العائلات المصرية من اصول كوردية تضم قامات يفتخر بها


16/6/2017 21:50:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
العائلات المصرية من اصول كوردية تضم قامات يفتخر بها

أكد المستشار الدكتور سالم ابو غزالة الخويلدي رئيس  المجلس الاعلى للقبائل العربية والمصرية بان المصريين من اصول كوردية يسكنون في مختلف المحافظات المصرية ويعيشون بسلام وامان وتعاضد وتعاون مع اشقائهم لانهم اصحاب تاريخ مجيد وشعب عريق له اصوله وتاريخه والذي اسهم بفعالية في النهضة العربية والقومية وخاصة في بلاد الشام.

وقال المستشار الخويلدي في حوار صحفي: يحضرني في هذا الحديث القائد الكبير والمغوار ابن الكورد الذي شرف القومية العربية والاسلام هو الفاتح الاسلامي لفلسطين والقدس وقاد لانتصارات كبيرة وحقيقية بصراحة نشعر بالفخر والاعتزاز ان القائد صلاح الدين الايوبي انه ابن الامة العربية ابن الاسلام ابن العرب والكورد.

وليس بمستغرب ان يكون للكورد ضلعا كبيرا في مصر حيث هناك عائلات من احفاد صلاح الدين الايوبي والاسماء والشخصيات كثيرة جدا وجميعهم اسهموا في نهضة العربية والتراث العربي سواء كانت بالناحية الثقافية او العلمية والاجتماعية والفنية.
والموضوع الذي شدني كثيرا والمفاجأة باني علمت بان الشيخ الراحل عبد الباسط عبد الصمد من الكورد فقد سعدت بان صاحب هذا الصوت الرائع الملائكي جاء من الاشقاء الكورد.
 
تعاون وشعور مشترك بين العرب والكورد
وفيما يتعلق بوجود تعاون وشعور مشترك بين القبائل المصرية والعربية والعائلات الكوردية اشار الدكتور سالم ابو غزالة الى ان العائلات الكوردية تضم في مجتمعاتها قامات وهامات من الاشقاء الكورد وعلى هذا الاساس  لابد ان تكون هناك قنوات اتصال وتواصل وتعاون والمنطلق الاساسي هو لم نشعر يوما من الايام بان الاشقاء الكورد اغراب عن الشعب المصري بل هم ضمن النسيج المصري الموحد ولكي اضرب امثله على صحة قولي اقول ان الصوت المهيب لعبد الباسط عبد الصمد رحمه الله كان ولا يزال الصوت الرائع نابع من هذا النسيج وهو كوردي كذلك لم نشعر يوما بان الفنان القدير علي بدرخان بانه كوردي بل مصري يحمل اصله الكوردي وتاريخه بكل فخر واعتزاز وقدم للسينما الانجازات العديدة وتبوء مناصب عديدة ومهمة وكذلك الفنان الراحل محمود المليجي والشيخ محمد عبده بثوراته وكتاباته في اصول وتفسير الاسلام والقراءات الاسلامية لم نشعر بانه غريب عن شعبنا بل كان مصريا اذن هم وغيرهم اخوة لنا ولهم نفس الشعور الوطني والقومي والحب المتبادل وحتى القرى الكوردية في مصر تعيش كما قلت بامان وسلام وتعاون مع اشقائهم المصريين ولم يشعروا بالانفصال او التفرقة وانما يوجد تمازج  والتحام مع الشعب المصري باكمله وبشكل محترم ومعايشة كاملة دون تهميش وانهم في القلب والروح وهم في الجسد كالروح معنا نشعر بالتمازج بيننا وبينهم.

باب المجلس مفتوح على مصراعيه  للعوائل الكوردية
واما بصدد المجلس الاعلى لقبائل العربية والمصرية اكد الدكتور سالم ابو غزالة ان هذا المجلس اسس بشكل رسمي ووافقت عليه الجهات المختصة وان نهجه وخط سيره يتضمن تجميع القبائل العربية الموجودة في مصر ويسعى الى لم الشمل  وهي قبائل عديدة لها تاريخ مجيد وقفت وقفة رجل واحد  واليد باليد مع جيشهم الوطني وشرطتهم الوطنية في الدفاع عن حدودهم سواء كانت الغربية او الشرقية او الشمالية او الجنوبية فدور المجلس دور ايجابي كبير سطره التاريخ باحرف من نور لله الحمد.
 
وحول سؤوالنا بشان وقوع بعض المشاكل لا سامح الله لبعض العوائل الكوردية فهل هناك من مساعدة في ذلك قال الدكتور سالم ابو غزالة: اني الفت نظرك بان من ضمن اهداف المجلس القيام بدور كبير في لم الشمل وعمل المصالحات في الكثير من المنازعات العشائرية او الشخصية ويشهد لنا التاريخ بان المجلس قام بلم الشمل ونجح في احتواء تلك المشاكل  والامثلة كثيرة في ذلك منها ماحصل في محافظة اسوان بلد السياحة وتم احتواء المشاجرة التي راح ضحيتها مقتل 26 شخص وجرح 40 بين قبيلتين بني هلال والنوبة فقام المجلس بصلح الاطراف المتنازعة بشكل ودي ومحترم  وعمل مصالحة بالتعاون مع الجهات الرسمية.

