195 قتيلاً وجريحاً وتركيا تعلن الحداد الوطني


11/12/2016 09:00:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
195 قتيلاً وجريحاً وتركيا تعلن الحداد الوطني

أعلنت تركيا الحداد لمدة يوم واحد، على ضحايا التفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا مساء أمس السبت بمدينة إسطنبول، وأسفرا عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.
وبحسب مرسوم صدر عن الحكومة التركية، تم اعلان اليوم الأحد، حداداً وطنياً رسمياً في جميع أنحاء تركيا.
وبموجب التعليمات الواردة في المرسوم، سيتم تنكيس جميع الأعلام لمنتصف السارية.
وجاء في المرسوم: بسبب خسائرنا البشرية في الهجوم الإرهابي الغاشم الذي استهدف مدينة إسطنبول في 10 ديسمبر/كانون أول 2016،  رأينا أنه سيكون من المناسب إعلان الحداد ليوم واحد في البلاد، مع تنكيس جميع الأعلام برفعها لمنتصف السارية".
من جانبه، أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، فجر اليوم الأحد، عن مقتل 29 شخصاً جرّاء التفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا، مساء السبت، في مدينة اسطنبول.
ووقع التفجيران قرب ملعب "أرينا فودافون" بمنطقة بشيكطاش في المدينة التركية، عقب انتهاء مباراة لكرة القدم في مسابقة الدوري المحلي بين فريقي "بشيكطاش" و"بورصة سبور".
وأضاف الوزير التركي، في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي عقده من مدينة اسطنبول التي وصلها من أنقرة عقب الحادث، أن هناك 166 شخصاً أُصيبوا جرّاء الاعتداء.
وقال: "لدينا 29 شهيداً، و166 مصاباً حتى الآن جرّاء تفجيري إسطنبول الإرهابيين".
وتابع: "عاد من المصابين 20 إلى منازلهم، وحالياً يخضع 17 شخصاً لعمليات جراحية، بينما 6 آخرون يرقدون بالعناية المركزة بينهم 3 في حالة حرجة".
وعن طبيعة الهجوم قال صويلو: "عقب انتهاء المباراة بين بشيكطاش وبورصة سبور مباشرة، وقع التفجير الأول، عند نقطة انتظار خاصة بفرق مكافحة الشغب التابعة للشرطة، بعد أن انتهت من إخراج المشجعين من الملعب".
وتابع: "التفجير تم بواسطة سيارة مفخخة تم تفجيرها بواسطة آلية يدوية، وسقط على إثر ذلك عدد من الشهداء والجرحى في مكان الحادث".
ولفت: أنه "بعد 45 ثانية فقط من التفجير الأول، اشتبه رجال الشرطة في ارهابي انتحاري في حديقة (ماجقه) المطلة على الملعب الذي شهد المباراة، فاتخذوا الترتيبات اللازمة للتعامل معه لكنه فجر نفسه بينهم بعد أن تم تفجير السيارة المفخخة".
وأكد صويلو: أن "العملية الأمنية التي انطلقت عقب وقوع التفجيرين ومازالت مستمرة حتى الآن، أسفرت عن توقيف 10 أشخاص للاشتباه في صلتهم بالاعتداء".
وذكر: أن عملية التوصل للموقوفين جاءت من خلال تتبع السيرة الذاتية للسيارة المفخخة بعد التحقق من هويتها.
وأوضح: أن التحقيقات التي تشرف عليها الجهات المعنية جارية على قدم وساق لكشف ملابسات الاعتداء، والتوصل إلى الجهات المنفذة له في أسرع وقت ممكن.
وتعهد الوزير التركي بمواصلة بلاده مكافحة التنظيمات الإرهابية بشكل كامل حتى القضاء عليها نهائياً، على حد تعبيره.
وختم تصريحاته بالتأكيد على أن "تركيا قادرة على تخطي الصعاب بصبر شعبها وأصالته وبسالته"، معرباً عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين، والرحمة للشهداء.


PUKmedia

صور خبرية
  • الذكرى الـ 17 لتأسيس PUKmedia

  • تساقط الثلوج في صحراء تبوك شمالي السعودية

  • مراسيم أربعينية كوكبة من الشهداء في كفري

  • صورة لفقيد الامة مام جلال سنة 1961 تنشر لأول مرة

  • السليمانية..معرض فني للتوعية من مخاطر الالغام

  • المعرض الخاص بالجمهورية الاسلامية الايرانية في السليمانية

  • اجتماع مجلس وزراء إقليم كوردستان

  • اكتشاف موقع اثري كبير في دهوك


                                           

برلمان كوردستان يعد مشروع قانون للمغتربين


طالبت لجنة العلاقات في برلمان كوردستان، المواطنين في اقليم كوردستان والجالية الكوردية في الخارج بارسال ارائهم ومقترحاتهم وملاحظاتهم الى اللجنة، مبينة انها بصدد  بصدد اعداد مشروع قانون يخص الجا...


  احياء ذكرى اغتيال 3 ناشطات كورديات
  النيران تلتهم 3 فتيات كورديات
                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

شباب يفتتحون سوقا لعرض منتوجاتهم

افتتح مجموعة من الشباب والشابات سوقا لعرض منتوجاتهم من الاكلات والحلويات والازياء والاكسسوارات والبوندات في ماجدي مول بمدينة السليمانية.


  من أجل ابتسامة طفل مصاب بالسرطان.. عروس عراقية تتبرع بتكاليف زواجها
  تنفيذ 887 مشروعاً استثمارياً في اقليم كوردستان


كاريكاتیر