انطلاق بطولة لمتسلقي الجبال في السليمانية


27/5/2017 13:17:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
انطلاق بطولة لمتسلقي الجبال في السليمانية

كلنا يعلم ان تسلق الجبال رياضة خطرة ومع ذلك فان هناك العديد من مشاهير متسلقي الجبال قد لقوا حتفهم في هذه الرياضة مع ان الجميع يتفق على انها ترفع الروح المعنوية وتحفز المشاركين فيها وتحتاج إلي الكثير من الجرأة والمغامرة حيث الخطأ بها قد يودي بحياتك.

وفي السليمانية انطلقت دورة سابقه في عام 2006 للمتسلقين والتي شاركت فيها العديد من النساء بشكل كبير وأصبح هناك مجموعات كبيرة من الفرق الرياضية لمتسلقي الجبال واصبح هناك معجبين وهواة كثر لهذه الرياضية والتي اختتمت البطولة الثانية في السليمانية بمشاركة واسعه لعدد من المتسلقين الهواة وكذلك المتسلقين الذين يعشقون هذه الرياضة لأسباب صحية ونفسية وجسدية..

وعن البطولة وعدد المشاركين فيها تحدثت هازة لـ PUKmeida قائلةً: بعد ان وجدنا ان هناك العديد من عشاق هذه الرياضة من الشباب والشابات وهم مستعدين لخوض مثل هذه البطولات وممارسة تسلق الجبال كهواية وممارسة وعشقا لها، وقد وجهت لنا الدعوة من ايران للمشاركه في البطولة المقبلة لتسلق الجبال قبل نهاية العالم الحالي ونأمل تحقيق نتائج جيده في البطولة، مبينةً ان تسلق الجبال لها سياقاتها وملابسها والوانها وبرامجها البدنية والتدريبية الخاصة.

وأكدت انه من أجل تطوير ذلك اقمنا البطولة الاولى وعلى مستوى العراق واقيمت في السليمانية، وشارك فيها أكثر من 80 متسلقاً ومجموعة من الكروبات من كلا الجنسين الرجال والنساء ومن مختلف الاعمار وتم تحديد منطقة دوكانيان وجبالها حيث يصل ارتفاعها الى 1600 مترا وقد تم تخصيص جوائز للمتسابقين والمشاركين في البطولة، موضحةً ان الهدف من خلال هذه البطولة هو التعريف بهذه الرياضة الحديثة في العراق وان هناك شباباً ونساء ورجال يشاركون في هذه البطولة لأول مرة كما ونطلب من الاتحاد الاولمبي العراقي لمتسلقي الجبال ان يضمنا الى المسابقات الدولية القادمة مستقبلا ونكون جاهزين في اولمبياد عام 2020..

وقالت: ان لجنة التحكيم تكونت من أبرز ثلاثة متسلقي جبال ايرانيين وكان يجب أن يشارك لمراقبة الحدث الرياضي لجنة من اتحاد الرياضيين من بغداد و مشاركة 3 متسابقين عراقيين فيالمسابقة.. وقد خصصت الجوائز وهي عبارة عن مبالغ مالية و جوائز كريستالية فيها صورة لمتسلق الجبال. جوائز الشباب والفتيات كانت على حدى أي كان مراتب الأولى والثانية والثالثة للشباب ومراتب الاولى والثانية والثالثة للفتيات. والجوائز المالية كانت كالتالي: الجائزة الأولى عبارة عن 800 دولار، الجائزة الثانية 500 دولار، الجائزة الثالثة 300 دولار. وكل الجوائز كانت مقدمة من قبل بعض الشركات و المؤسسات الاهلية/ وكما اشرنا فان الهدف من اقامة هذا النوع من المسابقات هو أن نجمع كل فرق متسلقي الجبال في حدث رياضي واحد وأن نجتمع على أساس المحبة والتأخي والروح الرياضية..

وزادت: بعد شهر كامل من اتخاذ الاجراءات والبحث عن جبل من أجل مسابقة وقع اختيارنا على احد جبال الواقع على سلسلة جبال أزمر وقد اشترك في البطولة 74 متسابقا من كلا الجنسين تتراوح أعمارعم من 18 الى 45 سنة. ومسار الجبل يتكون من 4 كيلومترات في البداية يتسابق المشاركون ركضا مسافة 650 متر الى قرب حافة مرتفع صخري ارتفاعه 65 متر،  هناك يبدأ المشاركون بتسلق المرتفع الصخري بواسطة اليدين والرجلين زمن ثم الوصول الى كهف افقي بطول 20 متر و المرور فيه الى الطرف الاخر ومن ثم اكمال الصعود الى سطح المرتفع الصخري بعدها يكمل الصعود الى قمة الجبل الأول على ارتفاع 1480 متر ثم الصعود الى القمة الثانية على أرتفاع 1590 متر . بعدها النزول عبر منحدر حاد الى الطريق الفرعي أسفل الجبل ومنها وصولاً الى خط النهاية التي بدأت منها السباق.

وتجدر الاشارة الى ان أعلى قمة جبل في العالم هي قمة جبل إيفريست على وجه الأرض، حيث يصل ارتفاعها إلى حوالي 9 كيلومتر عن سطح البحر، وهي أحد الجبال الذي يتكون منها سلاسل جبال الهيمالايا، والتي تقع بين الصين والنيبال والهند، وقد نجح احد متسلقي الجبال العراقيين من تسلق قمه هذا الجبل منذ اعوام كما ونجح أكثر من خمسة آلاف متسلق في الوصول إلى قمة جبل إفرست، ومن بينهم رجل كفيف وطفل عمره 13 عاماً، وامرأة عجوز عمرها 73 عاماً..

PUKmedia/خالـد النجـار _ السليمانية

صور خبرية
  • يوم شهيد الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • السليمانية عام 1930

  • معرض فني لتربية غرب السليمانية

  • معرض عن أهمية المرأة في السليمانية

  • استمرار تظاهرات بغداد

  • جانب من مؤتمر لجان تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • اوراق أواخر الخريف في جنوب ألمانيا

  • فعاليات بمناسبة اليوم العالمي لضحايا الحوادث المرورية في السليمانية


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

دارا علي يجسد همومه وهموم الآخرين بفرشاته الناعمة


نادراً ما يكون طريق الحياة طريقاً ناعماً ممهداً  فهو طريق مليء بالمطبات والمنعطفات والفجوات  إضافة إلى العدد الكبير من الطرق الجانبية الملتوية التي قد لا تكون...


  اياد جبار: على الحكومة والبرلمان دعم المخرجين والسينمائيين
  لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان
                                           

انتهاكات الفصائل الموالية لتركيا تأخذ وجوها وطرقا متعددة في عفرين

اعلن مركز توثيق الانتهاكات في غربي كوردستان وشمال سوريا، ان القوات التركية والفصائل الموالية لها في عفرين ترتكب كافة أنواع الانتهاكات ضد أبناء المنطقة، في "مسعى لإجبار ...


  الاتحاد الوطني يبدأ خطوات عقد مؤتمره الرابع
  وضحة.. اعترافات مثيرة لإمرأة داعشية

كاريكاتیر