كركوك.. احياء ذكرى رحيل مطرب المقام الكوردي صلاح داوده


10/5/2017 11:01:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
كركوك.. احياء ذكرى رحيل مطرب المقام الكوردي صلاح داوده

أقام مركز علي مردان للمقامات في كركوك وبالتنسيق مع مركز ديالوك الثقافي والفني، حفلا استذكاريا  بمناسبة الذكرى الثامنة لرحيل مطرب المقام الكوردي صلاح داوده، حضره جمع كبير من المثقفين والادباء والصحفيين والفنانين ووجهاء كركوك وذوي الفقيد.

واستهل الحفل الذي أقيم في مركز ديالوك الثقافي والفني بمدينة كركوك بالوقوف ترحما على ارواح الشهداء الخالدين وخاصة على روح الفقيد صلاح داوده، ومن ثم تحدث نور الدين جاف مدير مركز علي مردان للمقامات في كركوك عن سيرة حياة المحتفى به، مؤكدا ان المطرب الراحل صلاح داوده قدم جل عطائه لخدمة الفن الكوردي وبالاخص المقامات الكوردية، مشيرا الى ان  احفاد  قاريء المقام بكركوك خدر بارام جاوش كانوا  لهم أدوارا لايستهان بها في سبيل خدمة الفن الكوردي الاصيل في مدينة كركوك، من بينهم صلاح داوده الذي عرف بنزاهته حتى يوم رحيله.

واضاف نور الدين جاف: ان ابنائه عباس ودلشاد أصبحا اليوم يسيرون بخطى والدهما نظرا للصوت الشجي الذي يمتلكونه خدمة للمقام الكوردي الاصيل في هذه المدينة العريقة، وتمنى نورالدين جاف ان يكون لكركوك تسمية خاصة الا وهي (كركوك عاصمة للمقامات) نظرا ان المقامات وجدت في هذه المحافظة عبر سنوات طوال، وان رواده كلا من علي مردان وشكور خياط  وحسين علي وصلاح داوده وحمه دريز ومقداد عمر وأحمد داوده وغيرهم من قراء المقام استطاعوا ان يتركوا بصماتهم واضحة في هذه المدينة.

هذا وشارك كل من المطربين (عباس صلاح داوده وشكور خياط ورزكار حمه رؤوف وخه نده جاف ودلشاد صلاح داوده ومقداد عمر) بمقامات كوردية أصيلة أطربوا الحضور لما لهم من أصوات جميلة .. وقبل ختام الحفل ألقى الفنان نور الدين محمد بهرام جاوش شقيق الفنان الراحل صلاح داوده كلمة شكر بأسم عائلة الفقيد مركز علي مردان للمقامات وبشخص الفنان نورالدين جاف لاحياء هذا الحفل الاستذكاري لاحد رموز كركوك وهو الفنان صلاح داوده رحمه الله.

وفي هذا السياق أشاد الحضور بالدور الذي لعبه مركز علي مردان للمقامات لاحياء ذكرى رحيل الفنان الكوردي الاصيل صلاح داوده، وقال الشاعر  الدكتور مارف عمر كول ان كركوك استذكرت رحيل أحد رموز المدينة وهو المطرب صلاح داوده الذي قدم عطاءا كبيرا لخدمة الفن، وفي هذا الحفل الاستذكاري استمعنا الى أصوات جميلة من مقامات كوردية أصيلة من قبل  أبناء المرحوم صلاح داوده وشكور خياط ومقداد عمر، وانا مع مقترح الفنان نورالدين جاف بأن تسمى (كركوك عاصمة للمقامات)، ويجب ان يولي الاهتمام بأبناء صلاح داوده لانهم يسيرون بخطى والدهم مع الاخذ بنظر الاعتبار أداء القصائد التي يغنونها لكبار شعراء الكورد  بصورة سليمة، متمنيا من ادارة محافظة كركوك ايلاء أهمية لهؤلاء للفنانين الرواد خصوصا وان هذه المدينة تخطوا خطوات جادة في الارتقاء بالمقامات الكوردية الاصيلة، وان المدينة تنعم بالامن والاستقرار في ظل  قوات البيشمركة والاسايش..

ويقول الفنان جالاك صديق ان هؤلاء الفنانين من قراء المقامات الكوردية كانوا لهم بصمات واضحة في الموسيقى الكوردية وهؤلاء يعتبرون أرث قومي وتراثي يجب الحفاظ عليه، ويجب على الاكاديميين الموسيقيين ان يهتموا بهذا التراث من خلال كتابات بحوثهم عن المقامات الكوردية الاصيلة والفنانين الذين كانوا لهم دور كبير في  احياء هذه المقامات  وتوثيقها.  

فيما أشار خبير المقامات في كركوك الفنان مقداد محمد عمر الى ان المطرب الكوردي الفنان صلاح داوده كان من أبرز قراء المقامات الكوردية في مدينة كركوك ولايعوض، متمنيا ان تقام حفل استذكاري له في كل عام نظرا انه من أحد الرموز الفنية في هذه المدينة العريقة، وان يتم تكريم الفنانين الرواد الذين قدموا الشيء الكثير للمدينة، وأوضح الفنان مقداد محمد ان ابناء صلاح داوده اصبحوا يسيرون بخطى والدهم وخاصة انهم يمتلكون أصواتا جميلة أطربوا المعنيين بالمقامات الكوردية الاصيلة..

يذكران ان الفنان الكبير صلاح داوده توفي عن عمر ناهز الـ(68) عاما بعد مشاركته في الحفل الذي أقامه مركز علي مردان للمقامات بكركوك مساء يوم الجمعة بقاعة نوروز في مدينة كركوك يوم الثامن  من آيار عام 2009 ليلتحق بركب الخالدين.

 

PUKmedia رزكار شواني- كركوك

صور خبرية
  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو

  • رحيل اسطورة الكرة العراقية احمد راضي بسبب كورونا


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

 يعد الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة من العيار الثقيل، لكن حالات الاعتداء تزداد بشكل مروع، كيف يكون هذا ممكنا في المانيا حيث تسهر مكاتب الشباب والمحاكم العائلية على راحة الأطفال؟

الا...


  الفيلسوف جون بول سارتر: 'نحن وحدنا مسؤولون عن تقييد حريتنا'
  فيروس كورونا.. الأوبئة في كتابات المؤرخين

كاريكاتیر