بغداد.. مؤتمر لبحث مرحلة ما بعد داعش


24/5/2017 19:26:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
بغداد.. مؤتمر لبحث مرحلة ما بعد داعش

عقد في بغداد، اليوم الأربعاء، مؤتمر وطني ضم ممثلين عن منظمات المجتمع المدني، يرمي إلى سبر تطلعات العراقيين السياسية لمرحلة ما بعد داعش، وإلى الترويج لمزايا المصالحة الوطنية، وذلك بالبناء على النتائج التي خلصت إليها سلسلة النقاشات ضمن اجتماعات المائدة المستديرة التي انتظمت شتى أنحاء البلاد على مدى الأشهر الخمسة الماضية وشارك فيها أكاديميون، وصحفيون ونشطاء فضلاً عن زعماء عشائر ورجال دين.

وقد اجتمع في المؤتمر الوطني 50 مشاركاً من بين 112 رجلاً وامرأة كانوا قد شاركوا في اجتماعات المائدة المستديرة الست السابقة، وتوزعوا على شكل مجموعات نقاش بغية توحيد ما خلصوا إليه، وتبني وإقرار توصيات ليتم تقديمها إلى الحكومة.

ويتماشى عقد المؤتمر الذي نظمته بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ضمن مشروع "العراق ما بعد الصراع"، مع ولاية البعثة بشأن تشجيع الحوار الشامل للجميع دعماً لعملية المصالحة الوطنية في العراق. وقد مولت المشروع حكومتا جمهورية ألمانيا الاتحادية ومملكة هولندا. 

وحضر الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر كل من وليد الحلي ممثلا عن رئيس الوزراء، وأحمد رشدي ممثلا عن رئيس مجلس النواب وفعال المالكي ممثلا عن لجنة متابعة و تنفيذ المصالحة الوطنية في مكتب رئيس الوزراء، بالإضافة إلى مدير مكتب الشؤون السياسية في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق مانوج ماثيو.

وتحدث ماثيو نيابة عن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) قائلاً: بأن الهزيمة الوشيكة لتنظيم داعش الإرهابي في الموصل تشكل تطوراً مرحباً به، وهو ما يزيد بشكل كبير من أهمية الحوار وأهمية هذا المؤتمر فيما يتطلع العراقيون إلى مستقبل يعمه السلام والإزدهار في مرحلة ما بعد الصراع.

وأضاف قائلاً: "لا يمكن تحقيق المصالحة الحقيقية والأصيلة إلا عند دمج الآراء ووجهات النظر والآفكار المتنوعة بالشكل السليم"..... "وهذه هي الفرصة الحقيقية التي ينبغي عليكم التعبير من خلالها عن آرائكم حول التعايش السلمي والمصالحة والوحدة الوطنية".

وقال ماثيو إنه سيتم إطلاع مكتب رئيس الوزراء والقادة العراقيين الآخرين على التوصيات التي سيتم اعتمادها والمصادقة عليها خلال المؤتمر الوطني.

وقد صُمم مشروع "العراق ما بعد الصراع" ليشمل طبقتين من طبقات المجتمع المدني العراقي وهما أفراد المجتمعات المحلية الشعبية وقادة المجتمع المدني. وقد عقدت ستة اجتماعات مائدة مستديرة سابقة، شملت محافظات أربيل والأنبار وكربلاء والنجف وكركوك والبصرة وميسان وذي قار والمثنى وبغداد وبابل وواسط وديالى، وشارك فيها أكاديميون وصحفيون وناشطون، فضلاً عن زعماء عشائر ورجال دين، حيث عبّروا عن مخاوفهم وتوقعاتهم بشأن التحول الاجتماعي والسياسي بعد هزيمة داعش.

PUKmedia عن UN

صور خبرية
  • تشييع جثمان الخبير الامني هشام الهاشمي الذي اغتيل في بغداد 6 تموز 2020

  • انفجار خط مياه في السليمانية

  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الكشف عن وسائل متطورة في التحقيق بقضايا الجريمة المنظمة او الجرائم الارهابية

كشف القاضي المختص بالنظر بقضايا خلية الصقور في محكمة التحقيق المركزية في الرصافة عن استخدام وسائل فنية حديثة ومتطورة في التحقيق في القضايا الخاصة بالجريمة المنظمة او ال...


  استمرار العدوان التركي.. المطلوب افعال وليس اقوال
  لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

كاريكاتیر