وفد فرنسي ينبهر بجمال بغداد الثقافي


4/6/2017 14:35:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
مقطع من مسرحية هاملت

يواصل الوفد الثقافي الفرنسي، المكون من ادباء وفنانين وصحفيين، زيارته لبغداد للإطلاع على المشهد الثقافي في العاصمة، فيما قُدمت الكثير من العروض المسرحية، فضلا عن زيارة الوفد إلى مناطق مهمة من بغداد.

وتأتي زيارة الوفد بدعوة رسمية من وزارة الثقافة والسياحة والآثار، القصد منها تمتين العلاقات الثقافية بين البلدين من اجل النهوض بالواقع الثقافي العراقي.

وقدمت مجموعة من الشباب، بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح ودائرة العلاقات الثقافية العامة، عروضا مسرحية في العديد من مسارح بغداد، كان من أهمها مسرحية امونيا ونويس ومسرحية هاملت على خشبة منتدى المسرح، فيما قدمت مسرحية توبيخ والتي هي من إنتاج وزارة الثقافة على خشبة المسرح الوطني، فضلا عن العديد من الأعمال المسرحية التي احتضنها مسرح الرافدين.

لاقت هذه الأعمال مجموعة من الملاحظات والآراء من قبل الفرنسيين وسط انبهار كبير لما تحمله من أفكار "جمالية فظيعة" حسب قولهم.

ويقول المأطر في المسرح الوطني الفرنسي غيونسي غاز "وأنا صغير اسمع عن بغداد وجمالها، لكن كبرت وضاعت علينا أخبارها وصارت أخبار الحروب تتصدر المشهد، حتى بتنا لا نعرف عنها سوى الحروب والدمار، ومجيئي إلى بغداد أصعب قرار اتخذه في حياتي حتى إنني قطعت عهدا لزوجتي إنني لن اخرج للأسواق الشعبية، لكنني خنت الوعد لأن بغداد ساحرة تدعوك لأن تغوص بها، دون شعور أجد نفسي أتسكع في شوارعها وازور شارع المتنبي، هذا الشارع الذي لم ارَ له مثيل في حياتي ظاهرة ثقافية بحد ذاتها ولا بد من دراسة حقيقة لهذا الشارع المغمور".
وأشار إلى انه "سيكتب عن بغداد بكل ما أوتي من لغة وجمال"، مؤكدا إن هناك مستقبل ينتظر هذه المدينة الباسمة بوجه الموت لما تحمله من إصرار أهلها على الحياة.

فيما عبر الكاتب والصحفي الفرنسي جمبو غيتو عن فرحه لما قدم من عروض مسرحية مختلفة قائلا" من يصدق أن في هذه المدينة التي يتصدر في أخر أخبارها عدد الضحايا من أعمال العنف كم كبير من الجمال، كما لا أستطيع أن اعبر عن كامل مشاعري لان قواي العقلية لم تصدق ما رأته من الطاقات الشبابية والأفكار العظيمة والروح الحماسية لدن هذا الشعب المحب للحياة".
وتابع، انه جاء ليكتب عن بغداد، واستطاع تدوين عشرات المواقف والملاحظات التي ستنشر لاحقا في الصحف الفرنسية".

ونوهت المخرجة السينمائية غيسين يوغو "إنني معجبة كثيرا بالطاقات التي رأيتها، لكن هذه الإمكانيات الشبابية لا بد أن تحصل على رعاية حكومية حتى لا تتشتت ولا تستغل بطريقة غير صحيحة، وتابعت إنها قضت أيام جميلة ومبهرة، معبرة عن شكرها لحسن الضيافة العراقية".
من جهته أكد مدير منتدى المسرح حيدر جمعة، إن هذه الزيارة تكللت بعمل مشترك بين فرنسا وبلجيكا والعراق ويحمل عنوان " الاورستية" وسيعرض في اغلب بلدان العالم، كما سيكون لمنتدى المسرح نصيب في ذلك، وسيشارك العراق كعضو مهم بهذا العمل من خلال مشاركة ممثلين ومخرجين عراقيين أبرزهم الدكتور هيثم عبد الرزاق والدكتورة إقبال نعيم والدكتور ميمون الخالدي والمخرج المغترب في فرنسا ياس راسم الجميلي، وسيقدم العرض خلال شهر آب القادم.

يذكر ان الوفد حضر يوم الخميس 1 حزيران العروض المسرحية الشبابية في يومها الثاني وعلى خشبة منتدى المسرح عرضت مسرحية (نويس) وهي من تأليف وإخراج الفنان الشاب رسول عباس وتمثيل مجموعة من الشباب، والمسرحية تعكس الواقع الصعب الذي يعيشه الشعب العراقي من خلال القتل المستمر والدمار الذي تمارسه المجاميع الإرهابية المتمثلة بداعش، والتحدي الأكبر للشعب العراقي في التصدي لذلك الإرهاب.

وانطلقت المسرحية عبر ثلاث ثيمات وهي (القتل والضوضاء والاختناق) والتي عبرت عنها من خلال الرقص التعبيري والموسيقي وهي العلامات التي يمكن التعرف من خلالها على فكرة المسرحية.
من جانبه، أشاد الوفد الثقافي الفرنسي بهذه العروض المتميزة التي قدمها هؤلاء الشباب من خلال المداخلات النقاشية والفنية والتي جرت بعد انتهاء العرض المسرحي.

الجدير بالذكر إن العروض انطلقت يوم الأربعاء بعرضين مسرحيين، الأول على خشبة منتدى المسرح بعنوان (امونيا) تأليف وإخراج وتمثيل عبد علي دعيم، والثاني كان مسرحية (سلفة) تأليف وإخراج ماجد عبد جمعة .
وكان الختام، يوم السبت 3 حزيران، بعرض مسرحية (هاملت) تأليف وليم شكسبير، وإخراج فكرت فاضل.


PUKmedia اعلام وزارة الثقافة

صور خبرية
  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو

  • رحيل اسطورة الكرة العراقية احمد راضي بسبب كورونا


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

 يعد الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة من العيار الثقيل، لكن حالات الاعتداء تزداد بشكل مروع، كيف يكون هذا ممكنا في المانيا حيث تسهر مكاتب الشباب والمحاكم العائلية على راحة الأطفال؟

الا...


  الفيلسوف جون بول سارتر: 'نحن وحدنا مسؤولون عن تقييد حريتنا'
  فيروس كورونا.. الأوبئة في كتابات المؤرخين

كاريكاتیر