واضاف، ابو غزالة اما بالنسبة للاشقاء ضمن العائلات الكوردية الذين يعيشون معنا لو حصلت اية مشكلة لا سامح الله فان باب المجلس مفتوح على مصراعيه يستقبلهم بكل الترحيب ويستمع لأي استفسارات ويستمع لمشاكلهم بينهم وبين غيرهم  فسنقف مع الحق والعدل وارساء قيم الحق والعدل بين الناس وان شاء الله نكون عند حسن ظنهم سواء كانوا الكورد الموجودين في مصر او في العراق وباي دولة اخرى.

برتكولات تعاون ثنائية بين القبائل العربية ونظيراتها الكوردية
وفيما يتعلق بعقد برتكولات تعاون ثنائية بين المجلس الاعلى للقبائل العربية والمصرية ونظيراتها في اقليم كوردستان العراق قال ابو غزالة: كما تعلم نحن وقعنا برتكولات تعاون عديدة مع القبائل العربية والمصرية ومع كل قبيلة موجودة هنا في مصر لانهم يضمون قمم وقيادات محترمة في مصر وكل قبيلة تنظم للمجلس توقع من خلال رئيسها واعضائها  ثم تبدا مرحلة التسجيل للعضوية للجميع ونحن نمتلك سجلات وقوائم لكل ابناء القبيلة على حدة بشكل رسمي ونستخرج لهم بطاقة رسمية.
 
وتابع: كما اود الاشارة هنا الى اننا نمد البصر الى وطننا الكبير واملنا ان تكون الدبلوماسية الشعبية هي العامل الاساسي والاول للم الشمل واقصد في ذلك بان تلتقي القبائل العربية بالقبائل الكوردية الموجود في العراق واني احملك المسؤولية والرسالة لتوصيلها للشعب الكوردي الشقيق  واقول فيها   انكم في قلوبنا ونعلن استعدادنا لتوقيع برتكولات تعاون ثنائية مع اية قبيلة او قبائل كوردية وان شاء الله يكون التعاون مثمر لما فيه الخير والتقدم للشعبين المصري والكوردي.
 
القيادة المصرية تدعم القضية الكوردية
وفيما يتعلق بدعم القضية الكوردية ودعم النضال الوطني للشعب الكوردي قال الدكتور سالم ابو غزالة: كما تعلم ان قيادة جمهورية مصر العربية وشعبها مع القضية الكوردية واني اذكركم بموقف انساني قام به فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عندما استقبل الفتاة الكوردية نادية مراد هنا في القصر الجمهوري بالعاصمة القاهرة والتي امتدت لها ولشقيقاتها الايزديات يد الغدر والخيانة يد الارهاب من قبل تنظيم داعش الارهابي فكان موقف الرئيس السيسي موقفا انسانيا مشرفا له دلالاته المعنوية الكبيرة فلقاءه هو تكريم لها ولكل العراقيين ولكل الكورد الذين تعرضوا الى ابشع هجمة عدوانية من قبل الارهابيين.

وابرز دلالة معنوية لهذا اللقاء هي ان الرئيس عبد الفتاح السيسي قال: للكورد بان مصر حاضنة للعرب وأن الرئيس رحب بالمواطنة العراقية في القاهرة، مؤكداً إدانة مصر القاطعة لكافة أشكال وصور الإرهاب والممارسات الآثمة التي يقوم بها تنظيم داعش باِسم الدين الإسلامي وهو منها براء، مشدداً على إعلاء الدين الإسلامي لقيم الرحمة والتسامح وقبول الآخر وأكد الرئيس خلال اللقاء على وقوف مصر إلى جانب الشعب العراقي وحرصها على تقديم كافة أشكال الدعم له.

وأشار الرئيس المصري إلى أن الحضارة الإسلامية استوعبت كافة المواطنين من مختلف الديانات والأعراق، وقدرت إسهاماتهم في شتى مناحي الحياة، واعتمدت على النابغين منهم في الإدارة وغيرها لتقدم للبشرية نموذجاً واقعياً للتعايش السلمي بين مختلف الأديان والمذاهب والأعراق.

واكد المستشار الدكتور سالم ابو غزالة فيما يتعلق حول العلاقة بين المصريين والكورد بان العلاقة بينهما يجب ان تتعزز قدما على المستويين الرسمي والشعبي ونحن مستعدون للذهاب الى عقر دارهم كما جاؤا الى عقر دارنا لنصنع جسور التلاقي والتعاون والتواصل لنا وللاجيال القادمة.

PUKmedia/ القاهرة – ابراهيم محمد شريف

صور خبرية
  • انفجار خط مياه في السليمانية

  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الكشف عن وسائل متطورة في التحقيق بقضايا الجريمة المنظمة او الجرائم الارهابية

كشف القاضي المختص بالنظر بقضايا خلية الصقور في محكمة التحقيق المركزية في الرصافة عن استخدام وسائل فنية حديثة ومتطورة في التحقيق في القضايا الخاصة بالجريمة المنظمة او ال...


  استمرار العدوان التركي.. المطلوب افعال وليس اقوال
  لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

كاريكاتیر