انطلاق بطولة لمتسلقي الجبال في السليمانية


27/5/2017 13:17:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
انطلاق بطولة لمتسلقي الجبال في السليمانية

كلنا يعلم ان تسلق الجبال رياضة خطرة ومع ذلك فان هناك العديد من مشاهير متسلقي الجبال قد لقوا حتفهم في هذه الرياضة مع ان الجميع يتفق على انها ترفع الروح المعنوية وتحفز المشاركين فيها وتحتاج إلي الكثير من الجرأة والمغامرة حيث الخطأ بها قد يودي بحياتك.

وفي السليمانية انطلقت دورة سابقه في عام 2006 للمتسلقين والتي شاركت فيها العديد من النساء بشكل كبير وأصبح هناك مجموعات كبيرة من الفرق الرياضية لمتسلقي الجبال واصبح هناك معجبين وهواة كثر لهذه الرياضية والتي اختتمت البطولة الثانية في السليمانية بمشاركة واسعه لعدد من المتسلقين الهواة وكذلك المتسلقين الذين يعشقون هذه الرياضة لأسباب صحية ونفسية وجسدية..

وعن البطولة وعدد المشاركين فيها تحدثت هازة لـ PUKmeida قائلةً: بعد ان وجدنا ان هناك العديد من عشاق هذه الرياضة من الشباب والشابات وهم مستعدين لخوض مثل هذه البطولات وممارسة تسلق الجبال كهواية وممارسة وعشقا لها، وقد وجهت لنا الدعوة من ايران للمشاركه في البطولة المقبلة لتسلق الجبال قبل نهاية العالم الحالي ونأمل تحقيق نتائج جيده في البطولة، مبينةً ان تسلق الجبال لها سياقاتها وملابسها والوانها وبرامجها البدنية والتدريبية الخاصة.

وأكدت انه من أجل تطوير ذلك اقمنا البطولة الاولى وعلى مستوى العراق واقيمت في السليمانية، وشارك فيها أكثر من 80 متسلقاً ومجموعة من الكروبات من كلا الجنسين الرجال والنساء ومن مختلف الاعمار وتم تحديد منطقة دوكانيان وجبالها حيث يصل ارتفاعها الى 1600 مترا وقد تم تخصيص جوائز للمتسابقين والمشاركين في البطولة، موضحةً ان الهدف من خلال هذه البطولة هو التعريف بهذه الرياضة الحديثة في العراق وان هناك شباباً ونساء ورجال يشاركون في هذه البطولة لأول مرة كما ونطلب من الاتحاد الاولمبي العراقي لمتسلقي الجبال ان يضمنا الى المسابقات الدولية القادمة مستقبلا ونكون جاهزين في اولمبياد عام 2020..

وقالت: ان لجنة التحكيم تكونت من أبرز ثلاثة متسلقي جبال ايرانيين وكان يجب أن يشارك لمراقبة الحدث الرياضي لجنة من اتحاد الرياضيين من بغداد و مشاركة 3 متسابقين عراقيين فيالمسابقة.. وقد خصصت الجوائز وهي عبارة عن مبالغ مالية و جوائز كريستالية فيها صورة لمتسلق الجبال. جوائز الشباب والفتيات كانت على حدى أي كان مراتب الأولى والثانية والثالثة للشباب ومراتب الاولى والثانية والثالثة للفتيات. والجوائز المالية كانت كالتالي: الجائزة الأولى عبارة عن 800 دولار، الجائزة الثانية 500 دولار، الجائزة الثالثة 300 دولار. وكل الجوائز كانت مقدمة من قبل بعض الشركات و المؤسسات الاهلية/ وكما اشرنا فان الهدف من اقامة هذا النوع من المسابقات هو أن نجمع كل فرق متسلقي الجبال في حدث رياضي واحد وأن نجتمع على أساس المحبة والتأخي والروح الرياضية..

