إطلاق حملة مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي بالعراق


29/11/2016 16:08:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
اصورة تعبيرية عن العنف ضد المرأة

 تحت شعار "من السلام في المنزل إلى السلام في العالم: لنعزز الحرية والمساواة"، أطلقت الأمم المتحدة، بالتعاون مع الحكومة العراقية وحكومة إقليم كوردستان، حملة (16) يوماً من النشاط لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي في العراق. 

وقد انطلقت الحملة في بغداد بتاريخ 26 تشرين الثاني 2016 برعاية رئيس وزراء العراق حيدر العبادي. وفي معرض حديثه بالنيابة عن رئيس الوزراء، قال الدكتور مهدي العلاق أمين عام مجلس الوزراء إن إطلاق الحملة لهذا العام، والذي يأتي بالتزامن مع العمليات العسكرية في الموصل، يؤكد الحاجة إلى دعم المجتمع الدولي، مضيفاً: أن التدابير التي اتخذتها الحكومة العراقية لحماية النساء والفتيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي لا يمكن لها أن تنجح من دون دعم دولي.

وشدّد جورجي بوستن، نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق للشؤون السياسية، في كلمته التي ألقاها باسم الأمم المتحدة، على أهمية مواصلة الجهود الجماعية بين كافة الأطراف المعنية في توفير الحماية اللازمة للنساء والفتيات في العراق، ولا سيما في خضم العمليات العسكرية الجارية في الموصل. 

ومن جانبه سلّط راماناثان بالاكريشنان، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق، الضوء على مساهمة المجتمع الدولي في النهوض بقدرات البلاد وبناء قدرة المجتمعات على مواجهة الأزمات، وفي تعزيز تنسيق الجهود وحشد التأييد لمنع العنف القائم على النوع الاجتماعي والتصدي له.

وكذلك أطلق رئيس الوزراء في حكومة إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الحملة التي تستمر لمدة اسبوعين في أربيل بتاريخ 27 تشرين الثاني 2016، وتعهد بمواصلة دعم حكومة اقليم كوردستان لمكافحة العنف ضد المرأة، وحثّ على إدراج حقوق المرأة في النظام التعليمي. 

وأبرز نائب ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق نيستور أوموهانجي متحدثا باسم الامم المتحدة،  الجهود التي تبذلها المنظمة لدعم الحكومة العراقية وإقليم كوردستان في زيادة إمكانية الحصول على الخدمات المنقذة للحياة بالنسبة لأولئك اللائي يعانين من العنف القائم على النوع الاجتماعي. 

وأشاد بالتعاون بين حكومة إقليم كوردستان وصندوق الأمم المتحدة للسكان في إنشاء مركز للنساء في محافظة دهوك يقدم الدعم الطبي والرعاية الصحية العقلية والدعم النفسي والاجتماعي بصورة شاملة للنساء والفتيات اللواتي عانين من العنف الجنسي على يد داعش.

 وخلال الفعالية، منح رئيس وزراء حكومة إقليم كوردستان جائزة رفيعة المستوى إلى مدير مركز النساء والذي يدعمه صندوق الأمم المتحدة للسكان في دهوك، اعترافاً بالجهود الاستثنائية التي بذلها المركز منذ افتتاحه عام 2015.

وكذلك نظمت الأمم المتحدة عدداً من الفعاليات العامة لزيادة الوعي بمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي في محافظتي السليمانية ودهوك، حيث نظمت احتفالية دهوك في مخيم دوميز بمشاركة اللاجئين، بمن فيهم الشباب الذين ادّوا عدداً من الأنشطة الفنية تهدف إلى نشر الرسائل المتوخاة من الحملة. 

وفي محافظة السليمانية، جرى تنظيم فعالية عامة في منتزه "هواري شار" بمشاركة الأمم المتحدة والشركاء الحكوميين وغير الحكوميين بغرض رفع الوعي بين العامة بشأن النشاطات المتعلقة بالحملة وتشجيعهم على المشاركة فيها.

 

PUKmedia 

صور خبرية
  • جانب من تظاهرات البصرة

  • دمى ثلجية في حاج عمران التي شهدت تساقط ثلوج كثيفة

  • تساقط الثلوج في الانبار

  • قرار بإقامة مباريات الدوري العراقي في اقليم كوردستان

  • رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يلتقي بابا الفاتيكان

  • الذكرى الـ 17 لتأسيس PUKmedia

  • الرئيس برهم صالح ونظيره الأمريكي في دافوس

  • الرئيس برهم صالح في دافوس


                                           

قرار تركي لمصلحة الجالية العراقية


 قامت وزارة الداخلية-المديرية العامة للهجرة في تركيا اليوم الجمعة باستثناء ابناء الجالية العراقية من احكام قانون الاقامة التركي الجديد.

  برلمان كوردستان يعد مشروع قانون للمغتربين
  احياء ذكرى اغتيال 3 ناشطات كورديات

                                           

ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة


ستار محمد امين .. المخرج التلفزيوني والمنتج للأفلام الوثائقية وصاحب الخبرة في مجال عمله منذ سنوات، يعمل بجد واصرار لحبه المتفاني لهذه الصناعة التلفزيونية والسينمائية، وهو مستمر بعمله واخر انتاج له ...


  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
                                           

صفقة القرن.. فرصة أخرى للسلام أو جولة جديدة من العنف

 

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطته التي طال انتظارها للسلام في الشرق الأوسط، متعهدا...


  الاتجاه نحو تواجد الناتو مع التحالف الدولي في العراق
  وستا محمد... يقدم المسكوف البغدادي لأهالي السليمانية

كاريكاتیر