أسسرد: مقترح بيع حقول النفط بالإقليم غير قانوني


9/1/2017 18:24:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
فريد اسسرد

قال فريد اسسرد، ان مقترح بيع حقول النفط في اقليم كوردستان لتركيا له مخاطر كبيرة. ويضيف: ان المقترح لم يتم مناقشته في اي اجتماع لمجلس الوزراء، خاصة وان مسألة حساسة كهذه يكون المقرر هو مجلس الوزراء وليست وزارة فقط.

واضاف اسسرد: "لا يسمح القانون ببيع حقول النفط لا في العراق ولا في اقليم كوردستان،  لان الحقول ليست ملكا للحكومة حتى يتم بيعها، بل هي ملك للشعب، لذلك فانه ليس فقط بيع حقول النفط وانما مقترح بيعها ايضا غي قانوني.

واوضح اسسرد في مقال له بصحيفة "كوردستاني نوي" في عددها الصادر اليوم الاثنين، ان مقترح بيع حقول النفط دليل على حقيقتين مُرتين، اولها: تراكم ديون كثيرة على الحكومة وثاني هذه الحقيقة هي ان حكومة الاقليم لا تجد في نفسها المقدرة على دفع هذه الديون، فتلجأ الى الحلول غير القانونية.
 
واشار في مقاله الى انه حتى الان ليس هناك اي دليل على ان الحكومة قامت ببيع حقول النفط في الاقليم لتركيا، الا ان صاحب هذه الفكرة في مسالة كهذه يشير الى ان هناك مآخذ كثيرة في عجلة الفكر لدى الحكومة. جميعنا يعلم بان السياسية الفجة تؤدي الى نتائج فجة، ولكن هذا لا يعني ان نحل المشاكل الكبيرة او المعضلات الكبيرة بخلق معضلات اخرى اكبر لحلها.

ويرى اسسرد بان مخاوف تركيا من شراء الحقول النفطية وعدم قدرة الاقليم على دفع ديونه، ثقَّل من معادلة الخيار الثالث، الا وهو دفع الديون بتصدير كمية كبيرة من النفط والغاز لتركيا، مضيفا: ان ذلك يخفف من حمل الديون، الا انه يثقل اكثر كاهل المواطنين في الاقليم، لان دفع الديون عن طريق تصدير النفط والغاز لا يؤمن اي واردات للاقليم.

واشار فريد  اسسرد في مقاله الى ان "ويكيليكس" لم ينشر اي وثيقة حول الرد التركي، الا انه يستبعد ان توافق تركيا على شراء الحقول النفطية باقليم كوردستان، لانها تعلم جيدا بان ذلك سيسبب لها مشكلة قانونية.

وقال اسسرد: إن وزير الموارد الطبيعية في إقليم كوردستان بعث رسالة الكترونية الى وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركية عرض فيها بيع عدد من الحقول النفطية في الاقليم مقابل مبلغ خمسة مليارات دولار.

وتؤكد الرسالة الالكترونية بان حكومة الاقليم حتى العام 2019 لا تستطيع دفع الديون المترتبة عليها لتركيا، واذا ما بدأ الاقليم بدفع الديون في العام 2019، فان عملية الدفع ستستغرق عامين. كما تم اقتراح اذا ما رفضت تركيا الانتظار حتى العام 2019، فان الاقليم مستعد لدفع الديون بتصدير النفط والغاز لتركيا.


فريد اسسرد عضو قيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني، له زاوية اسبوعية في صحيفة "كوردستاني نوي".


PUKmedia خاص




صور خبرية
  • اجتماع المجلس القيادي ليوم الخميس

  • اجتماع المجلس القيادي برئاسة بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني

  • المجلس القيادي يصادق بالاجماع على النظام الداخلي للاتحاد الوطني

  • لاهور شيخ جنكي وبافل طالباني رئيسين مشتركين للاتحاد الوطني

  • ايفانكا ترامب في جامع الشيخ زايد

  • اجتماع المجلس القيادي يوم السبت 16 شباط

  • فالانتاين في السليمانية

  • استمرار تظاهرات بغداد وعدة محافظات بمشاركة نسوية بارزة


                                           

العراق يرفض عسكرة الفضاء الخارجي


شارك، بكر فتاح، السفير والممثل الدائم للعراق في مكتب الامم المتحدة في فيينا في اجتماعات الدورة السابعة والخمسين للجنة العلمية والتقنية التابعة لمكتب الامم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي للفترة 3-14/ ...


  وزير الهجرة يؤكد عودة العراقيين من دول المهجر طوعا
  قرار تركي لمصلحة الجالية العراقية
                                           

معتز حماد: فرشاة الفنان سلاح قادر أن يكتب تاريخياً


يبحثُ في رسوماتهِ عن وطنٍ يحترمُ الجميعَ ويستمدُّ قوته الفنية من هموم الناس وأوجاعهم، وعلى صوت فيروز حيث يكمنُ سرُ الإبداع، لا يطيلُ حديثاً ولا يدخل في جدالٍ يختصرُ الأ...


  ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة
  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
                                           

لجوء العمال من شرق كوردستان الى الاقليم بسبب الازمة الاقتصادية

سببت العقوبات الامريكية المفروضة على ايران والحصار عليها ازمة اقتصادية ومالية لشرائح المجتمع ككل وخاصة الطبقة الفقيرة من عمال البناء فاغلب المشاريع العمرانية والاستثمار...


  عاملة صالون عراقية تنحر والدتها.. تفاصيل جريمة مروعة
   يوم واحد لا يكفي للحب

كاريكاتیر