أزمات، مؤكدا ان منطقتنا تمر اليوم بمتغيرات كبيرة وستبقى قلب العالم وسيبقى العراق قلب الشرق الأوسط ومن مسؤوليتنا الوطنية والإنسانية نقول ان الخلافات مهما تعقدت لابد ان تساق الى مساحات الحل حيث التفاهم والمشتركات، فهذه اوروبا المتنوعة وبعد حربين عالميتين لم تستقر الا بالجلوس على طاولة الحوار واستحضار المصالح والمشتركات واصبح الد الأعداء من اقرب الحلفاء فلماذا لا نستوعب دورس التاريخ ونحترم قوانين الجغرافية فهذا لخليج اليوم بحيرتنا الداخلية ومن المهم ان تنعم شعوبه بالأمن والاستقرار والتقدم.

واكد ان سياسية التطاحن أحرقت مئات المليارات من الدولارات وبددت الثروات ودمرت الدول وهجرت الشعوب ولو تم استثمار ما ضاع لبناء الأوطان لقدمنا للعالم تجربة مميزة ونحن نعيش في منطقة تمثل قلب العالم وتحتوي على نصف مخزونه من الطاقة.

وجدد رئيس التحالف الوطني دعوته الى طاولة إقليمية يجلس عليها الاخوه الكبار مصر وايران وتركيا والسعودية والعراق ويضعوا الحكمة على رأس اجندتهم التفاوضية ويدرسوا الاشتباك وتُحترم توجهات الدول وسياساتها وتوضع خارطة طريق للعلاقات، فان قرار الحرب من اسهل القرارات ولكن قرار ايقافها لن يكون بيد حد لأنها ستكون لعبة بيد القوى الدولية.

 

PUKmedia وكالات

صور خبرية
  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو

  • رحيل اسطورة الكرة العراقية احمد راضي بسبب كورونا


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

 يعد الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة من العيار الثقيل، لكن حالات الاعتداء تزداد بشكل مروع، كيف يكون هذا ممكنا في المانيا حيث تسهر مكاتب الشباب والمحاكم العائلية على راحة الأطفال؟

الا...


  الفيلسوف جون بول سارتر: 'نحن وحدنا مسؤولون عن تقييد حريتنا'
  فيروس كورونا.. الأوبئة في كتابات المؤرخين

كاريكاتیر