مراسلون بلاحدود: تركيا من أكبر سجون الصحفيين في العالم


13/12/2016 11:04:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
مراسلون بلاحدود: تركيا من أكبر سجون الصحفيين في العالم

نشرت منظمة مراسلون بلا حدود تقريرها السنوي بشأن حصيلة الصحفيين الرهائن والمفقودين والمحتجزين في العالم.
وقالت المنظمة في تقريرها الذي حصل PUKmedia على نسخة منه: ويلاحظ أن الاتجاه العام آخذ في التصاعد بشكل كبير. فحتى الآن، يقبع في السجن ما لايقل عن 348 صحفياً في جميع أنحاء العالم، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 6٪ مقارنة مع حصيلة 2015.
واضافت: كما ارتفع عدد المحتجزين في صفوف الصحفيين المحترفين بنسبة 22٪، بعد أن تضاعفت وتيرة الاعتقالات أربع مرات في تركيا عقب الانقلاب الفاشل الذي شهدته البلاد في يوليو/تموز. ذلك أن أكثر من 100 صحفي ومعاون إعلامي يقبعون في السجون التركية اليوم، حيث تأتى لنا إثبات وجود صلة مباشرة بين الاعتقال والنشاط الصحفي في على الأقل 41 من تلك الحالات حتى الآن.
وتابعت: تتجلى النزعة القمعية للرئيس أردوغان في الملاحقات التي تطال وسائل الإعلام، سعياً منه إلى إسكات الأصوات الناقدة، حيث أضحت محاكمات الصحفيين تُعد بالمئات إما بتهمة “إهانة الرئيس” تارة أو تحت ذريعة “الإرهاب” تارة أخرى، إذ باتت السلطات تزج بالإعلاميين في السجون دونما حاجة إلى تهمة رسمية، بينما يتزايد عدد الاعتقالات التعسفية بشكل مطرد.
واوضح التقرير: لاتزال الصين وإيران ومصر تُعد من أكبر السجون بالنسبة لأهل الصحافة، حيث تشهد هذه البلدان لوحدها أكثر من ثلثي عدد الإعلاميين المعتقلين عبر مختلف أنحاء العالم.
وفي هذا الصدد، قال كريستوف ديلوار، الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود، “إن وتيرة قمع الصحفيين تتزايد على نحو مهول في جميع أنحاء العالم. فعلى أبواب أوروبا، أدت موجة الاضطهاد الشرسة إلى الزج بعشرات الصحفيين في السجون، مما يضع تركيا ضمن أكبر السجون بالنسبة لأهل الصحافة. ففي سنة واحدة، قضى نظام أردوغان على كل ما يمت بصلة للتعددية الإعلامية، وذلك على مرأى ومسمع الاتحاد الأوروبي الذي لايحرك ساكناً حُيال هذه القضية“.
واضاف التقرير: هذا ولايزال 52 صحفياً في عداد الرهائن بمختلف أنحاء العالم حتى يومنا هذا، علماً أن جميعهم محتجزون في مناطق الصراع بالشرق الأوسط، إذ لاعجب أن تكون سوريا والعراق من بين أخطر البلدان، حيث يحتجز تنظيم داعش الارهابي لوحده 21 إعلامياً من بين رهائن هذا العام.
واكد التقرير: تدعو منظمة مراسلون بلا حدود إلى إحداث منصب ممثل خاص لدى الأمين العام للأمم المتحدة ليُعنى بمسألة سلامة الصحفيين، إذ تبيَّن أن اعتماد العديد من القرارات الأممية بشأن حماية الصحفيين ومكافحة الإفلات من العقاب لم يُسفر عن نتائج مرضية حتى الآن.


PUKmedia

صور خبرية
  • الذكرى الـ 17 لتأسيس PUKmedia

  • تساقط الثلوج في صحراء تبوك شمالي السعودية

  • مراسيم أربعينية كوكبة من الشهداء في كفري

  • صورة لفقيد الامة مام جلال سنة 1961 تنشر لأول مرة

  • السليمانية..معرض فني للتوعية من مخاطر الالغام

  • المعرض الخاص بالجمهورية الاسلامية الايرانية في السليمانية

  • اجتماع مجلس وزراء إقليم كوردستان

  • اكتشاف موقع اثري كبير في دهوك


                                           

برلمان كوردستان يعد مشروع قانون للمغتربين


طالبت لجنة العلاقات في برلمان كوردستان، المواطنين في اقليم كوردستان والجالية الكوردية في الخارج بارسال ارائهم ومقترحاتهم وملاحظاتهم الى اللجنة، مبينة انها بصدد  بصدد اعداد مشروع قانون يخص الجا...


  احياء ذكرى اغتيال 3 ناشطات كورديات
  النيران تلتهم 3 فتيات كورديات
                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

شباب يفتتحون سوقا لعرض منتوجاتهم

افتتح مجموعة من الشباب والشابات سوقا لعرض منتوجاتهم من الاكلات والحلويات والازياء والاكسسوارات والبوندات في ماجدي مول بمدينة السليمانية.


  من أجل ابتسامة طفل مصاب بالسرطان.. عروس عراقية تتبرع بتكاليف زواجها
  تنفيذ 887 مشروعاً استثمارياً في اقليم كوردستان


كاريكاتیر