ساكو: نسبة المسيحيين في العراق انخفضت الى 2%


24/6/2017 11:19:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
ساكو: نسبة المسيحيين في العراق انخفضت الى 2%

كشف رئيس الطائفة الكلدانية في العراق والعالم لويس ساكو عن نسبة المسيحيين في العراق، فيما اعلن موقفه من مشروع التسوية الوطنية.

وقال ساكو في برنامج {كالوس} الذي تبثه قناة الفرات الفضائية خلال شهر رمضان المبارك: لاتوجد احصائية دقيقة لعدد المسيحيين في العراق وبتقديري فإن نسبة المسيحيين في البلد كانت 4% واصبحت الان 2%، بينما كانت نسبة المسيحيين في المنطقة 20% والان اصبحت 8%، وفي مصر النسبة الاكبر للمسيحيين {الاقباط} والكثير هاجروا من المنطقة بسبب التنظيمات المتطرفة التي تحولت الى ارهاب".

واضاف: ان اكثر من 100 بيت مسيحي مستولى عليه في بغداد من قبل مافيات و{مليشيات غير منضبطة}"، مبينا ان "عدد المسيحيين في بغداد 200 الف مسيحي الان، في حين كان عددهم مليون مسيحي".

وحول مشروع التسوية الوطنية أكد ساكو: "التقيت رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم، مشروع التسوية مهم فالبلد بحاجة الى تسوية، وبرأيي نحتاج الى لقاء مفتوح لمصالحة القلوب ومن ثم التسوية لبناء دولة على اسس الكل مندمج فيها والكل يتنازل من اجل الوطن".

واشار الى ان" هناك بنود ايجابية في التسوية وبعضها يحتاج الى بلورة، وقال: شكلنا لجنة من المكون المسيحي تدرس وتقدم ورقة بهذا الخصوص، وعموما فأن بدون مصالحة وتسوية يبقى البلد في صراع، كما ستنتهي مشاكل الكل اذا اتجهنا الى دولة المواطنة".

وتابع: ان سبب ظهور عصابات داعش الارهابية هو الفراغ سياسي في البلد، وان لم تكون هناك تسوية ومصالحة لربما يظهر ارهاب اشرس من عصابات داعش الارهابية". مشيراً الى خطورة التدخلات الخارجية اذا لم يكن هناك توحد للطبقة السياسية وان يكون الولاء للبلد والاتجاه نحو المصالحة مع دول الجوار".

واشار ساكو الى انه " بعد 3 اعوام على تهجير المسيحيين من الموصل سررت بعودة الحياة للمدينة حينما قمت بزيارة لسبعة احياء منها، وتألمت بذات الوقت من رؤية 7 سبع كنائس مدمرة".

وأكد ان " الموصل فسيفساء والمسيحيين جزء من النسيج الموصلي"، مشيرا الى ان "هناك الكثير من المناطق الخالية من السكان ونشعر بان هناك اطماع ونزعة ترمي الى التغيير الديموغرافي في مناطق قرقوش وبرطلة وغيرها من قبل مكونات اخرى". 

وبين: نحن جزء من النسيج العراقي ونرى من الضروري عودة المسيحيين الى مناطقهم من دون احلام ومطالب تعجيزية، بالرغم من الحاجة الى نوع من الطمأنة".

 

 

PUKmedia 

صور خبرية
  • تشييع جثمان الخبير الامني هشام الهاشمي الذي اغتيل في بغداد 6 تموز 2020

  • انفجار خط مياه في السليمانية

  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الكشف عن وسائل متطورة في التحقيق بقضايا الجريمة المنظمة او الجرائم الارهابية

كشف القاضي المختص بالنظر بقضايا خلية الصقور في محكمة التحقيق المركزية في الرصافة عن استخدام وسائل فنية حديثة ومتطورة في التحقيق في القضايا الخاصة بالجريمة المنظمة او ال...


  استمرار العدوان التركي.. المطلوب افعال وليس اقوال
  لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

كاريكاتیر