الجبوري: الموازنة تقشفية وتنسجم مع رغبة الحكومة


7/12/2016 17:35:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الجبوري: الموازنة تقشفية وتنسجم مع رغبة الحكومة

قال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، أن الموازنة المالية لعام 2017 التي أقرها البرلمان اليوم الاربعاء "تقشفية وتنسجم مع رغبة الحكومة".

وذكر الجبوري في مؤتمر صحفي، عقده عقب اقرار الموازنة "يغلب على الموازنة الطابع التقشفي بسبب انخفاض اسعار النفط والاستمرار بتوفير الانفاق العسكري" مبينا أن "23% من من اجمالي النفقات في الموازنة هي للانفاق العسكري".

وأضاف، ان "النفقات التشغيلية التي تصرف كرواتب تمثل نسبة 36% في الموازنة" لافتا "لاتوجد درجات وظيفية في موازنة 2017 بسبب الترهل الوظيفي في دوائر الدولة وانخفاض الايرادات العامة".

وأكد "كان هنا سريان للتقشف الواضح في موازنة مجلس النواب وبنسبة 50% من أعضاء رئاسة مجلس النواب تم تخفيضها وللنواب مايقارب من ذلك ولا تتضمن اي نفقات اضافية" مشددا على ان "البرلمان حريض على عدم مس رواتب الموظفين والمتقاعدين والرعايا الاجتماعية بأي ظرف ومهما كانت الظروف الاقتصادية صعبة".

وأوضح رئيس البرلمان أهم المنجزات المتحققة ضمن فقرات الموازنة التي أقرها مجلس النواب والتي من بينها "مساندة المنتج المحلي ورفده وتدعيمه، ودعم طباعة الكتب وتخصيص الموارد اللازمة لذلك، وتوسعة خطة القبول المركزي للسنوات القادمة، وإعادة إعمار دور العبادة، وإشراك جميع المكونات ضمن قانون الحشد، وأن تكون نسب المحافظات ضمن ما تقرره وزارة التخطيط، اعطاه اولوية للقطاع العسكري ودعمه، ودعم واعادة النازحين الى محافظاتهم، ودعم القطاع الزراعي والصناعي".

وأستبعد الجبوري، طعن الحكومة بقانون الموازنة المالية لعام 2017 "لملامستها رغبة السلطة التنفيذية".

ونوه الى انه "لا يمكن ان تستمر الوزارات شاغرة وينبغي ان تكون الرسالة الايجابية للشارع في ملأها بكفاءات" لافتا "لا يوجد الآن بحث مركز في شغر الوزارات وولكن مهمة البرلمان تكون بعرض السير الذاتية للمرشحين ومنحها الثقة من عدمه ولكن من المهم ان لا تستمر الوزارات شاغرة".

PUKmedia

صور خبرية
  • جانب من تظاهرات البصرة

  • دمى ثلجية في حاج عمران التي شهدت تساقط ثلوج كثيفة

  • تساقط الثلوج في الانبار

  • قرار بإقامة مباريات الدوري العراقي في اقليم كوردستان

  • رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يلتقي بابا الفاتيكان

  • الذكرى الـ 17 لتأسيس PUKmedia

  • الرئيس برهم صالح ونظيره الأمريكي في دافوس

  • الرئيس برهم صالح في دافوس


                                           

قرار تركي لمصلحة الجالية العراقية


 قامت وزارة الداخلية-المديرية العامة للهجرة في تركيا اليوم الجمعة باستثناء ابناء الجالية العراقية من احكام قانون الاقامة التركي الجديد.

  برلمان كوردستان يعد مشروع قانون للمغتربين
  احياء ذكرى اغتيال 3 ناشطات كورديات

                                           

ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة


ستار محمد امين .. المخرج التلفزيوني والمنتج للأفلام الوثائقية وصاحب الخبرة في مجال عمله منذ سنوات، يعمل بجد واصرار لحبه المتفاني لهذه الصناعة التلفزيونية والسينمائية، وهو مستمر بعمله واخر انتاج له ...


  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
                                           

اعلان حالة الطوارىء.. ماهو وباء كورونا؟

تواصلت حالات الإعلان عن إصابات مؤكدة بفيروس كورونا في دول العالم، مثلما حدث في فرنسا، الجمعة، وأستراليا وماليزيا، السبت، الأمر الذي دفع بعض الدول لاتخاذ إجراءات للحيلولة دون وصول المرض إليها.

...


  إنتحار شاب ايزدي يسلط الضوء على أسباب الانتحار
  رئيس الجمهورية نقل رسالة العراق الى العالم في دافوس

كاريكاتیر