وزادت: بعد شهر كامل من اتخاذ الاجراءات والبحث عن جبل من أجل مسابقة وقع اختيارنا على احد جبال الواقع على سلسلة جبال أزمر وقد اشترك في البطولة 74 متسابقا من كلا الجنسين تتراوح أعمارعم من 18 الى 45 سنة. ومسار الجبل يتكون من 4 كيلومترات في البداية يتسابق المشاركون ركضا مسافة 650 متر الى قرب حافة مرتفع صخري ارتفاعه 65 متر،  هناك يبدأ المشاركون بتسلق المرتفع الصخري بواسطة اليدين والرجلين زمن ثم الوصول الى كهف افقي بطول 20 متر و المرور فيه الى الطرف الاخر ومن ثم اكمال الصعود الى سطح المرتفع الصخري بعدها يكمل الصعود الى قمة الجبل الأول على ارتفاع 1480 متر ثم الصعود الى القمة الثانية على أرتفاع 1590 متر . بعدها النزول عبر منحدر حاد الى الطريق الفرعي أسفل الجبل ومنها وصولاً الى خط النهاية التي بدأت منها السباق.

وتجدر الاشارة الى ان أعلى قمة جبل في العالم هي قمة جبل إيفريست على وجه الأرض، حيث يصل ارتفاعها إلى حوالي 9 كيلومتر عن سطح البحر، وهي أحد الجبال الذي يتكون منها سلاسل جبال الهيمالايا، والتي تقع بين الصين والنيبال والهند، وقد نجح احد متسلقي الجبال العراقيين من تسلق قمه هذا الجبل منذ اعوام كما ونجح أكثر من خمسة آلاف متسلق في الوصول إلى قمة جبل إفرست، ومن بينهم رجل كفيف وطفل عمره 13 عاماً، وامرأة عجوز عمرها 73 عاماً..

PUKmedia/خالـد النجـار _ السليمانية

صور خبرية
  • رئيس الجمهورية يستقبل أمير الكويت

  • بافل طالباني يستقبل القائد العام للقوات الالمانية

  • الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان قرب مضيق هرمز

  • بطولة القديس جورج جنوبي موسكو

  • استمرار مسلسل حرق المحاصيل الزراعية

  • احتجاجات في هونغ كونغ ضد قانون تسليم المطلوبين إلى الصين

  • أنجيلينا جولي في مخيمات اللاجئين على الحدود بين كولومبيا وفنزويلا

  • رئيس أوكرانيا يأخذ صورة سيلفي في المؤتمر الأول لحزبه


                                           

جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين


من المقرر ان يصل جثمان الشاب " روند جبار فرمان" نجل القيادي الشهيد جبار فرمان يوم الاثنين المقبل الى مطار السليمانية الدولي.

وتوفي نجل القيادي جبار فرمان يوم الثلاثاء 18/6/2019، في المانيا....


  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
  اوكرانيا.. السفير العراقي يحضر مأدبة رمضانية
                                           

الفنان علي درويش: كركوك مدينة طفولتي عشت فيها ذكريات جميلة


الفان التشكيلي علي درويش من مواليد كركوك ١٩٦٦ اكمل دراسته الابتداءية والمتوسطة في كركوك ، درس بمعهد الفنون الجميلة في الموصل ٣سنوات ، تم فصله من المعهد بسبب عدم ذهابه ل...


  التشكيلية تارا خليل: احب التغير .. ولكن الواقعية الاقرب مني دائما
  عثمان سواره: لدينا برنامج خاص لاعادة الامتيازات للبيشمركة
                                           

ازمة البيض تلقي بضلالها على المواطن

يبدو ان الازمات مستمرة في العراق ومن ضمنه اقليم كوردستان فأي قرار يصدر من البرلمان او الحكومة يسبب خللا واضطرابا بالاسواق مما يتحمل نتائجه المواطن فقط. قرار منع استيراد البيض من الخارج وتشجيع المحل...


  كيف يرث الأحفاد المتوفى اصولهم من تركة أجدادهم؟
  تعزيز الأمن الكيميائي في الاقليم

كاريكاتیر